جريدة

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين

ميديا أونكيت24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 02 شتنبر 2024:

طلبة الطب والصيدلة يشترطون إعفاء الدفعات الخمس الحالية من قرار تقليص سنوات الدراسة لرفع المقاطعة واجتياز الامتحانات (الصحراء المغربية)
تشير مستجدات قضية كليات الطب والصيدلة العمومية في المغرب إلى أن الدخول الجامعي الجديد قد يشهد مستوى غير مسبوق من الاحتقان، بسبب التوتر المستمر بين طلبة هذه الكليات والجهات المسؤولة عن الدراسات الطبية، ففي الوقت الذي يتشبث فيه وزير التعليم العالي بتنفيذ إصلاحات في التكوين الطبي وتقليص سنوات الدراسة، يتمسك الطلبة بموقفهم الثابت بشأن هذه المسألة، ويشددون على ضرورة إعفاء الدفعات الخمس الحالية من التعديلات التي أدخلت على النظام الجديد كشرط أساسي لوضع حد لمقاطعتهم وعودة الأمور إلى طبيعتها. ووفقا لما أكده ياسر عاكف، ممثل طلبة الطب والصيدلة بالرباط وعضو اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب، في تصريحه لـ”الصحراء المغربية” فإن الطلبة مستعدون لمناقشة جميع المطالب مع المسؤولين لكنهم يتشبثون بمطلب الإبقاء على السنة السابعة بالنسبة للدفعات الخمس الحالية.

الجامعة الوطنية لعمال النقل الجوي توقع اتفاقات اجتماعية مع إدارة “لارام” ( الصحراء المغربية)
تمكنت الجامعة الوطنية لعمال النقل الجوي المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل والمكاتب النقابية لفروع مجموعة الخطوط الملكية المغربية التابعة لها، من التوصل إلى اتفاقات اجتماعية مع الإدارة العامة لمجموعة “لارام” وإدارات الشركات التابعة لها، تم بموجبها تحقيق مجموعة من المكتسبات المادية والاجتماعية لفائدة مستخدمات ومستخدمي وأطر هاته الشركات. وحسب بلاغ للجامعة الوطنية لعمال النقل الجوي جاءت الاتفاقات كثمرة لحوار اجتماعي بناء، بعد مفاوضات استمرت لأسابيع وبدعم تام من الأمانة العامة للاتحاد المغربي للشغل، مشيرا إلى أنه تم التوقيع عليها بين المكاتب النقابية والإدارات العامة لشركات مجموعة الخطوط الملكية المغربية. وشمل الاتفاق، يضيف البلاغ ذاته، زيادة عامة مهمة في أجور مستخدمات ومستخدمي وأطر شركات مجموعة الخطوط الملكية المغربية.

وزارة الصحة تدشن سلسلة ثانية من اللقاءات مع ممثلي قطاع الصيدلة (الصحراء المغربية)
أطلقت مديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية الجولة الثانية من سلسلة اللقاءات مع ممثلي القطاع الصيدلي. وذكر بلاغ للوزارة أنه تم استقبال المكتب الجديد لمقاولات الأدوية بالمغرب “LEMM” في إطار هذه الجولة، مشيرا إلى أن هذا اللقاء يأتي في إطار مواصلة السياسة التشاركية التي تنتهجها المديرية مع مختلف ممثلي القطاع الصيدلي بالمغرب، وبتوجيهات من وزير الصحة والحماية الاجتماعية. وأضاف أن اللقاء ركز، بالأساس، على تعزيز سبل التعاون بين الجانبين لضمان الأمن الدوائي الذي يعتبر ركيزة أساسية لإنجاح المشروع الملكي الكبير في مجال التغطية الصحية الشاملة. كما تم التأكيد، حسب المصدر ذاته، على أهمية تشجيع البحث والتطوير في المجال الصيدلاني لتطوير أدوية مبتكرة تسهم في تعزيز الترسانة الاستشفائية للمنظومة الصحية الوطنية.

المغرب يطلق أول أقماره النانومترية في الفضاء (الأحداث المغربية)
أطلقت مؤسسة “سبايس إكس” أول قمرين صناعيين جامعيين مغربيين تحت اسم UM5-EOSat و UM5-Ribat وذلك بواسطة الصاروخ فالكون 9، حيث تمت العملية انطلاقا من قاعدة فاندربوغ بكاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية. وحسب بلاغ لجامعة محمد الخامس بالرباط، فإن هذا المشروع الفضائي يعد ثمرة للتعاون بين الجامعة المذكورة والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني والمركز الملكي للدراسات والأبحاث الفضائية. ويهدف هذا التعاون إلى تكوين جيل جديد من الباحثين والمهندسين المغاربة في مجال تكنولوجيا الفضاء. وتبعا للمصدر نفسه، لا يتجاوز وزن القمرين أربعة كيلوغرامات لكل واحد منهما، فيما يصل طول كل واحد لــ 300 ملم. وقد تم تزويد القمر الصناعي – UM5-EOSat بكاميرا بهدف رصد كوكب الأرض، في حين تم تزويد القمر الصناعي UM5-Ribat ببرنامج راديو حيث سيقوم هذا القمر الاصطناعي بمهام الاتصالات، لا سيما تحديد مواقع الطائرات والسفن، إضافة إلى عملية جمع المعلومات من المحطات الأرضية.

قانون العقوبات البديلة.. بداية التنفيذ (الأحداث المغربية)
بهدف إرساء سياسة عقابية متجددة وأكثر فعالية في إعادة التأهيل بعيدا عن السجن دخل القانون رقم 43.22 المتعلق بالعقوبات البديلة حيز التنفيذ بعد نشره في الجريدة الرسمية بعددها الأخير رقم 7328. ويأتي صدور القانون، بعد مرور أقل من سنة على المصادقة عليه من طرف لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب.ومن بين المضامين الرئيسية التي جاء بها القانون العمل من أجل المنفعة العامة، والمراقبة الإلكترونية، وتقييد بعض الحقوق أو فرض تدابير رقابية أو علاجية أو تأهيلية، والغرامة اليومية. ويهدف القانون الجديد إلى توسيع دائرة الاستفادة من العقوبات البديلة مع استثناء الجرائم الخطيرة والأشخاص العائدين، بالإضافة إلى التنصيص على تدابير إصلاح أضرار الجريمة كما بين ذلك الوزير خلال جلسة التصويت على المشروع في الغرفة الثانية من البرلمان. ونصت بنود القانون المذكور على أن العقوبات البديلة “هي العقوبات التي ي حكم بها بديلا للعقوبات السالبة للحرية في الجنح التي لا تتجاوز العقوبة المحكوم بها من أجلها خمس سنوات حبسا نافذا”.

توقعات بموسم قياسي ل “الأفوكا” (المساء)
في عز الجفاف الذي يضرب المغرب منذ ست سنوات وأزمة شح المياه التي ترخي بثقلها على العديد من المناطق، يتوقع أن يحطم محصول فاكهة الأفوكادو خلال الموسم الفلاحي 2024-2025 رقما قياسيا جديدا. إذ توقع موقع “بلازا فريش” المتخصص في سوق الفواكه والخضراوات أن يصل حجم إنتاج الأفوكادو إلى ما يناهز 80 ألف طن، بزيادة 33 بالمائة عن الموسم الماضي، وفق معطيات استقاها من مسؤول بإحدي الشركات المتخصصة في زراعة وتصدير الأفوكادو. ويتوقع مهنيون أن يتراوح حجم الإنتاج بين 80 ألفا و 90 ألف طن خلال موسم 2024-2025، الذي ستنطلق عملية الجني فيه نهاية شتنبر وبداية أكتوبر، متجاوزا ما تم تحقيقه خلال الموسم الماضي، والذي كان في حدود 60 ألف طن.

مشروع أنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي يتقدم “بشكل إيجابي للغاية” ( الاتحاد الاشتراكي)
أكدت المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرة، أن المشروع الاستراتيجي لأنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي (نيجيريا-المغرب) يحقق تقدما “بشكل إيجابي للغاية”، وذلك بفضل التزام جميع البلدان المعنية. وقالت بنخضرة إن هذا المشروع الذي ينبثق من الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس النيجيري السابق، محمدو بخاري، وبدعم من الرئيس النيجيري الحالي، بولا تينوبو، يعد مشروعا ذا بعد استراتيجي حقيقي، كونه سيساهم في تسريع ولوج بلدان هذه المنطقة الإفريقية إلى الطاقة، لاسيما وأن معدل الكهربة في بعض بلدانها يقل عن 40 في المائة.

منظمة التعاون الإسلامي تشيد بالجهود الحثيثة لجلالة الملك من أجل الدفاع عن القدس الشريف ( الاتحاد الاشتراكي)
أشادت منظمة التعاون الإسلامي بالجهود الحثيثة التي تبذلها المملكة المغربية، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، للدفاع عن المقدسات الإسلامية في القدس الشريف. ونوهت المنظمة، في ختام أشغال الدورة الـ50 لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي بالجهود التي تبذلها وكالة بيت مال القدس الشريف، بتوجيهات من جلالة الملك، من أجل الحفاظ على هوية المدينة المقدسة والتراث العربي الإسلامي المقدس، فضلا عن دورها البارز من خلال إطلاق مجموعة من المشاريع التنموية لفائدة سكان القدس. كما أشادت منظمة التعاون الإسلامي بالجهود المتواصلة التي يبذلها جلالة الملك لدعم وكالة بيت مال القدس الشريف لتقوم بدورها على أكمل وجه من أجل حماية المدينة المقدسة وسكانها.

الحكومة تعتمد 143 مليار درهم لتسريع وتيرة إنجاز منشآت كبرى لتحسين الوضعية المائية (العلم)
تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الداعية إلى تجاوز الإشكاليات المرتبطة بالإجهاد المائي الذي يعرفه المغرب في مختلف الجهات مع ما يتطلبه ذلك من إجراءات استباقية، تعمل الحكومة بشكل مكثف” على تسريع إنجاز مجموعة من المنشآت، سواء تعلق الأمر بالسدود أو بعمليات الربط والتحلية، من أجل تحسين الوضعية المائية بالمملكة. ولبلوغ هذا الهدف تعمل الحكومة على الرفع من الإمكانيات المالية لإنجاز هذه المشاريع، والتي بلغت 143 مليار درهم، والتي تهم مياه السقي والمياه الصالحة للشرب خلال الفترة 2021-2027. ومن بين الحلول المبتكرة المرتبطة بالماء، تعزيز استراتيجية تحلية مياه البحر بهدف الرفع من إنتاج المياه المحلاة إلى حوالي 1.7 مليار متر مكعب سنويا بحلول عام 2030 .

شاحنات صهريجية لتزويد 200 دوار بأكادير بالماء (الأخبار)
بدأت تداعيات الجفاف وقلة التساقطات ترخي بظلالها فعليا على عدد من الدواوير والجماعات الترابية بإقليم أكادير إداوتنان، ولعل أول هذه التداعيات انعدام المياه الصالحة للشرب كليا بعدة مناطق بالإقليم. ومن أجل التغلب على هذه الإشكالية، وكحل مؤقت فقط، بادرت عمالة أكادير إداوتنان تنسيق مع مندوبية التعاون الوطني لإعداد برنامج لتزويد عدد من القرى والدواوير بالإقليم بالمياه الصالحة للشرب، وذلك عبر تعبئة هذه المياه في شاحنات صهريجية والتنقل نحو الدواوير المعنية وفق برنامج مسطر مسبقا. وحسب المعطيات، فإن الدواوير المعنية بالتزود بالماء الشروب على صعيد الإقليم يصل عددها إلى 200 دوار، 144 منها بدائرة أكادير الأطلسية، و 44 بدائرة أحواز أكادير، فيما تجندت لهذه العملية ست شاحنات صهريجية تشتغل بشكل مستمر لتزويد السكان بالماء الشروب، إذ يتم تخزين هذه المياه في عبوات بلاستكية مخصصة لهذه الغاية، وأيضا في مطفيات بعض المناطق الأخرى، واستعمالها بشكل متواصل، حتى تنفد، لتتم تعبئتها من جديد.

رغم تراجع الإنتاج الفلاحي .. الاقتصاد الوطني يشهد نموا ملموسا بفضل صادرات السيارات والفوسفاط وقطاع الطيران (رسالة الأمة)
رغم تراجع الإنتاج الفلاحي إلى ما يعادل 43 في المائة، سجل الاقتصاد الوطني نموا ملموسا بفضل صادرات السيارات والفوسفاط وقطاع الطيران وعائدات السياحة وفق مديرية الدراسات والتوقعات المالية. وذكرت المديرية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أن الاقتصاد الوطني سجل في النصف الأول من السنة الجارية زخما ملحوظا في أدائه، حيث ارتفعت صادرات السلع بنسبة 3 في المائة لتصل إلى 226.4 مليار درهم، مدفوعة بشكل أساسي بقطاعات السيارات الفوسفاط ومشتقاته وقطاع الطيران، والتي ساهمت بنسبة 58.3 في المائة من إجمالي الصادرات، فيما حققت الإيرادات الضريبية نموا كبيرا بلغت نسبته 11.6 في المائة.

النرويج .. تسليط الضوء على التقدم الكبير للمغرب في قطاع الطاقة النظيفة (رسالة الأمة)
سلطت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، الضوء على التقدم الكبير الذي أحرزه المغرب في قطاع الطاقة النظيفة ومجالات الكهرباء والتنمية المستدامة، وذلك خلال أشغال الدورة الـ 24 لمؤتمر أعمال البحار الشمالية 2024 ، الذي انعقد في الفترة من 26 إلى 29 غشت الماضي بالنرويج. وذكر بلاغ للوزارة أن هذه الدورة، التي عرفت حضور أكثر من 60 ألف مشارك، تزامنت مع الاحتفال بالذكرى الـ50 لهذا المؤتمر، الذي يشكل منصة عالمية للنقاش حول القضايا الحاسمة في قطاع الطاقة، مشيرا إلى أن أشغال هذه الدورة، التي افتتحها صاحب السمو ولي عهد النرويج هاكون، عرفت مشاركة متميزة للمغرب. وأكدت بنعلي، خلال جلسة نقاش مع رئيس وزراء النرويج، يوناس غار ستوره، تحت عنوان “نحو مستقبل أكثر استدامة ومرونة”، على الخبرة الواسعة للمغرب في مجال الطاقة المتجددة وموقعه الاستراتيجي كدولة إفريقية وحيدة مرتبطة بأوروبا والمحيط الأطلسي.

محاكم المغرب خارج الخدمة إلى غاية الأربعاء المقبل (بيان اليوم)
أعلنت النقابة الحرة للعدل التابعة للاتحاد العام للشغالين، عن عزمها خوض إضراب وطني جديد ابتداء من اليوم الاثنين وإلى غاية الأربعاء المقبل، بكل المحاكم والمراكز القضائية والمديريات الفرعية ومراكز الحفظ والإدارة المركزية، وسيستأنف أيام 10 و 11 و 12 من نفس الشهر. فيما يرتقب أن تواصل الجامعة الوطنية لقطاع العدل، يوم غد الثلاثاء، برنامجها النضالي بالعودة لشل محاكم المملكة والمديريات الفرعية ومراكز الحفظ والإدارة المركزية على الصعيد الوطني، وذلك لمدة 72 ساعة قابلة للتجديد أيام 10 و 11 و 12 من الشهر نفسه وفق ما سبق وأن أعلنت عنه الجامعة. ورغم عدم الاتفاق على تاريخ موحد لخوض هذه الإضرابات إلا أن المطالب والأهداف تبقى القاسم المشترك الذي يجمع هذه النقابات الأكثر تمثيلية بوزارة العدل. وتخوض الهيئتان النقابيتان هذه الإضرابات احتجاجا عما وصفتاه بتجاهل الحكومة لمطالبهما .

المغرب.. توافد رقم قياسي من السياح بلغ 10 ملايين شخص عند متم يوليوز (بيان اليوم)
أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية بأن المغرب شهد توافد رقم قياسي من السياح بلغ 10 ملايين سائح عند متم يوليوز 2024، بارتفاع نسبته 15 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها قبل سنة. وأوضحت المديرية، في نشرتها الأخيرة حول الظرفية “أن وجهة المغرب استقبلت خلال شهر يوليوز 2024 رقما قياسيا بلغ 2,6 مليون سائح، بنمو نسبته 20 في المائة. وبرسم الأشهر السبعة الأولى من سنة 2024، تم تسجيل رقم قياسي جديد خلال هذه الفترة من السنة، بلغ 10 ملايين سائح متوافد على المملكة، ما يمثل ارتفاعا بنسبة 15 في المائة”. وفيما يخص حجم ليالي المبيت المحققة في مؤسسات الإيواء المصنفة، أكدت المديرية أنه ارتفع بنسبة 8,4 في المائة عند متم يونيو 2024، ليبلغ 12,7 مليون ليلة مبيت، مبرزة أن هذا التطور يغطي ارتفاعا ملحوظا بنسبة 13,1 في المائة إلى 7,2 مليون خلال الفصل الثاني من سنة 2024.

قانون الإضراب في ملعب الشامي (الصباح)
أحال رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، مشروع القانون التنظيمي للإضراب المعد من قبل حكومة في 2015، والمجمد في الغرفة الأولى منذ 2016، على المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي للنظر في مقتضياته. ومارست المعارضة وظيفتها في التقدم بطلب الإحالة إلى رئيس مجلس النواب، بعد ضغوطات مارستها جل المركزيات النقابية، سواء الممثلة في جولة الحوار الاجتماعي، أو في مجلس المستشارين، أو خارجه، لإيقاف المناقشة، وتعطيل البت في التعديلات في لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب. وهددت النقابات بشل جل القطاعات الإنتاجية والخدماتية في الوظيفة العمومية والقطاع الخاص، إذا ما تم تمرير بعض فصول في مشروع القانون التنظيمي للإضراب التي تنص صراحة على اقتياد المضربين إلى المحاكم قصد إدانتهم بعقوبات سالبة للحرية، وطرد الآخرين من العمل لأنهم فقط طالبوا بتطبيق الحد الأدنى للأجر، واحترام ساعات العمل، والتصريح بالمستخدمين في صناديق التغطية الصحية، والتقاعد.

السيد بنموسى يقوم بزيارة ميدانية لعدد من المؤسسات بجهة الدار البيضاء-سطات (البيان)
قام وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، بزيارة ميدانية لتفقد الإحداثات الجديدة وعمليات التأهيل بعدد من المؤسسات التعليمية التابعة للمديريتين الإقليميتين لبرشيد وسطات استعدادا للدخول المدرسي 2024-2025. وأوضح السيد بنموسى في تصريح للصحافة، أن هذه الزيارة تأتي من أجل تتبع توفير البنيات التحتية وتوسيع العرض التربوي، وذلك من خلال إحداث وإعادة تأهيل المؤسسات التعليمية والعناية بفضاءاتها وتحسين ظروف الاستقبال بها وتأمين محيطها، بهدف خلق فضاءات استقبال جذابة تتوفر على الشروط الملائمة لتحسين جودة التعلمات لدى التلميذات والتلاميذ.

بن الطاهر: “المغاربة هم الزبائن الأوائل للسياحة الوطنية” (ليزانسبيراسيون إيكو)
يواصل الموسم السياحي 2024 تحطيم الأرقام القياسية من حيث عدد الوافدين. وهو ما يشكل مصدر ارتياح بالنسبة للمهنيين في هذا القطاع. وقال حميد بن الطاهر، رئيس الكونفدرالية الوطنية للسياحة، “إن بلوغ عشرة ملايين سائح متم يوليوز رقم تاريخي. لم يتم تحقيقه من قبل، وهو ما يشكل زيادة بنسبة 15 في المائة مقارنة بالعام الماضي. وأضاف في مقابلة مع الصحيفة أن “المغاربة هم الزبائن الأوائل للسياحة المغربية وأن نمو حضورهم في السياحة الوطنية أعلى من السياحة الدولية منذ 20 عاما، مشدد ا على ضرورة الرفع من الطاقة الاستيعابية لقطاع الفنادق في المنتجعات الساحلية.

المغرب من بين أكبر المصدرين في العالم (لوبينيون)
في مواجهة التحديات المناخية والقيود المائية، أثبت المغرب نفسه كفاعل رئيسي على ساحة الصادرات الفلاحية العالمية. وبحسب تقارير منصة “فاكهة الشرق”، احتل المغرب المركز الرابع عالميا من حيث نمو الصادرات الفلاحية، وهو أداء مميز بالنظر إلى التحديات البيئية التي تواجهها. وسجل المغرب زيادة بنسبة 8 في المائة في صادراته الفلاحية. ويأتي هذا النمو نتيجة لاستراتيجية وطنية تركز على تحسين الإنتاجية والاستغلال الأمثل للموارد المائية، وهو التحدي الرئيسي في بلد غالبا ما يعاني من الجفاف.

الرقمنة تمر إلى السرعة القصوى (ليكونوميست)
في سنة 2023، شكلت الاقرارات الإلكترونية والأداءات الإلكترونية وإصدار الشهادات عبر الإنترنت على ما يقرب من 87 في المئة من المعاملات الإلكترونية، وفق ا لأحدث تقرير عن النشاط الصادر عن المديرية العامة للضرائب. في الوقت نفسه، تلقى مكتب المساعدة عبر البريد الإلكتروني ومكتب المساعدة عبر الهاتف التابعين للمديرية العامة للضرائب أزيد من 124,148 طلب مساعدة خلال سنة 2023،منها 40 في المئة تم تقديمها عبر الهاتف و60 في المئة عن طريق البريد الإلكتروني. وفضلا عن تجريد العديد من الإجراءات من الطابع المادي، أولت المديرية العامة للمعلوماتية أيضا “أهمية كبيرة لحضورها على الشبكات التواصل الاجتماعي”، وذلك بهدف ضمان زيادة الوعي وتثقيف الناس بشأن النظام الضريبي.

مقترح قانون من التجمع الوطني للأحرار لمكافحة هدر الطعام (لوماتان)
يتسبب هدر الطعام في خسائر كبيرة في المغرب، خاصة في سياق الجفاف والإجهاد المائي. وبحسب تقرير حديث للأمم المتحدة، بلغ حجم نصيب الفرد في المغرب 113 كيلوغراما في عام 2022، مقارنة بـ 91 كيلوغراما في عام 2021. وفي المجموع، تخلصت الأسر المغربية من 4.2 مليون طن من المواد الغذائية في عام 2022، أي بزيادة قدرها 900 ألف طن مقارنة بالعام السابق. ويهدف مقترح القانون الذي قدمته المجموعة البرلمانية للتجمع الوطني للأحرار في مجلس المستشارين إلى جعل جميع الجهات الفاعلة في السلسلة الغذائية (المنتجين، والمصنعين، والموزعين، وأصحاب المطاعم، وغيرهم) أكثر مسؤولية، من خلال إلزامهم بعدم رمي المواد الغذائية التي لا تزال صالحة للأكل. وتتمثل الفكرة في تشجيع على تدبير أكثر مسؤولية للموارد الغذائية وإعادة توجيه هذا الغذاء نحو استخدامات أخرى، مثل التبرعات للجمعيات، أو تحويله إلى علف حيواني أو طاقة.

الداخلة.. البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ168 مرشحا للهجرة غير النظامية من إفريقيا جنوب الصحراء (ليبيراسيون)
اعترض خفر السواحل التابع للبحرية الملكية، يوم الجمعة، قبالة سواحل الداخلة، قاربا كان على متنه 168 مرشحا للهجرة غير النظامية ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء، من بينهم ست نساء وثمانية قاصرين. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن المرشحين الذين تم إنقاذهم، وكانوا يعتزمون التوجه إلى جزر الكناري، تم نقلهم سالمين إلى ميناء الدخلة وتسليمهم لمصالح الدرك الملكي قصد القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل، بعد أن تلقوا الإسعافات الأولية.