جريدة

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين بالمغرب

ميديا أونكيت24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 09 شتنبر 2024:

وزارة الصحة تعيد بناء وتأهيل 42 مركزا صحيا في المناطق المتضررة من الزلزال (رسالة الأمة)
ذكرت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أنها أعادت تأهيل وترميم 42 مركزا صحيا في المناطق المتضررة من الزلزال الذي هز منطقة الحوز في 8 شتنبر 2023، تولت الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة إعادة بنائها، وذلك في إطار التوجيهات الملكية السامية والجهود الوطنية المبذولة للتصدي لآثاره المدمرة. وتأتي هذه الجهود كجزء من التزام المملكة بتحسين البنية التحتية الصحية وضمان استمرارية تقديم الخدمات الصحية للمواطنين في المناطق التي تضررت بشدة من الزلزال، وفقا للتوجيهات السامية لجلالة الملك محمد السادس.

لجنة طلبة الطب .. صححنا مغالطات الملف ونأمل في نجاح الوساطة المحايدة (رسالة الأمة)
في اجتماعها بمؤسسة الوسيط لمدة 3 ساعات قالت اللجنة الوطنية لطلبة الطب إنها عملت على بسط وتفصيل مختلف نقاط الملف المطلبي، وتصحيح المغالطات التي يتم الترويج لها بخصوص الملف، مع التطرق لسردية الأحداث والسياق الذي جاءت فيه المقاطعة، وكذا الأسباب التي أسهمت في تأجيج الأوضاع واستفحال الأزمة. واعتبرت اللجنة، أن وساطة مؤسسة وسيط المملكة جادة وذات طابع رسمي وتحترم جميع شروط ومعايير الوساطة النزيهة التي لا تشوبها خروقات منهجية، باعتبارها طرفا محايدا يتوسط بين الأطراف المعنية في مراعاة لمبدأ العدل والإنصاف بعيدا عن أي أجندات سياسية، على أن يتم إشراك ممثلي الطلبة في جميع المحطات وفي احترام تام لما عليه اتفاق أو عدمه.

الدخول المدرسي.. واقعية وتفاؤل (الأحداث المغربية)
ثبات، وثقة، وواقعية وقدرة على التكيف وتفاؤل كذلك.. هي الانطباعات التي خلفها وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، وهو يقدم مستجدات الدخول المدرسي برسم الموسم الدراسي 2024 – 2025. وقال الوزير: “لا ندعي الكمال ولا بلوغ جل الأهداف المنشودة والتي نتوخاها لكن هناك مكتسبات لا بأس بها وهناك نقائص والطريق ما تزال طويلة وتتطلب المزيد من العمل والإنجاز.

مهنيو النقل يطرقون باب أخنوش (الأحداث المغربية)
أفادت تنسيقية النقابات الوطنية للنقل الطرقي للبضائع، أنها وجهت مراسلة إلى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، طالبته من خلالها بإعادة دعم المحروقات المخصص للمهنيين واتخاذ خطوات عاجلة لحماية القطاع من تقلبات سوق المحروقات وضمان استمرارية الدعم لحماية استقرار القطاع في المستقبل. وأوضحت تنسيقية النقابات الوطنية للنقل الطرقي للبضائع، التي تضم أربع نقابات وطنية، أن “القطاع أصبح يعيش ظروفا صعبة لم يشهد لها مثيلا من قبل، ساهم في تعميقها الارتفاع المهول لسعر المحروقات، حيث تصنف بلادنا من بين الدول الإفريقية والعربية الأعلى سعرا لهذه المادة الحيوية”.

سوس ماسة: ارتفاع حقينة السدود بأزيد من 11.2 مليون متر مكعب وانتعاش في الفرشات المائية (العلم)
سجلت مناطق سوس ماسة، مستويات مهمة من الأمطار، حيث استقبلت 4 سدود كبرى، أزيد من 11.2 مليون متر مكعب، بالإضافة إلى تسجيل انتعاش في الفرشات المائية بعد سنوات متتالية من الجفاف . و كشفت وكالة الحوض المائي لسوس ماسة، أن الواردات المائية التي تم تسجيلها بسد الأمير مولاي عبد الله بعمالة أكادير إدوتنان، بلغت حوالي 4 ملايين متر مكعب، لترتفع نسبة ملئه إلى 23.8 في المائة ، فيما استقبل سد أولوز بإقليم تارودانت 4.84 مليون م مكعب ، لتصل نسبة ملئه إلى 12 في المائة. كما سجل سد يوسف بن تاشفين دخول واردات مائية مهمة تجاوزت 700 ألف متر مكعب، لتصل نسبة ملئه الحالية إلى 11 في المائة، بسعة تصل إلى 34.16 مليون متر مكعب، فيما استقبل سد سيدي عبد الله حوالي 17 ألف متر مكعب، بينما استقبل سد المختار السوسي أزيد من 1.7 مليون متر مكعب.

المغرب يدعم مشروعا استراتيجيا لمجموعة “صنرايز” الرائدة عالميا في صناعة النسيج بقيمة 4.1 مليار درهم (العلم)
اجتمع رئيس الحكومة، عزيز أخنوش بلي شو، رئيس مجموعة “صنرايز” الرائدة عالميا في صناعة النسيج، والتي تتوفر على فروع في العديد من بلدان آسيا. وأكد رئيس الحكومة خلال هذا الاجتماع على دعم الدولة لإنجاز مشروع استثمار استراتيجي لمجموعة “صنرايز” بالمغرب بقيمة 4.1 مليار درهم. وسيمكن هذا المشروع من إحداث 11 ألف منصب شغل مباشر في غضون 3 سنوات في عدة جهات بالمملكة، وذلك من خلال إطلاق مركبات صناعية لمشاريع تدمج مجمل مكونات القطاع.

إحباط 45 ألف و 15 محاولة للهجرة غير النظامية منذ مطلع سنة 2024 (الإتحاد الإشتراكي)
أكدت وزارة الداخلية أنه تم منذ بداية سنة 2024، إحباط ما مجموعه 45 ألفا و15 محاولة للهجرة غير النظامية، وذلك بفضل مرونة إجراءات مراقبة الحدود والسواحل. وبحسب معطيات الوزارة، فقد تم إحباط 11.323 محاولة للهجرة غير النظامية على مستوى عمالة المضيق، و3325 محاولة على مستوى إقليم الناظور، خلال شهر غشت الماضي، قام بها أشخاص من جنسيات مختلفة. كما فككت الأجهزة الأمنية 177 شبكة إجرامية تنشط في مجال تهريب المهاجرين، فيما تم إنقاذ 10.589 مهاجرا في عرض البحر، والتكفل بهم من حيث المساعدة والمواكبة الطبية والإيواء والتوجيه، وذلك في إطار التدبير الإنساني للحدود.

سوق الرساميل: اكتتاب حوالي 67,8 مليار درهم عند متم يوليوز (الإتحاد الإشتراكي)
أفادت الهيئة المغربية لسوق الرساميل بأن اكتتابات الرساميل بلغت 67,77 مليار درهم عند متم الشهور السبعة الأولى من سنة 2024، مقابل 50,99 مليار درهم خلال الفترة ذاتها قبل سنة. وأوضحت الهيئة، في مؤشراتها الشهرية لسوق الرساميل برسم شهر يوليوز 2024، أن هذه الاكتتابات شملت إصدار سندات الدين القابلة للتداول بقيمة 53 مليار درهم، وسندات الاقتراض (10,18 مليار درهم)، وسندات الرأسمال (4,59 مليار درهم).

التقشف في النفقات لتمويل الحماية الاجتماعية ومواجهة أزمة الماء والغلاء (الأخبار)
وجه رئيس الحكومة، عزيز أخنوش منشورا إلى الوزراء حول إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025، يتضمن أولويات المشروع، كما حثهم على التقشف في صرف النفقات من خلال تقليص الميزانية المخصصة للدراسات والسفريات والإقامة بالفنادق الفخمة وتنظيم الحفلات والندوات والمؤتمرات واقتناء السيارات الفارهة. وأكد أخنوش في منشوره أن الحكومة ستبقي على أعلى درجات اليقظة من أجل التدبير المستمر والفعال للمخاطر المستجدة، مبرزا أن الحفاظ على السيادة المائية والغذائية والطاقية وحماية القدرة الشرائية التي يدعو جلالة الملك محمد السادس إلى تحقيقها، ستشكل العناوين الرئيسية للمجهود الحكومي في السنوات المقبلة، وفق قيادة قطاعية مندمجة ومتماسكة تسعى إلى التمكين والإنصاف الحقيقى للأسر المغربية.

الدعم المالي المباشر للأسر سيكلف 50 مليار درهم سنويا (الأخبار)
أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أنه، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، وتطبيقا لمقتضيات القانون الإطار المتعلق بالحماية الاجتماعية، وتكريسا لمضامين البرنامج الحكومي، عكفت الحكومة على إعداد الإطار العملي والزمني والميزانياتي لبرنامج الدعم المباشر للأسر، والذي سيكلف خزينة الدولة مبلغ 50 مليار درهم سنويا. وعلى هذا الأساس، يضيف رئيس الحكومة، يرتكز هذا الورش على تمكين ملايين الأسر، غير المشمولة حاليا بأنظمة الضمان الاجتماعي، من دعم شهري مباشر يوجه من جهة، للأسر المستهدفة التي لها أبناء، منذ ولادتهم إلى غاية بلوغهم سن الواحد والعشرين (21) سنة، لحمايتهم من مخاطر الطفولة وتنمية قدراتهم، خاصة في ما يتعلق بالتطبيب والمواظبة على الدراسة، ومن جهة أخرى تستفيد من الدعم الاجتماعى المباشر الأسر التي ليس لها أطفال، أو يتجاوز سن هؤلاء واحدا وعشرين (21) سنة، خاصة منها تلك التي تتواجد في وضعية فقر أو هشاشة، للرفع من مستواها المعيشي ودعم قدرتها الشرائية وتحصينها أمام التقلبات الظرفية.

أصحاب وكالات كراء السيارات يستغيثون (الصباح)
أكد عبد الله أشنان، رئيس فدرالية جمعيات وكالات تأجير السيارات بالمغرب تفاقم الوضع لدى مهنيين، يجدون أنفسهم بين تداعيات الأزمة التي يمر منها القطاع، واستمرار اختفاء سياراتهم وسرقتها من قبل عصابات قد تكون منظمة، حسب قوله. وقال أشنان، في تصريح لـ”الصباح”، إن أرباب وكالات يشتكون على نحو شهري، تقريبا، من نشاط إجرامي لمجموعة من الأشخاص، يستعملون وثائق هوية مزورة، للإستيلاء على سيارات جديدة، من ماركات مختلفة، وهي الحوادث التي تتكرر بشكل مقلق.

عودة تلاميذ الخيام إلى مدارسهم (الصباح)
کشف شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بحر الأسبوع الماضي، أن الأطراف المعنية، ومنذ حدوث الزلزال، سابقت الزمن لاستقبال الموسم الدراسي الجديد في ظروف أحسن، مؤكدا أن التلاميذ الذين كانوا يتابعون دراستهم في الخيام المدرسية المجهزة والوحدات مسبقة الصنع، أو في داخليات مراكش، عادوا هذا الموسم لمتابعة تحصيلهم في المؤسسات التعليمية داخل إقليم الحوز، مبرزا أن المجهودات ركزت كذلك على الرفع من عدد المنح من أجل توفير ظروف استقبال جيدة بالداخليات وتعزيز منظومة النقل المدرسي بتنسيق مع السلطات المحلية والمجالس الإقليمية لمواكبة حاجيات السكان. وأشار الوزير إلى أن عددا من المؤسسات التعليمية تم تأهيلها وفتحت أبوابها للاشتغال وتم إعطاء انطلاقة أشغال إعادة بناء المؤسسات الأخرى التي تضررت بشكل كلي، مضيفا أن “هذه الأخيرة ستفتح أبوابها خلال الشهور المقبلة وستساعدنا على تحسين ظروف استقبال تلاميذ الحوز”.

عزيز أخنوش يزور مصنع “غوشن هاي تيك” بمدينة خ في ويطلع على تقدم أشغال الوحدة الصناعية الضخمة للقنيطرة (الصحراء المغربية)
قام رئيس الحكومة عزيز أخنوش بزيارة لمصنع “غوشن هاي تيك” بمدينة خ في في الصين، حيث اطلع على تقدم الأشغال بالوحدة الصناعية الضخمة للقنيطرة، خلال اجتماع مع رئيس المجموعة زين لي. وجدد السيد أخنوش التأكيد على التزام الحكومة بالمواكبة الفعالة ودعم هذا المشروع الاستراتيجي، الذي سيمكن المغرب من التوفر على أول وحدة صناعية ضخمة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

المغرب يتوقع رقما قياسيا جديدا في السياحة مع متم العام الجاري باستقبال 16 مليون زائر (الصحراء المغربية)
يستعد المغرب لتحقيق إنجاز تاريخي في قطاع السياحة، مع توقعات باستقبال 16 مليون سائح دولي بحلول نهاية عام 2024، حسب ما أوردته وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي”. ويمثل هذا الرقم تقدما ملحوظ ا مقارنة بـ 14.5 مليون زائر تم تسجيلها في عام 2023، أي بزيادة قدرها 34 في المائة مقارنة بعام 2022.

مجلس النواب يحتضن أشغال الاجتماع ال52 للجنة التنفيذية لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (الصحراء المغربية)
يحتضن مجلس النواب يومي 10 و11 شتنبر الجاري أشغال الاجتماع الـ 52 للجنة التنفيذية لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وأفاد بلاغ للمجلس أنه سيجري خلال هذا الاجتماع انتخاب المكتب واعتماد جدول الأعمال وبرنامج العمل، وقراءة واعتماد تقرير الأمين العام للاتحاد، ووضع مشروع جدول أعمال اللجان الدائمة المتخصصة والأجهزة المتفرعة. كما ستتم خلال هذا الاجتماع، يضيف البلاغ، المصادقة على مشروع جدول أعمال الدورة السادسة والعشرين للجنة العامة للاتحاد، والدورة التاسعة عشرة لمؤتمر الاتحاد، قبل أن تتوج أشغال الاجتماع باعتماد إعلان الرباط.

شغيلة لاسامير تطالب باستئناف تشغيل المصفاة قبل تلاشي أصولها (بيان اليوم)
قال الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز ورئيس الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، إن هناك فصلا جديدا في معركة سامير، مبرزا أن المغرب وشركة كورال، تقدما بمذكرتين إلى المركز الدولى لتسوية نزاعات الاستثمار بتاريخ 3 شتنبر الجاري، من أجل المطالبة بمراجعة القرار الصادر عن المركز، في شأن النزاع المفتوح بين الطرفين في قضية شركة سامير. وأوضح اليمني، في تصريح لجريدة بيان اليوم، أن المركز الدولي لتسوية نزاعات الاستثمار، أصدر بتاريخ 15 يوليوز 2024 مؤاخذة ضد المغرب، وتغريمه مبلغ 150 مليون دولار أمريكي، بدعوى الإضرار باستثمارات كورال بالمغرب.

مصرع 11 شخصا وفقدان 9 بسبب الفيضانات (المساء)
كشفت وزارة الداخلية عن تسجيل 11 وفاة بكل من أقاليم طاطا (سبعة أشخاص)، وتزنيت (شخصان) والراشيدية (شخصان أحدهما من جنسية أجنبية) بسبب التساقطات المطرية الرعدية جد القوية التي عرفتها سبعة عشر عمالة وإقليم بالمملكة. وأوضح الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية، رشيد الخلفي، في تصريح للصحافة، أن هاته التساقطات أسفرت أيضا عن تسجيل تسعة أشخاص في عداد المفقودين بكل من أقاليم طاطا والراشيدية وتارودانت.

شاحنات صهريجية لتزويد السكان بالماء بضواحي بني ملال (المساء)
في إطار المجهودات المبذولة على مستوى إقليم بني ملال لمواجهة التحديات المرتبطة بإشكالية الماء ودعم توفير الماء الصالح للشرب بالعالم القروي، أشرف والي جهة بني ملال خنيفرة بمعية رئيس مجلس الجهة، على تسليم 8 شاحنات صهريجية لفائدة مجموعة من الجماعات الترابية القروية بإقليم بني ملال، والتي تم اقتناؤها من طرف مجلس الجهة بتكلفة اجمالية وصلت الى حوالي 6,27 مليون درهم. وتروم هذه العملية سد الخصاص القائم على مستوى تزويد الساكنة بالماء الشروب.

جلالة الملك يهنئ رئيسة جمهورية مقدونيا الشمالية بمناسبة العيد الوطني لبلادها (البيان)
بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى فخامة السيدة غوردانا سيليانوفسكا دافكوفا، رئيسة جمهورية مقدونيا الشمالية، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلادها. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، عن أحر تهانئه للسيدة غوردانا سيليانوفسكا دافكوفا وأصدق متمنياته لشعب مقدونيا الشمالية بمزيد من التقدم والازدهار. ومما جاء في برقية جلالة الملك: “وأغتنم هذه المناسبة، لأؤكد لكن حرصي على العمل سويا من أجل توطيد روابط الصداقة المتينة التي تجمع بين بلدينا، وإعطاء دفعة قوية لعلاقات التعاون القائمة بينهما في مختلف المجالات، لما فيه خير شعبينا الصديقين”.

تفاؤل متباين بشأن النمو الوطني في عام 2024 (لوبينيون)
يواصل النشاط الاقتصادي الوطني تعافيه سنة 2024، بحسب دراسة حديثة نشرتها شركة “فالوريس سيكيوريتيز” حول الوضع الاقتصادي في المغرب. وأوضحت شركة البورصة أنه “في الربع الثاني، نما الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2,9 في المائة، مقابل 2,5 في المائة في الربع السابق، مدعوما بشكل أساسي بالتطور الإيجابي للطلب المحلي، متأثرا بالتقويم الملائم للإنفاق الاستهلاكي”. وباستثناء الفلاحة، سجل نمو النشاط زيادة بنسبة 3.7 في المائة على أساس سنوي، بعد بداية أكثر اعتدالا لهذا العام، كما لاحظت “فالوريس سيكيوريتيز” تدهورا في سوق العمل، الذي لا يزال يعاني من الآثار المباشرة للجفاف. وبحسب المندوبية السامية للتخطيط، فقدت المناطق القروية نحو 141 ألف منصب عمل ما بين الربع الثاني من 2023 و2024.

الدخول المدرسي 2024 /2025 : ارتفاع ملحوظ في أعداد التلاميذ (ليزانسبيراسيون إيكو)
تعد السنة الدراسية 2024-2025 في المغرب بمثابة خطوة حاسمة في تنفيذ إصلاح التعليم 2022-2026. واستعرض وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، خلال ندوة صحفية، التوجهات الرئيسية والأرقام بخصوص هذه السنة الدراسية الجديدة. ومن أبرز هذه الجوانب الزيادة الكبيرة في عدد التلاميذ، الذي يتجاوز 8 ملايين و112 ألف تلميذ، منهم أزيد من 6 ملايين و975 ألف في التعليم العمومي ومليون و136 ألف في التعليم الخصوصي، ويتجلى هذا النمو بشكل خاص في التعليم الثانوي التأهيلي الذي سجل زيادة قدرها 12.7 في المائة، تليه المرحلة الجامعية بنسبة 5.5 في المائة. أما التعليم الابتدائي فقد شهد تراجعا طفيفا بنسبة 1.3 في المائة. ولتلبية هذا الطلب المتزايد، نفذت الوزارة عدة إجراءات.

تحويل خبرتك إلى دبلوم: خطوة نحو التجسيد على أرض الواقع؟ (ليكونوميست)
من الممكن تحويل خبرتك إلى دبلوم، وذلك بفضل نظام التحقق من الخبرة المكتسبة (VAE)، الذي يمكن أي شخص، بغض النظر عن عمره، من إثبات مهاراته المكتسبة والمتراكمة طوال خبرته في مجال معين، والحصول على شهادة التأهيل المهني أو الدبلوم. وبالتالي يشكل نظام التحقق من الخبرة المكتسبة طريق ا آخر للوصول إلى هذا المؤهل، خارج نظام التدريب الأولي. هذا النظام متوفر بالمغرب، لكنه لايزال دون إطار قانوني محدد. كما أن نظام التحقق من الخبرة المكتسبة منصوص عليه في قانون التكوين المستمر لعام 2018، غير أن النصوص التي يجب أن تحدد الشروط المطلوبة، والمشاركين، والتمويل، وما إلى ذلك لا تزال غير متوفرة.

الناظور غرب المتوسط: يستعد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لتقديم تمويل إضافي بقيمة 110 مليون يورو (لوماتان)
يعتزم البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية، منح تمويل إضافي بقيمة 110 مليون يورو إلى شركة ناظور غرب المتوسط. وسيمنح هذا القرض تحديدا لفرعها Nador West Med Bétoya Industriel & Logistic Zone. وقد أ نشئت هذه الأخيرة سنة 2023 لتدبير وتطوير المنصات الصناعية واللوجستية والطاقية في المنطقة الحرة المتاخمة لميناء الناظور غرب المتوسط.

سوق الصرف (29 غشت – 04 شتنبر) : الدرهم ينخفض بنسبة 0,4 في المائة مقابل الأورو (ليبيراسيون)
أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم انخفض مقابل الأورو بنسبة 0,4 في المائة، وبنسبة 1,1 في المائة مقابل الدولار الأمريكي، وذلك خلال الفترة من 29 غشت إلى 04 شتنبر 2024. وأوضح بنك المغرب، في نشرته الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف. وأوضح المصدر ذاته أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت، بتاريخ 30 غشت، 363,2 مليار درهم، مسجلة ارتفاعا بنسبة 0,4 في المائة من أسبوع لآخر وبنسبة 1,3 في المائة على أساس سنوي.