جريدة

تبون: لقاءات الحسن الثاني وجبهة “بوليساريو” لم تكن بعيدة عن إيجاد حل لقضية الصحراء لكن وفاته عقّدت الأمور

قال الرئيش الجزائري عبد المجيد تبون، إن اللقاءات التي جرت بين الملك الراحل الحسن الثاني، وقيادات من جبهة “بوليساريو” ، نهاية ثمانينات القرن الماضي، كانت على وشك إيجاد حل لقضية الصحراء، لكن وفاة الملك الراحل أدت إلى تعقيد المشكل.

وأوضح تبون في لقاء مع صحافة بلاده أن رئيس جبهة “بوليساريو”، إبراهيم غالي كان ضمن وفد من الجبهة التقى مع الملك الراحل الحسن الثاني في لقاءات وصفها بـ “المفاوضات”.

وقال تبون في هذا الصدد “إبراهيم غالي كان من الناس الذين دخلوا القصر الملكي في الرباط، على الأقل مرتين، فعندما التقى الحسن الثاني رحمه الله بالبوليساريو، كان ابراهيم غالي ضمن الوفد، وتفاوضوا، ولم يكونوا بعيدين عن الحل، لكن توفي الحسن الثاني رحمه الله والأموز زادت تعقدت”.

ويذكر أنه في  5 فبراير  1989 التقى وفد من جبهة البوليساريو في مراكش مع ملك المغرب ، وعاد نفس الوفد مرة إلى أخر إلى الرباط والتقى الملك محمد السادس الذي كان آنذاك وليا للعهد.

وتكون وفد البوليساريو في اللقائين من البشير  مصطفى السيد، شقيق مؤسس البوليساريو الولي مصطفى السيد، ومازال البشير السيد يعبر الرجل الثاني داخل الجبهة، ومن إبراهيم غالي الرئيس الحالي للجبهة، ومن محمد الأمين بوهالي الذي كان يشغل آنذاك وزير دفاع الجبهة، والعضو الخالي بقيادة الجبهة.https://youtu.be/TQsWFNXoXDk