جريدة

وزير النقل واللوجستيك :الاعلان عن خطط طموحة للربط السككي بين مختلف مناطق المملكة

أعلن وزير النقل و اللوجستيك ، محمد عبد الجليل ، عن خطط طموحة لربط جميع مدن المملكة المغربية و موانئها ومطاراتها بشبكة سكك حديدية متطورة . 

وتشمل هذه الخطة الضخمة إنشاء 1300 كيلومتر من خطوط السرعة الفائقة الجديدة و3800 كيلومتر من الخطوط السككية التقليدية، ليرتفع عدد المدن المرتبطة بالشبكة من 23 مدينة حاليًا إلى 43 مدينة، مع توفير خدمة النقل السككي لـ 87% من السكان بدلا من 51% في الوقت الحالي.

وتقدر تكلفة هذه المشاريع بأكثر من 400 مليار درهم، وتشمل شبكة من الخطوط الفائقة السرعة تربط بين طنجة وأكادير على طول المحور الأطلسي، ومدينة وجدة عبر فاس على المحور المغاربي.

وتهدف الخطة أيضا إلى ربط 14 ميناء و12 مطارًا بالشبكة السككية، بالإضافة إلى مشاريع للحفاظ على وتحسين الشبكة الحالية وتعزيز أدائها، وتطوير قطاعات الموانئ والصناعة واللوجستيك.

ومن بين المشاريع المقررة توسيع شبكة الخطوط العادية نحو المدن غير المرتبطة حاليًا بالخدمة السككية، إلى جانب مشاريع لتوسيع شبكة خطوط السرعة الفائقة ، قصد  تحقيق التكامل الاقتصادي والاجتماعي في المغرب، وتعزيز قدرته التنافسية على المستوى الدولي.

كما تعد مدينة أكادير من بين المدن الجنوبية التي ستستفيد من هذه المشاريع،حيث يجري المكتب الوطني للسكك الحديدية حاليا دراسات لربطها بالعيون عبر خط سكك حديد فائق السرعة على مسافة 240 كيلومترا.