جريدة

كلية العلوم والتقنيات بالراشيدية تنظم لقاء تكوينيا لإدماج الطلبة الباحثين

إبراهيم بن مدان- الراشيدية

 نظمت جمعية الطلبة الباحثين بكلية العلوم والتقنيات بالراشيدية التابعة لجامعة مولاي إسماعيل في إطار برنامجها السنوي برسم السنة الدراسية 2022/2023  لقاء تواصليا وتكوينيا لإدماج الطلبة الباحثين يوم السبت 18مارس 2023 برحاب المؤسسة المذكورة.

وقد ترأس هذا اللقاء الدكتور محسن تيليوا نائب العميد المكلف بالبحث العلمي والتعاون بحضور أعضاء الجمعية السالفة الذكر وعدد من الطالبات والطلبة المسجلين بسلك الدكتورة بمختلف المختبرات العلمية والبحثية بداخل وخارج المؤسسة.

 

وخلال كلمته الافتتاحية أشاد السيد نائب العميد بالمجهودات التي تبذلها جمعية الطلبة الباحثين منذ تأسيسها بحيث ساهمت في إغناء ذاكرة المؤسسة من خلال العديد من الأنشطة الثقافية والعلمية التي تم إنجازها في إطار شراكة وبإسهام الأطر التربوية والإدارية بالمؤسسة. وعلاوة على تقديم النوادي المفتوحة والأنشطة التي تزاولها، قدم السيد نائب العميد معطيات إحصائية حول عدد الطلبة الباحثين المسجلين بمختلف الشعب كما شكر الأستاذ محمد نو على قبوله الدعوة للإشراف على هذا اليوم التكويني داعيا الطلبة للاستفادة من تجربته وزيارة الموقع الإلكتروني لخلية اللغات والتواصل الذي يتضمن مصادر رقمية مهمة.

 

كما قدم الدكتور محمد الوالي ويوسف اليوسفي أعضاء جمعية الطلبة الباحثين تقريرا أدبيا للتعريف بمختلف الأنشطة التي قامت بها الجمعية برسم السنوات الفارطة سواء تعلق الأمر بالأنشطة العلمية والورشات التكوينية إلى جانب الأنشطة الثقافية والتي نالت انتباه الطالبة الباحثين الجدد. كما تلا المتدخل بعض البنوذ التنظيمية في القانون الأساسي خاصة الباب المتعلق بشروط اكتساب العضوية بالنسبة لطلبة المؤسسة الذين التحقوا بالفرق والمختبرات البحثية بشعبة الرياضيات والمعلوميات والفيزياء والبيولوجيا والجيولوجيا والكيمياء.

 

وفي كلمته هنا الأستاذ محمد نو أعضاء جمعية الطلبة الباحثين عن ديناميتهم   كما عبر عن سعادته في الحضور والإشراف على هذا اللقاء التكويني مع كامل استعداده لمرافقة الطلبة والاشراف على دورات تكوينية في مواضيع أخرى مستقبلا لتقاسم تجربته مع الباحثين الشباب.

 

بعد ذلك قدم الأستاذ المحاضر عرضا مفصلا حول تقنيات التواصل في السياق المهني بحيث تحدث عن أساليب ووظائف التنشيط إلى جانب مختلف التقنيات المعتمدة لتدبير وتنشيط المجموعة، العصف الذهني نموذجا.

وبعد الإجابة عن بعض الأسئلة التنظيمية، توزع المشاركون عبر 3 ورشات وهي

  1. منهجية البحث وتحرير مقال علمي
  2. كيفية اجتياز مقابلة التوظيف
  3. تقنيات التواصل الشفاهي واخد الكلمة امام الملا

وقد اشتغل المشاركون بشكل جماعي استطاعوا من خلاله تقاسم التجربة وجمع أكبر معلومة ممكنة حول المواضيع المقترحة.

هذا وبعد تقديم التقارير الخاصة بالورشات المدرجة ومناقشتها، قدم الأستاذ المؤطر مجموعة من الملاحظات والنصائح تفاعل معها المشاركون بشكل إيجابي.

وقبل نفاد الملتقى التكويني، قدم الأستاذ البوابة الالكترونية لخلية اللغات والتواصل وقناة اليوتوب التي تتضمن دروسا نظرية وتطبيقية حول تقنيات التواصل بمختلف تمظهراتها ليختتم اللقاء بكلمة أعضاء الجمعية التي شكرت إدارة المؤسسة وعلى رأسها السيد العميد على الدعم المعنوي والمادي وكذا الطلبة الباحثين الذين سهروا على إنجاح هذا الملتقى.