جريدة

أهم تداولات الصحف الصادرة اليوم السبت 22 يونيو 2024

ميديا أونكيت 24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 22 يونيو 2024:

“لعنة” المنتصف تصيب تحالفات ثلاثية (الصباح)

أصيبت التحالفات المشكلة بين أحزاب التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة، والاستقلال بلعنة منتصف الولاية، إذ أشعلت مقتضيات القانون التنظيمي للجماعات التي يجب تطبيقها في حال شبح “بلوكاج”، خاصة المادة التي تتيح إقالة رئيس المجلس بعد مرور نصف المدة الانتدابية (أي بعد ثلاث سنوات على الانتخابات)، حربا بين مكونات أحزاب الأغلبية الحكومية. وبدأ دخان التصدع يصعد من عدة جماعات، خاصة في جهتي ماسة والرباط سلا القنيطرة، إذ رفضت أمانات وتنسيقيات سوس وفروع إقليمية ما أسمته أسلوب “البلقنة” الذي نهجه بعض الأعضاء المحسوبين على الأحزاب الثلاثة، في ضرب واضح لمبادئ الانتماء السياسي ولكل الأخلاق السياسية، واستهتارهم بثقة الناخبين الذين انتخبوهم في إطار تعاقد سياسي ملزم.

المدخنون أنعشوا الجمارك بـ460 مليار سنتيم (الصباح)

استخلصت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة ما يزيد عن 4 ملايير و600 مليون درهم (460 مليار سنتيم) من موارد الضريبة الداخلية على الاستهلاك المطبقة على التبغ المصنع، خلال خمسة أشهر الأولى من السنة الجارية، ما يمثل 37.1 في المائة من المبالغ المنتظر استخلاصها من هذه الفئة، مع متم السنة. وتهم هذه المبالغ التي أداها المدخنون خمسة أشهر الأولى من السنة الجارية، علما أن خزينة الدولة تراهن على تحصيل ما لا يقل عن 12 مليارا و500 مليون درهم (1250 مليار سنتيم) من المدخنين مع نهاية السنة. وساهم مستهلكو التبغ المصنع بثلث المبلغ الإجمالي لموارد الضريبة الداخلية على الاستهلاك، التي تم تحصيلها إلى غاية نهاية ماي الماضي.

“ظروف مزرية” تنغص حج البعثة الرسمية (الأخبار)

واجه الحجاج المغاربة الذين تؤطرهم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والبالغ عددهم 22 ألفا و 500 حاج، خلال موسم الحج الجاري، صعوبات استثنائية أدت إلى تسجيل العديد من الوفيات والإغماءات في صفوفهم، بسبب ارتفاع مستويات الحرارة وتعطل المكيفات ونقص الرعاية وخدمات الإيواء والسكن المفترض أن يوفره الأطر والمصالح المكلفة بتتبع أوضاع الحجاج المغاربة المعينون من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. وفي رسالة عجت بها شبكات التواصل الاجتماعي، أماط الحجاج المغاربة، الستار عن تجربتهم خلال موسم الحج لهذا العام، حيث أكدوا أنهم تعرضوا لما وصفوه بـ”الخذلان” من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، إذ عاشوا مع كثير من حجاج البعثة الرسمية، “مشاكل كثيرة في السكن، والتغذية والتكدس، خذلان مؤطري وزارة الأوقاف للحجاج، وضعف التكوين”.

انطلاق موسم صيد الأخطبوط يحيي آمال البحارة والمهنيين (الأخبار)

قطعت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات – قطاع الصيد البحري، الشك باليقين، معلنة عن انطلاق الموسم الصيفي 2024 لصيد الأخطبوط، يوم فاتح يوليوز المقبل. واستنادا إلى المصادر، فقد تنفس عدد من البحارة والمهنيين بكل من أسطول الصيد في أعالي البحار، وأسطول الصيد الساحلي، ثم الصيد التقليدي، الصعداء، وأحيا هذا القرار أمالهم، خصوصا بعد تأجيل نشاط صيد الأخطبوط بالكامل عبر التراب الوطني لمدة 60 يوما. وصدر قرار استئناف نشاط الصيد الجديد الذي يحمل رقم 26/24، في وقت كانت تتضارب فيه الأنباء بخصوص مآل الموسم الصيفي لصيد الأخطبوط في ظل الحديث عن عدم التعافي الكلي للمصيدة من الاستنزاف، إضافة إلى تأثرها بالتغيرات المناخية داخل البحر.

تصريحات وهبي تثير غضب الراسبين في مباراة المنتدبين القضائيين (الصحراء المغربية)

أثارت تصريحات عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، خلال حلوله ضيفا على برنامج بث على القناة الأولى، غضب الراسبين في مباراة المنتدبين القضائيين، حيث اعتبروا رده بخصوص الجدل المثار حول توظيف أحد مستشاريه في قطاع العدل بعد إجراء المباراة السالفة الذكر، اتهاما لهم بـ”التطرف وإرسال المواطنين إلى مناطق النزاع”، وطالبوا الوزير بالتراجع عن هذه الاتهامات والاعتذار عنها علنا. وفي هذا السياق، انتقدت “تنسيقية الدار البيضاء لضحايا الترسيب في مباراة المنتدبين القضائيين”، تصريحات الوزير التي وصفتها بـ”الاتهامات الباطلة” و”الخطيرة”، والتي “لا تستند إلى أي حجة”. واعتبرت التنسيقية في بيان أن الوزير “خرق القانون الدستوري والنظام الأساسي للوظيفة العمومية” عبر توظيف مستشاره في قطاع العدل بعد إجراء مباراة المنتدبين القضائيين التي جرت في 21 أبريل الماضي.

خالد آيت الطالب: الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 آلية في خدمة الورش الملكي المتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية (الصحراء المغربية)

أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أن الرسالة التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى رئيس الحكومة المتعلقة بالإحصاء العام السابع للسكان والسكنى 2024 “يضع محددات هذه العملية الكبرى التي ستشكل نتائجها القاعدة الأساس بالنسبة لأصحاب القرار والفاعلين خلال بلورة سياسات عمومية في جميع القطاعات”. وأوضح آيت الطالب، في تصريح صحفي، أن “هذه الرسالة الملكية تتميز بتناولها، بشكل دقيق وعلمي، لمواضيع جديدة ضرورية لمختلف السياسات والاستراتيجيات العمومية، خاصة الورش الملكي لتعميم الحماية الاجتماعية، وهو ما يجسد الاهتمام البالغ الذي ما فتئ جلالة الملك يوليه لتحسين ظروف عيش المواطنين”. وذكر الوزير أن هذا الورش الملكي الهام الذي يروم النهوض بالعدالة الاجتماعية والمجالية يشكل “ثورة اجتماعية حقيقية بالنظر لآثاره على شريحة واسعة من المجتمع المغربي”.

وفيات الحجاج المغاربة ترتفع إلى 20 (المساء)

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أنه لا توجد حالة وفاة “غير عادية” في صفوف الحجاج المغاربة برسم موسم الحج الحالي، مضيفة أنه تم، إلى غاية اليوم، تسجيل 20 حالة وفاة. وأوضح بلاغ للوزارة حول “الوفيات في صفوف الحجاج المغاربة”، أن هذه الحالات سجلت ما بين التنظيم الرسمي وتنظيم وكالات الأسفار، وهو نفس العدد تقريبا مقارنة بنفس الفترة من موسم الحج للسنة الماضية. وبخصوص وفيات هذه السنة، يؤكد البلاغ، فهي “وفيات طبيعية”، مذكرا بأن 15 في المائة من الحجاج المغاربة هذه السنة تزيد أعمارهم عن ثمانين عاما.

الأمن يوقف دنماركيا مبحوثا عنه دوليا في قضية قتل (المساء)

تمكنت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، من توقيف مواطن دانماركي يبلغ من العمر 32 سنة، بمدينة الدار البيضاء، كان يشكل موضوع أمر دولي بإلقاء القبض صادر في حقه من طرف السلطات القضائية الدانماركية في قضية تتعلق بالقتل العمدي في إطار تصفية الحسابات بين شبكات التهريب الدولي للمخدرات. وذكر مصدر أمني أن توقيف المشتبه فيه جرى بمدينة الدار البيضاء، حيث أوضحت عملية تنقيطه بقاعدة بيانات المنظمة الدولية للشرطة الجنائية “أنتربول”، أنه مبحوث عنه على الصعيد الدولي بموجب أمر بإلقاء القبض صادر عن السلطات القضائية الدانماركية، وذلك لتنفيذ عقوبة سجنية صادرة في حقه لتورطه في قضية تتعلق بالقتل العمدي في إطار تصفية الحسابات بين شبكات التهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية.

الخطوط المغربية تطرح عرضا يفوق 6,5 ملايين مقعد نحو 90 وجهة (الاتحاد الاشتراكي)

وضعت الخطوط الملكية المغربية برنامجا خاصا استعدادا لموسم صيف 2024، وذلك لتلبية الطلب المرتفع على رحلاتها. وذكرت الخطوط الملكية المغربية، في بلاغ لها، أن هذا البرنامج الاستثنائي سيشمل، على الخصوص، الرفع من عدد المقاعد، ومن عدد الرحلات مع توسيع شبكة الخطوط الملكية المغربية، وكذا تعزيز الأسطول باستئجار طائرات جديدة. وهكذا، ستطرح الخطوط الملكية المغربية عرضا يفوق 6,5 ملايين مقعد باتجاه أكثر من 90 وجهة عبر القارات الأربعة، أي بزيادة تفوق 300.000 مقعد مقارنة مع موسم صيف 2023.

الرئاسة المغربية لمجلس حقوق الإنسان تعقد جلسة لبحث الصلة بين تغير المناخ والأمن الغذائي والصحي (الاتحاد الاشتراكي)

شكلت الصلة بين تغير المناخ والأمن الغذائي والصحي وتأثيرها على التمتع بحقوق الإنسان موضوع جلسة رئاسية نظمها رئيس مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، السفير عمر زنيبر، في جنيف، وذلك على هامش الدورة السادسة والخمسين للمجلس. واستهدف اللقاء المنظم وفقا لأولويات الرئاسة المغربية لمجلس حقوق الإنسان، التي تم استعراضها في فبراير الماضي، تعميق المناقشات حول هذه القضايا الحاسمة التي تسبب قلقا متزايدا على المستوى العالمي. وشدد رئيس مجلس حقوق الإنسان، السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف، على ضرورة نهج مقاربة شمولية وتضامنية لمعالجة هذه المواضيع، مع الأخذ بعين الاعتبار ترابطها الوثيق مع مبادئ ومعايير حقوق الإنسان.

دراسة رسمية ترسم صورة قاتمة عن التفاوت الطبقي بالمغرب (رسالة الأمة)

رسم تطور مستوى معيشة السكان على ضوء نتائج البحث الوطني حول مستوى معيشة الأسر لسنة 2022، صورة قاتمة وغير مطمئنة فيما يتعلق بالتفاوت الطبقي ومعدلات المعيشة بين الفئات الأكثر يسرا والفئات الأقل يسرا. ورصدت نتائج البحث، الذي أعدته المندوبية السامية للتخطيط، زيادة الفوارق الاجتماعية والمجالية لمستوى معيشة الأسر والهشاشة تجاه الفقر، حيث ارتفع عدد الأفراد في وضعية الهشاشة الاقتصادية من 2،6 مليون نسمة سنة 2019 إلى 4،75 ملايين سنة 2022، بينما ارتفع عدد الفقراء على المستوى الوطني من 623 ألفا سنة 2019 إلى 1،42 مليون سنة 2022. وكشفت نتائج البحث أن التداعيات الرئيسية للتضخم وسنوات الجفاف المتكررة على الرفاه الاجتماعي والاقتصادي للأسر أدت إلى تفاقم الفوارق الاجتماعية والمجالية.

الحكومة تستعد لتعميم “مؤسسات الريادة” (رسالة الأمة)

صادق مجلس الحكومة على مشروع المرسوم رقم 2.44.144 بشأن علامة “مؤسسة الريادة”، قدمه شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة. وقال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال لقاء صحافي عقب الاجتماع الأسبوعي للمجلس، إن مشروع هذا المرسوم يهدف إلى إحداث علامة تحت مسمى “مؤسسات الريادة” كمشروع تربوي تنخرط فيه مؤسسات التربية والتعليم العمومي، لضمان جودة التعليم والتعلم، ولتحقيق حكامة إدارة وتدبير هذه المؤسسات، بهدف الرفع من مستوى التحكم في التعلمات الأساس وتعزيز انفتاح المتعلمات والمتعلمين، وكذا للتقليص من نسب الهدر والانقطاع المدرسيين.

رسالة جلالة الملك إلى رئيس الحكومة : تعليمات سامية لجعل نتائج الإحصاء المقبل أداة مهيكلة للسياسات العمومية على المستويين الوطني والمحلي (ليبراسيون)

أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تعليماته السامية من أجل التعجيل بمعالجة وتحليل نتائج الإحصاء العام المقبل للسكان والسكنى حتى تكون أداة مهيكلة للسياسات العمومية على المستويين الوطني والمحلي. وتشكل هذه العملية، التي ستنظم نهاية صيف السنة الجارية، “مساهمة قيمة في تجسيد مشروعنا المجتمعي وفي تحقيق نموذجنا التنموي”. وأكد جلالة الملك في رسالة وجهها إلى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بخصوص الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى، أن التنظيم الدوري لهذه العملية، على رأس كل عشر سنوات، يشكل “اختيارا حكيما يمكننا من الاستعداد الجيد لفهم التطور الديمغرافي والسوسيو-اقتصادي لبلادنا بشكل دقيق، واستشراف الاحتياجات المتغيرة لمواطنينا، وإعداد السياسات الملائمة تبعا لذلك”.

نزار بركة يسابق الزمن لإعداد لائحة أعضاء اللجنة التنفيذية (لوماتان)

يواصل رئيس حزب الاستقلال، نزار بركة، مشاوراته المفتوحة مع الأجهزة والمنظمات التابعة في الحزب. وحسب مصادر مطلعة، فإن الأمين العام للحزب يستعد، خلال الأيام المقبلة، للقاء ممثلي النقابات المهنية، من صيادلة وأطباء ومهندسين، إضافة إلى أعضاء من شبيبة الحزب، أملا في تسريع عملية إعداد لائحة أعضاء اللجنة التنفيذية المرتقبة. وإذا لم يحدد نزار بركة رسميا بعد موعدا لتقديم لائحة أعضاء هذه اللجنة على المجلس الوطني للموافقة عليها، فلأنه يسرع وتيرة إيجاد توافق حول الأسماء التي ستطرح قبل نهاية يوليوز المقبل، وذلك من أجل وضع حد للبلوكاج الذي يعيشه الحزب منذ نهاية أبريل.