جريدة

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 20 يونيو 2024

ميديا أونكيت 24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 20 يونيو 2024:

 

 

المدن تشن الحرب على نفايات العيد (الأحداث المغربية)

في كل سنة، تتجدد الصور نفسها عقب عيد الأضحى في مختلف المدن المغربية بسبب النفايات ومخلفات الأضاحي التي تضيق بها حاويات الأزبال خاصة في الفضاءات الصغرى والأحياء الشعبية والمناطق الهامشية، لكن عمال النظافة تجندوا خلال يوم عيد الأضحى لتخليص شوارع المدن من أطنان النفايات، حتى تمر هذه المناسبة الدينية في أحسن الظروف، دون أن يمنع ذلك من وجود عدد من النقط السوداء. خطة عيد الأضحى لهذا العام ارتكزت علي خمسة عناصر أساسية، أولها تعزيز الموارد البشرية واللوجستيكية، وتجهيز المرافق، وتكثيف عمليات التطهير والتعقيم، ونشر الوعي البيئي بأهمية النظافة خلال هذه المناسبة المباركة، إلى جانب توزيع الأكياس البلاستيكية لجمع النفايات بشكل أمثل.

\

 

البكالوريا.. غش واختلالات (الأحداث المغربية)

سجلت الجمعية المغربية لحقوق التلميذ “وجود جملة من الاختلالات الكبيرة في إجراء امتحانات الباكالوريا”، مما يعكس حسب الجمعية “مشكلات جوهرية في المنظومة التربوية خاصة بعد أن شهد الموسم الدراسي لهذه السنة ارتباكا واضحا بسبب سلسلة الإضرابات التي عرفها القطاع لأزيد من ثلاثة أشهر”. وبخصوص ظاهرة الغش، أبدت الجمعية استياءها من “عدم جدية” الوزارة في مكافحة ظاهرة الغش، خاصة بعد تقديمها لاقتراحات بسيطة للحد منها مثل منع حمل الهواتف أو أي وسائل إلكترونية إلى مراكز الامتحانات، إلى جانب تبني طرق تقييم حديثة تشجع على التفكير النقدي والإبداعي. ودعت الجمعية جميع الأطراف المعنية، بما في ذلك السلطات التعليمية والإعلامية والمجتمعية للتعاون في محاربة ظاهرة الغش وتعزيز نزاهة العملية التعليمية، مع التأكيد على أهمية تحسين بيئة الامتحانات ومرافقتها بدعم نفسي للطلاب خلال هذه الفترة الحرجة.

 

 

التعليم العالي.. جدل النظام الأساسي (الأحداث المغربية)

بعد هدنة لم تعمر طويلا، يعود الاحتقان مجددا إلى قطاع التعليم العالي، بعد إعلان النقابة الوطنية لموظفي التعليم العالي والأحياء الجامعية عزمها تنفيذ وقفات احتجاجية أمام رئاسات الجامعات والإدارة المركزية، مع خوض إضراب وطني ومقاطعة الدخول الجامعي احتجاجا على مضامين تعديل النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التعليم العالي. ورفضت النقابة المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل التوقيع على مشروع النظام الأساسي الجديد الذي أعدته وزارة التعليم العالي، معتبرة عرض الوزارة “ضياعا لسنة من النقاش والعديد من الاجتماعات لعودته إلى اقتراح تقسيم موظفي التعليم العالي حسب المهام عوض السلالم، وربط مهام الموظفين بالدليل المرجعي للوظائف والكفاءات”. ورفضت النقابة إقحام هيئة الأساتذة الباحثين في النظام الأساسي دون توضيح هل يتعلق الأمر بمقترح لحل مشكل حاملي الدكتوراه وأساتذة التواصل أم أنه مقترح يهم أساتذة التعليم العالي الباحثين.

اليونسكو: 196 مليون دولار أمريكي كلفة الهدر المدرسي سنويا بالمغرب (الصحراء المغربية)

كشف تقرير جديد صادر عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، أن التكلفة السنوية من الناتج المحلي الإجمالي لترك المدرسة بالمغرب مبكرا تقدر بناقص 12،40 في المائة، وبناقص 6،25 في المائة للإناث، وناقص 7،31 في المائة للذكور. وأضاف التقرير الصادر بعنوان “ثمن التقاعس كلفة الأطفال والشباب الذين لا يتعلمون المترتبة عن القطاع الخاص والمالي والمجتمع على الصعيد العالمي”، أن التكلفة السنوية لترك المدرسة مبكرا في المملكة المغربية تقدر بناقص 196 مليون دولار أمريكي سنويا، وبناقص 99 مليون دولار للإناث وناقص 116 مليون دولار للذكور. وأبرز التقرير، أنه على الصعيد العالمي، يكلف التخلف عن المدرسة مع أوجه القصور في التعليم، الاقتصاد العالمي 10 آلاف ملیار دولار أمريكي سنويا.

وزارة التربية الوطنية تعتزم خصم أيام الإضراب في النقطة العددية للترقي بالاختيار برسم سنة 2023 (الصحراء المغربية)

راسلت الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، شكیب بنموسی، وزیر التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بشأن اعتزام الوزارة خصم أيام الإضراب في النقطة العددية للترقي بالاختيار برسم سنة 2023. وعبرت الجامعة الوطنية للتعليم عن رفضها القاطع لهذا الإجراء التعسفي، الذي يمس بالحريات النقابية والحق في التظاهر والاحتجاج، داعية الوزير إلى “التراجع الفوري عنه حفاظا على السلم الاجتماعي بالقطاع، وضمانا لحق الجميع في الترقي وفق الضوابط المعمول بها”. وجاء في المراسلة، أن “خصم أيام الإضرابات من النقطة العددية الاجمالية للترقي بالاختيار برسم 2023، سيؤثر سلبا على حظوظ العديد من نساء ورجال التعليم، وبالتالي حرمانهم من حقهم في الترقية”. وأكدت الجامعة على أن “الإضراب لا يدخل في خانة الغيابات غير المبررة على اعتبار ممارسته حق كوني يكفله دستور المملكة”.

الشعب المغربي يحتفل اليوم الخميس بالذكرى الرابعة والخمسين لميلاد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد (الصحراء المغربية)

تحل اليوم الخميس، الذكرى الرابعة والخمسون لميلاد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وهي مناسبة يشاطر فيها الشعب المغربي قاطبة الأسرة الملكية الشريفة أفراحها ومسراتها بهذا الحدث السعيد. ويشكل الاحتفال بهذه الذكرى فرصة لإبراز الانخراط الدائم لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد في مختلف الأنشطة والمبادرات ذات الطابع الدبلوماسي والاجتماعي والثقافي والرياضي. كما تعد هذه الذكرى مناسبة للشعب المغربي للتعبير عن أحر التهاني وأصدق المتمنيات بموفور الصحة والعافية والعمر المديد لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، ولسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

نصف المغاربة يفضلون التعليم الخاص (الصباح)

تستمر المدرسة الخصوصية في حصد إعجاب وتفضيل المزيد من المواطنين المغاربة، خاصة من فئة الشباب، التي أظهرت نسب تفضيل كبيرة في استطلاع للرأي أجرته مؤسسة “سونيرجيا”. وطرحت المؤسسة سؤالا على المشاركين في الاستطلاع، قالت فيه “إذا كان لديك الاختيار والإمكانيات هل سوف تختار لنفسك وأولادك التعليم العمومي أو الخاص؟”، حيث صرحت نسبة 50 في المائة أنها ستختار المدرسة الخاصة. وصرحت نسبة 47 في المائة بأنه حتى إذا كان لديها الاختيار، فإنها تفضل المدرسة العمومية، في حين قالت نسبة 3 في المائة إنها لا تملك إجابة عن السؤال. وقالت فئة الشباب التي تتراوح أعمارهم ما بين 18 و24 سنة إنها ستختار التعليم الخاص إذا توفرت لهم الإمكانيات بنسبة تصل إلى 61 في المائة، مقابل 27 في المائة فقط اختاروا التعليم العمومي.

الحماية تستنفر القضاة (الصباح)

رفع نادي قضاة المغرب إلى المجلس الأعلى للسلطة القضائية مراسلات، لأجل حمايتهم وحماية استقلالهم وما يتعرضون له من اعتداءات معنوية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، في إطار تنفيذ توصيات المكتب التنفيذي لمخرجات اجتماعه الأخير، بعدما رصد العديد من الملاحقات التفصيلية حول عدة قضايا تهم استقلال القضاء وحقوق القضاء. وأفاد مصدر من داخل نادي القضاة المغرب بأن هذه الخطوة تسير في اتجاه التأكيد على حسن نية النادي في تعاونه وتشاركه المستمرين مع المؤسسات القضائية، بما يخدم القضاء في المغرب، وعلى رأسها المجلس الأعلى للسلطة القضائية، خصوصا أن تلك المراسلات انصبت على قضايا من صميم إصلاح القضاء والمساهمة في تنزيل مخططاته، وثانيا لفتح المجال العام للمجلس من أجل دراستها الجواب عنها.

انتقادات لميراوي بسبب الحرمان من تسجيل الدكتوراه (الأخبار)

تفاجأ عشرات الطلبة من الحاملين لشهادات السلك الثالث من إقدام مصالح كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش، باستدعاء مجموعة منهم، وهم الذين اجتازوا جميع مراحل التسجيل في سلك الدكتوراه بتفوق واستحقاق، ومطالبتهم بسحب ملفاتهم بسبب وجود مشكل في التسجيل. وفي هذا الصدد، ساءل النائب البرلماني عمر أعنان، عضو الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، في سؤال كتابي، عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، حول حرمان هؤلاء الطلبة المتفوقين من التسجيل بسلك الدكتوراه، مطالبا الوزير ميراوي، بالكشف عن الإجراءات والتدابير الاستعجالية التي ستتخذها وزارته لـ”تمكين هؤلاء الطلبة من التسجيل بسلك الدكتوراه، خصوصا وأنهم اجتازوا جميع الاختبارات بنجاح، وتم نشر أسمائهم في اللائحة النهائية بالموقع المخصص لسلك الدكتوراه”.

مهنيو الصحة يهددون بمقاطعة العمليات الجراحية (الأخبار)

يشتد الاحتقان في قطاع الصحة في ظل تلويح الشغيلة الصحية بمواصلة شل المستشفيات العمومية، والدخول في أشكال تصعيدية جديدة قد تشمل مقاطعة العمليات الجراحية غير المستعجلة. وأعلنت النقابات المحتجة عن وقفات احتجاجية إقليمية وجهوية، ومقاطعة تقارير البرامج الصحية وكل الاجتماعات، مع عزمها تنظيم مسيرة بالرباط بعد عيد الأضحى. عضو المكتب الوطني للنقابة المستقلة للممرضين، عبد الإله السايسي، قال إن “المسيرات الاحتجاجية والإضرابات التي جسدتها الشغيلة الصحية في كل الجهات خلال الأسابيع الماضية تعكس حجم الغضب والاحتقان الحاصل من تملص الحكومة والوزارة الوصية من مخرجات الحوار القطاعي”. واعتبر النقابي ذاته أن “الجلسات الماراثونية التي جمعت النقابات الصحية بالوزارة الوصية باءت بالفشل بسبب غياب الجدية وتهرب المسؤولين من الالتزام بتعهداتهم”.

غلاء أسعار المواشي المستوردة ونفوقها يثيران الجدل (المساء)

أثارت قضية الغلاء غير المتوقع الذي عرفته أسعار الماشية المستوردة ومشكل نفوقها، الكثير من الجدل وسط الرأي العام في الوقت الذي تسبب هذا الوضع المريب في حرمان العديد من الأسر المغربية من أداء شعيرة عيد الاضحى بحكم أن البعض منها لم يتمكن من توفير الامكانيات المادية لشراء الاضحية ، فيما البعض الآخر ح رم م جبرا من فرحة العيد ومن أداء هذه السنة المؤكدة جراء نفوق الأضحية التي تم شراؤها من أجل هذه الغاية الدينية. وتعالت مجموعة من الأصوات منددة بما وصف بالصمت من طرف الجهات على واقعة الغلاء الفاحش لأسعار الأضاحي ، في الوقت الذي تساءل العديد من المواطنين عن مصير الأموال التي قدمت كدعم لاستيراد الماشية بدعوى التخفيف من مشكل الخصاص الحاصل في القطيع، خاصة وأن هذه الأموال المقدمة كدعم للمستوردين لم يكن لها أي أثر إيجابي على أرض الواقع في ظل الأسعار المرتفعة بشكل غير مسبوق.

الدار البيضاء تخلف 12 ألف طن من النفايات خلال عيد الأضحى (المساء)

بعد كل عيد أضحى تواجه المدن المغربية خاصة الكبرى تحديا حقيقيا، يتمثل في تخليص الشوارع والساحات والأحياء الشعبية من مخلفات الأضاحي (جلود وأحشاء وفضلات …) التي تتكدس في كل مكان والتي يجد عمال النظافة أنفسهم في “مهمة مستحيلة” للتخلص منها. بالدار البيضاء، التي تحطم رقما قياسيا في حجم المخلفات المتراكمة بسبب كثافتها السكانية المرتفعة ناهز حجم النفايات التي خلفها سكان المدينة، خلال اليوم الأول من عيد الأضحى، حوالي 12 ألف طن تمكن عمال النظافة من جمعها. وقد سخرت جماعة الدار البيضاء لهاته المهمة حوالي 6 آلاف عامل نظافة و1040 آلية بمختلف أنواعها، كما قامت بتوزيع 120 طنا من الأكياس البلاستيكية القابلة للتحلل البيولوجي على الساكنة لتسهيل عملية جمع النفايات.

المغرب يواصل جلب استثمارات خارجية كبرى تعزز ريادته القارية (العلم)

دينامية كبيرة يعرفها قطاع الاستثمار الخارجي في المغرب، حيث تفضل العديد من المؤسسات والشركات والصناديق السيادية العالمية الكبرى الاستقرار في المملكة، وذلك بفضل وجود بنيات تحتية جيدة، وخدمات لوجستية ورقمية، ويد عاملة شابة ومكونة، وخاصة في القطاعات الحديثة ومهن المستقبل. وفي هذا السياق، افتتحت شركتي “سوفت غروب للعقار” و”إيميرايتس لوجستيك” منصة لوجيستيكية في المنطقة الصناعية الحرة أتلانتيك بالقنيطرة، على مساحة 35000 متر مربع. وتروم هذه المنصة تثمين العقار الاقتصادي، وإبراز دوره كمسرع لوتيرة التنمية بالمجالات الترابية التي تسعى إلى جلب استثمارات ذات قيمة مضافة وموفرة لفرص الشغل. وقال وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، إن هذه المنصة من شأنها تحسين الأداء اللوجستي الذي يوجد في صلب السياسة الاقتصادية بالبلاد، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، وخلاصات النموذج التنموي الجديد.

بزيادة 6 في المائة.. الصادرات الفلاحية المغربية تواصل هيمنتها على دول الاتحاد الأوروبي (العلم)

بلغت صادرات المغرب من الخضر والفواكه إلى دول الاتحاد الأوروبي، مستويات غير مسبوقة. ووفقا لتقرير حديث لمكتب الإحصاءات الأوروبي (Eurostat)، فإن صادرات المملكة من المنتجات الفلاحية، إلى الاتحاد الأوروبي، بلغت 1.83 مليار أورو خلال 2023، بزيادة قدرها 6 في المائة مقارنة بنفس الفترة من عام 2022. وأكد المكتب ذاته على أن المغرب صدر أكثر من “مليون طن من الفواكه والخضروات إلى المجتمع الأوروبي في ظرف تسعة أشهر فقط”. وأوضح التقرير الذي أعده المكتب، أن فرنسا، من بين المستوردين الرئيسيين للخضروات المغربية، مضيفا أن أكثر من نصف صادرات المغرب من الطماطم، موجهة للسوق الفرنسي، حيث ارتفعت الواردات الفرنسية من الطماطم المغربية بأكثر من 7 بالمائة في موسم 2022- 2023، لتصل إلى 424,690 طن.

أقسى عيد أضحى قضاه المغاربة! (الاتحاد الاشتراكي)

لم تفلح تدابير الدعم التي أعلنت عنها الحكومة في كبح جماح أسعار الأضاحي التي ظلت، إلى عشية يوم العيد، بعيدة عن متناول فئات اجتماعية عريضة من المغاربة. وفي المحصلة، يبدو أن الحكومة “فشلت فشلا ذريعا” في تدبير “أزمة الخصاص” المسجل في القطيع الوطني، وهو الخصاص الذي ظلت تنكره، مدعية أن هناك ما يكفي من الأضاحي لكافة الأسر المغربية. غير أن حقيقة الأسعار في جل الأسواق الداخلية، كشفت بالملموس “زيف” الادعاءات الحكومية، حيث تبين أن حجم القطيع الأجنبي “المدعم” لم يكن كافيا لسد الخصاص الهائل المسجل في العديد من الأسواق. ویرى هشام الجوابري، الكاتب العام الجهوي لفيدرالية منتجي اللحوم الحمراء بجهة الدار البيضاء سطات، أنه كان من الأجدى لو ذهبت هذه الملايير المخصصة لدعم الاستيراد نحو الفلاح الصغير مباشرة، داعيا الحكومة إلى القطع مع الحلول الترقيعية والانكباب على دعم الأعلاف مباشرة من المصنع.

عمر هلال يبرز تشبث جلالة الملك بقيم التعايش ومكافحة خطاب الكراهية (الاتحاد الاشتراكي)

أبرز السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، بنيويورك، تشبث المغرب الراسخ والثابت، تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بقيم التعايش ومكافحة خطاب الكراهية واللاتسامح. جاء تصريح هلال خلال حدث رفيع المستوى نظمته البعثة الدائمة للمغرب لدى الأمم المتحدة والمكتب الأممي لمنع الإبادة الجماعية، بمناسبة اليوم الدولي الثالث لمكافحة خطاب الكراهية، حول موضوع “الاستثمار في قدرة الشباب على التصدي لخطاب الكراهية ومكافحته”. وفي هذا السياق، أشار هلال إلى أن جلالة الملك تفضل بإعطاء تعليماته السامية من أجل وضع الشباب المغاربة في صلب أي استراتيجية تنموية مندمجة، من خلال تبني سياسات تتمحور حول مبادئ تكافؤ الفرص، والتعليم ذي الجودة، والتربية على المواطنة، والتمكين الثقافي والمهني.

الأساتذة الموقوفون يعتصمون في أول أيام العيد (بيان اليوم)

ما يزال ملف الأساتذة الموقوفين يعرف تصعيدا أكبر، في ظل عزم وزارة التربية الوطنية استمرار معاقبتهم وإيقافهم عن العمل على خلفية مشاركاتهم في الإضرابات التي عرفتها المؤسسات التعليمية من أكتوبر الماضي إلى يناير من العام الجاري. وخاض عشرات الأساتذة الموقوفين عن العمل اعتصامات أمام الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين يوم الاثنين الماضي، تزامنا مع أول أيام عيد الأضحى، وذلك احتجاجا على الإمعان “في الانتقام منهم”، وفق تعبيرهم. وتداول الأساتذة المعتصمون صورا لهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يوثقون فيها المشاركة في المعتصم الاحتجاجي خلال أول وثاني أيام عيد الأضحى، منددين بـ”استمرار توقيفهم عن العمل وتوقيف أجرتهم الشهرية، مما أدخلهم في أزمة اجتماعية خانقة”، وفق ما أوضحه بعضهم. ورفع المحتجون شعارات تطالب بالإنصاف وحل ملفهم الذي عمر لأشهر عديدة.

مدريد تجدد تأكيد التزامها بمواصلة تعاونها مع المغرب في مجال مكافحة الحرائق (بيان اليوم)

جددت الحكومة الإسبانية، التأكيد على التزامها الراسخ بمواصلة تعاونها مع المغرب في مجال مكافحة الحرائق. وأكد بلاغ لرئاسة الحكومة الإسبانية، صدر عقب اجتماع مجلس الوزراء، أن إسبانيا ستواصل تعاونها مع المملكة في مجال مكافحة الحرائق، وذلك بموجب الاتفاقيات الثنائية الموقعة مع عدة دول، من بينها المغرب. وتحقيقا لهذه الغاية، تم اعتماد خطة عمل للوقاية من حرائق الغابات ومكافحتها برسم سنة 2024، تهدف إلى تحديد الوسائل التي تدعم بها الإدارة العامة للدولة الآليات الإقليمية لمكافحة الحرائق، والتي تضطلع بدور موحد وشامل وتنسيقي لجميع سياسات الدولة في هذا المجال.

85 في المائة من المغاربة يفضلون القطاع الخاص على حساب المستشفى العمومي (رسالة الأمة)

أكدت نتائج دراسة حديثة أن 15 في المائة فقط من المغاربة سيختارون المستشفيات العمومية في حالة منحهم إمكانية الاختيار بين العلاج في القطاع العمومي أو الخاص، فيما صرح في 85 المائة أنهم يفضلون المصحات والعيادات الخاصة في حال ما سمحت لهم الظروف الاقتصادية بإمكانية الاختيار. وأظهر استطلاع أجرته (Sunergia) يتعلق بالمؤسسات الصحية، ويدور حول سؤال “إذا كان لديك الخيار والوسائل، فهل ستختار المستشفى العام أم الخاص”، أن أسباب اختيار المستجوبين للمستشفى الخاص تعود إلى الرعاية السريعة (53 في المائة)، وجودة الرعاية (27 في المائة)، وكفاءة الأطباء (19 في المائة)، وجودة المتابعة (18 في المائة). ويعد توفر المعدات أيضا معيارا لاختيار 17 في المائة من الأشخاص للمستشفى الخاص، بينما يصر 9 في المائة على جودة الاستقبال والدعم، فيما أشار 7 في المائة إلى عوامل أخرى، بما في ذلك ظروف النظافة.

المغرب وأمريكا يوقعان اتفاقا أمنيا للحد من انتشار الأسلحة (رسالة الأمة)

وقع المغرب والولايات المتحدة، بواشنطن، اتفاقية توأمة غير مسبوقة، بين المختبر الوطني للشرطة العلمية التابع للمديرية العامة للأمن الوطني، والمختبر الأمريكي المرموق “لورانس ليفرمور”. وتم التوقيع على هذه الاتفاقية الاستراتيجية بمقر وزارة الخارجية الأمريكية، بحضور مساعدة وزير الخارجية الأمريكي، ميلوري ستيوارت، وسفير المغرب لدى الولايات المتحدة، يوسف العمراني، إلى جانب وفد مغربي هام. واعتبر العمراني أن هذا التقدم الملحوظ في النهوض بالشراكة بين المغرب والولايات المتحدة يعد “مؤشرا خاصا على الثقة والالتزام الموصول الذي يحفز تطوير علاقاتنا مع الولايات المتحدة، في إطار الطموح المتجدد لمد جسور التعاون بين بلدينا، وفقا لرؤية جلالة الملك”.

تفعيل آلية قانونية جديدة بخصوص السلامة النووية (ليكونوميست)

آلية جديدة لمراقبة الأنشطة النووية، فقد نشر بالعدد الأخير من الجريدة الرسمية المرسوم الذي يحدد شروط الموافقة على الهيئات التقنية للوقاية من الإشعاعات المؤينة في العدد الأخير من الجريدة الرسمية. ويدخل المرسوم حيز التنفيذ خلال 6 أشهر. ويندرج هذا المرسوم ضمن تطبيق مقتضيات القانون 142.12 المتعلق بالأنشطة النووية. وتنص المادة 127 من هذا القانون على أن “المنظمات المعتمدة من قبل الوكالة هي وحدها القادرة على تقديم الخدمات التقنية التي تمكن المشغلين من الوفاء بالتزاماتهم المتعلقة بالسلامة والأمن النوويين أو الإشعاعيين”. وفي التفاصيل، نص هذا المرسوم على أنه يجب تقديم طلب الموافقة لدى وكالة الأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي، مقابل وصل، أو عبر المنصة الإلكترونية المعدة لهذا الغرض.

الجماعات الترابية: الإشكال الضريبي المتعلق بالأراضي غير المبنية (لوماتان)

أطلقت وزارة الداخلية، مؤخرا، ورشا كبيرا، وذلك أمام تصاعد النزاعات المتعلقة بالضريبة على الأراضي الحضرية غير المبنية، والتي غالبا ما تكون في غير صالح الجماعات، بالرغم من تطبيق النصوص القانونية. وفي هذا الصدد، طلب عبد الوافي لفتيت، في دورية موجهة إلى السلطات المحلية، تقديم إحصائيات مفصلة حول هذه النزاعات الضريبية الشائكة، بهدف إجراء تشخيص دقيق للوقوف على الإشكالات الأساسية واقتراح حلول للحد من هذا النوع من النزاعات المكلفة. ويسلط هذا الموضوع الضوء على تحديات تطبيق هذه الضريبة المحلية التي تخضع لإعفاءات وشروط متعددة. الأمر الذي يدعو إلى إطلاق النقاش، مجددا، حول تحسين التدبير الضريبي المحلي في سياق الإصلاحات الرامية إلى تكييف الإدارات مع التحديات الاجتماعية والاقتصادية الراهنة.

عملية “مرحبا 2024″: غراندي مارلاسكا يشيد بـ”التنسيق الممتاز” بين المغرب وإسبانيا (ليبيراسيون)

أشاد وزير الداخلية الإسباني، فرناندو غراندي مارلاسكا بـ”التنسيق الممتاز” بين بلاده والمغرب في إطار عملية “مرحبا 2024” لاستقبال مغاربة العالم. وقال غراندي مارلاسكا في تصريحات للصحافة خلال زيارته لميناء الجزيرة الخضراء، إن المغرب وإسبانيا وفرا وسائل هامة وقاما بتعبئة كافة الموارد البشرية المعنية بهذه العملية لضمان حسن سيرها. وأشار الوزير الإسباني إلى أن جميع الفرق التي تمت تعبئتها لهذا الغرض تقوم “بعمل استثنائي لضمان استمرار نجاح هذه العملية”.

المغاربة أكثر العمال الأجانب مساهمة في نظام الضمان الاجتماعي بإسبانيا (البيان)

أفادت وزارة الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرة الإسبانية بأن المغاربة يمثلون، للشهر الثاني على التوالي، مجموعة العمال الأجانب الأكثر مساهمة في نظام الضمان الاجتماعي بإسبانيا. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أنه بتسجيل 358 ألف و371 مساهما عند نهاية شهر ماي الماضي، أي ما يزيد بنحو 11 ألف و500 عن شهر أبريل، فإن أكبر مجموعة من الأجانب العاملين والمساهمين في الضمان الاجتماعي هي العمال المغاربة، متجاوزة رومانيا (351,890 منتسبا). وأضاف نفس المصدر أنه يلي العمال من المغرب ورومانيا، عمال كولومبيا (205,890)، وإيطاليا (194,182)، وفنزويلا (157,784)، والصين (157,784).

العقوبات البديلة: هل نتوفر على الوسائل لتحقيق أهدافنا؟ (لوبنيون)

مشروع القانون المتعلق بالعقوبات البديلة بين يدي النواب في قراءة ثانية بعد المصادقة عليه في مجلس المستشارين. وعلى الرغم من إجماع الفاعلين في هذا المجال، إلا أن العقوبات البديلة الجديدة لا تزال تثير تساؤلات بين العديد من المراقبين الذين يعتقدون أن تأثيرها على الاكتظاظ في السجون سيكون محدودا. كما أن هناك مشاكل أخرى لا يزال يتعين حلها، لا سيما العجز المسجل لدى وزارة العدل في الموارد البشرية والمالية اللازمة للاضطلاع باختصاصاتها الجديدة فيما يتعلق بمراقبة تطبيق السوار الإلكتروني وخدمات الصالح العام.