جريدة

أهم ماتداولته الصحف الصادرة اليوم الجمعة 14 يونيو 2024

ميديا أونكيت 24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 14 يونيو 2024:

الذكاء الاصطناعي لمساعدة القضاة (الأحداث المغربية)

انخرطت وزارة العدل في الاعتماد على الذكاء الاصطناعي، في إطار ورش رقمنة العدالة وتحقيق التحول الرقمي بالقطاع. وفي هذا السياق، فإن المحاكم تتجه نحو اعتماد حلول الذكاء الاصطناعي لمساعدة القضاة في تحرير الأحكام القضائية، وتسهيل عملية البحث في أرشيف النصوص القانونية والاجتهادات القضائية، وذلك وفق ما كشف عنه وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، بلجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب عند مناقشة مواد مشروع قانون المسطرة المدنية. وأوضح المسؤول الحكومي أن وزارته اقتنت برنامجا يحاكي الـ”شات جي بي تي”، وسلمته للمجلس الأعلى للسلطة القضائية لتوزيعه على القضاة، إذ من المرجح أن يسرع هذا التطبيق الإلكتروني من عملية تحرير الأحكام، التي كانت تصل مدة إعدادها 30 يوما.

 

مزور: تطوير الوظيفة العمومية أمر استعجالي (الأحداث المغربية)

لم تخف غيثة مزور، وزيرة الانتقال الرقمى وإصلاح الإدارة، أن تطوير الوظيفة العمومية بات من الأمور التي لابد منها، إذا أكدت أنه “لم يعد مجرد خيار إصلاحي، بل أصبح مطلبا استعجاليا”، مؤكدة أن الحكومة اتخذت مجموعة من التدابير والإجراءات الملموسة لفائدة الموظفين بالمغرب. وأوضحت الوزيرة خلال كلمة لها، ضمن أشغال يوم دراسي نظم من قبل الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المستشارين حول الوظيفة العمومية بالمغرب، أن “الحكومة شرعت في تنفيذ إصلاحات بمنظومة الوظيفة العمومية منذ الأشهر الأولى على تنصيبها وفق إرادة سياسية قوية مستمدة من التعليمات الملكية”. واعتبرت مزور أن تطوير الوظيفة العمومية “تقتضيه مستجدات السياق الراهن وتفرضه تحديات المرحلة المقبلة، بما يمهد لبناء مرافق عمومية مؤهلة كفيلة بتحقيق فعالية السياسات العمومية ونجاعتها، وإنجاح المشاريع التنموية”.

حلول للحد من التسول بالأطفال وتشغيلهم (الأحداث المغربية)

قدم المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في إطار إحالة ذاتية بالموازاة مع اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال، عددا من التوصيات تروم القطع مع الظاهرة. وأوصى المجلس بالقضاء على جميع أشكال تسول الأطفال، مع تشديد العقوبات في حق مستغلي الأطفال والمتاجرين بهم قد تصل إلى الجرائم الجنائية. كما أوصى المجلس بضرورة تعزيز آليات حماية الطفولة على صعيد المجالات الترابية (وحدات حماية الطفولة). وفي سياق يتسم بتنامي ظاهرة التسول وانتشارها في الشوارع والفضاءات العمومية بالمغرب، يقترح هذا الرأي جملة من مداخل العمل من أجل احتواء هذه الظاهرة في أفق القضاء عليها في مجتمعنا، وذلك مع الحرص على ضمان التوفيق بين احترام مقتضيات الدستور، لا سيما ما يتعلق بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية للأشخاص في وضعية تسول، دون أي تمييز أو وصم، من جهة، واحترام النظام والأمن العام.

“الكسابة” يقاطعون اسواق الأضاحي بالرباط (الأخبار)

حول عدد من بائعي المواشي والأغنام أزقة عدد من أحياء الرباط إلى سوق مفتوحة على بعد أيام قليلة من عيد الأضحى المبارك. وانتقد الباعة، في تصريحات متطابقة، “جماعة الرباط وإلزامهم بأداء 50 درهما يوميا، مقابل إدخال الكبش الواحد إلى باحة البيع والشراء”، مشيرين إلى أن “مثل هذه المعاملة تفاقم معاناة الباعة والمشترين معا، وتزيد من ارتفاع أسعار الأكباش”. وطالب بائعو الأغنام بنقل تجربة تدبير مجلس مدينة سلا لأسواق المواشي في العيد، حيث قرر المجلس عدم تفويتها لشركات خاصة من أجل تدبيرها، وهو الأمر الذي رحب به الكسابة وقالوا إنه يخدم مصالح الجماعة والمستهلك، حيث إن الرسوم المفروضة لا تتعدى 10 دراهم عن الكبش الواحد و 50 درهما عن الشاحنة، وهو ما اعتبره بائعو الأغنام يتماشى ورغبة الجماعة في استقطاب الباعة للسوق وبالتالي تنوع العرض مقابل الطلب المتزايد.

الحكومة تحل العصبة المغربية لمحاربة أمراض القلب (الأخبار)

صادق مجلس الحكومة، على مشروع قانون رقم 32.24 يقضي بحل وتصفية العصبة الوطنية لمحاربة أمراض القلب والشرايين. وذكر علي لطفي، رئيس الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، بأن العصبة الوطنية للقلب والشرايين بالمغرب التي تم تأسيسها سنة 1977، كمؤسسة “غير ربحية”، كانت تضم نخبة من أطباء القلب والشرايين المشتغلين في المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا، كما كانت تضم في مجلس إدارتها وزير الداخلية، بالإضافة إلى وزراء الصحة وكبار المسؤولين في وزارة الصحة. وأكد في تصريح لليومية، أن العصبة كانت تتمتع بالإعفاءات الجمركية والتمويل العمومي والخاص، والتغطية من صناديق التأمين الصحي، فضلا عن الأداء المباشر من طرف المرضى، مشيرا إلى أنه رغم كل ذلك فقد اعتمدت تعريفة خاصة مرتفعة جدا لخدماتها الطبية والجراحية، ولم تكن تسمح بولوج الفقراء والمعوزين وحاملي بطاقة “راميد”.

بوادر تصدع داخل قيادة “البام” (الصباح)

لم يخل ثاني اجتماع للمكتب السياسي للأصالة والمعاصرة بتشكيلته المنتخبة، من تدافع قوي وصل إلى حد “التلاسن” بين عضو من أعضاء القيادة الجماعية للأمانة العامة، وقيادي نافذ، لم يطفئ نار غضبهما، إلا تدخل المهدي بنسعيد الذي ناب عن فاطمة الزهراء المنصوري الغائبة عن الاجتماع. ورفض سمير كودار، رئيس مجلس جهة مراكش آسفي، الذي كلفته القيادة الجماعية للأمانة العامة بإدارة القطب التنظيمي للحزب، أن يتطاول على اختصاصاته العضو الثالث في القيادة نفسها، صلاح الدين أبو الغالي. وعلمت “الصباح” أن العلاقة بين الطرفين ساءت وتحتاج إلى تدخل صارم من فاطمة الزهراء المنصوري حتى تعود المياه إلى مجاريها، وتجنيب اجتماعات المكتب السياسي، مستقبلا، المزيد من الانشقاقات، خصوصا أن المنصوري، تراهن على قيادة حكومة المونديال، بعد انتخابات 2026 كأول امرأة في تاريخ المغرب السياسي، تقود رئاسة الحكومة.

“الشناقة” يهزمون الحكومة (الصباح)

منيت الحكومة والسلطات المحلية بمختلف الولايات والعمالات والأقاليم، بهزيمة أمام “شناقة” أسواق الأضاحي، الذين تسببوا في إشعال الأسعار، ما تؤكده تقارير أعوان السلطة إلى العمال والولاة، وفق ما نقلته مصادر “الصباح”. وتركت الحكومة والسلطات المحلية المواطنين فريسة لـ”الشناقة”، ما جعل الآلاف يقررون إما مقاطعة عيد الأضحى، أو شراء بعض مستلزمات العيد من محلات الجزارة. وعوض أن ينكب محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري، على حل المشاكل القائمة، روج في البرلمان أن العرض أكبر من الطلب الذي يعني، بلغة الاقتصاديين، أن الأسعار تتجه نحو الانخفاض، مع مرور الوقت، لكن شيئا من ذلك لم يحصل.

وزارة الصحة تحتفي بالمتبرعين مع التطلع للرفع من نسبتهم إلى 3 في المائة (الصحراء المغربية)

تخلد وزارة الصحة، اليوم الجمعة، اليوم العالمي للمتبرعين بالدم، الذي يصادف 14 من شهر يونيو من كل سنة، للتنويه بالمتبرعين وتقدير أعمالهم، خصوصا منهم المنتظمون على منح دمهم في أوقات منتظمة لأشخاص في وضع صحي يهددهم بالموت. وفي هذا الصدد، شددت ناجية العمراوي، مديرة المركز الوطني لتحاقن ومبحث الدم، على أهمية التبرع بالدم، بشكل مستمر ومنتظم، على مدار السنة لتحقيق الاكتفاء من مشتقات الدم على الصعيد الوطني، وتوفير مخزون كاف يساعد على تلبية الطلب المتزايد على الدم، لا سيما أثناء الطوارئ. وأبرزت المسؤولة، في معطيات للجريدة، أن نسبة التبرع بالمغرب وصلت إلى 1 في المائة سنة 2013، ليظل التحدي الأكبر هو المحافظة على هذه النسبة والتطلع إلى تحقيق 3 في المائة على الصعيد الوطني، كنسبة مثالية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من مشتقات الدم.

مطالب برلمانية لوزير التربية الوطنية بتفعيل الرفع من قيمة تعويضات تصحيح الامتحانات الإشهادية (الصحراء المغربية)

وجه النائب البرلماني حسن أومريبط، عن فريق التقدم والاشتراكية، سؤالا كتابيا، لوزير التربية الوطنية، شكيب بنموسى، يدعوه فيه للكشف عن التدابير التي ستتخذها وزارته لإصدار القوانين المنظمة للرفع من تعويضات تصحيح امتحانات البكالوريا، وآليات وضوابط صرفها، لتفادي أي احتقان محتمل في صفوف الشغيلة. وأشار أومريبط إلى أن عدم إصدار قوانين منظمة للرفع من تعويضات تصحيح امتحانات البكالوريا يعني أن مصححي امتحانات البكالوريا لن يحصلوا سوى على 4 دراهم خاضعة للضريبة على كل ورقة تصحيحية، بدل صرف تعویض 8 دراهم صافية للورقة، وحصول المصححين على 1000 درهم كحد أدنى، كما نص على ذلك اتفاق دجنبر الماضي، وبالنسبة للسلكين الإعدادي والابتدائي، سيتم الاقتصار على درهمين خاضعين بدورهما للضريبة على كل ورقة تصحيحية، عوض ما تم الالتزام به في محضر الاتفاق الأخير بين الحكومة والنقابات.

بنك المغرب يتخذ إجراءات استباقية لضمان تزويد الشبابيك البنكية خلال فترة عيد الأضحى (الصحراء المغربية)

أعلن بنك المغرب عن اتخاذ إجراءات استباقية لضمان التموين الكافي للشبابيك البنكية بالأوراق البنكية وذلك على صعيد كافة عمالات وأقاليم المملكة بمناسبة عيد الأضحى. وأوضح بلاغ لبنك المغرب، أنه “نظرا لتزايد الطلب على النقد خلال فترة الاحتفال بعيد الأضحى المبارك الذي يتزامن هذه السنة مع عطلة نهاية الأسبوع، اتخذ بنك المغرب، بتنسيق مع البنوك، إجراءات استباقية لضمان التموين الكافي للشبابيك البنكية بالأوراق البنكية وذلك على صعيد كافة عمالات وأقاليم المملكة”. وتتمثل هذه الإجراءات أساسا، في إمداد البنوك بالكميات اللازمة من الأوراق البنكية لتغطية كافة حاجياتها خلال هذه الفترة، إضافة إلى التنسيق مع البنوك لتتبع سلامة وجاهزية الشبابيك البنكية على المستوى التقني، وفي ما يتعلق بالتزويد بالأوراق البنكية.

21.3 في المائة من الأطفال بين 4 و5 سنوات خارج المدرسة (المساء)

أفادت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بأن نسبة تعميم تمدرس أطفال الفئة العمرية بين 4 و5 سنوات بلغت 78,7 بالمئة برسم الموسم الدراسي 2023/2024 (ما يعني أن 21.3 في المائة من الأطفال في هذه الفئة العمرية يوجدون خارج المدرسة). وأوضح بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة حول حصيلة قطاع التربية الوطنية والتعليم الأولي برسم الموسم الدراسي 2023/2024، أن تعميم تمدرس أطفال الفئة العمرية بين 4 و 5 سنوات بلغ 78,7 بالمئة، حيث عرف عدد المتمدرسين ارتفاعا بنسبة 2,2 بالمئة، إذ تم تسجيل ما مجموعه 951.596 تلميذة وتلميذا. وأضاف المصدر نفسه، أن توسيع العرض المدرسي، خاصة بالوسط القروي، بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية واعتماد التدبير المفوض، ساهم في تسريع وتيرة تعميم تعليم أولي ذي جودة.

وفاة خمسة حجاج مغاربة بسبب الإجهاد الحراري ومشاكل صحية (المساء)

أعلن القنصل العام للمغرب بمدينة جدة السعودية، عن وفاة 5 حجاج مغاربة، فارقوا الحياة بالديار المقدسة لأسباب صحية مختلفة، على بعد أيام معدودة من انطلاق مناسك الحج لموسم 2024. وأوضح القنصل العام، في تصريح صحفي، أن 3 حالات منها، سجلت داخل غرف فنادق بمكة المكرمة، مشيرا إلى أنها نجمت عن أمراض مزمنة من قبيل الضغط الدموي وأمراض السكري، فيما حالتان كانتا بسبب الإجهاد حراري. وفي ذات السياق، أكد القنصل العام للمغرب بجدة، أنه تم تخصيص مكتب للاتصال في مقر القنصلية العامة بمكة المكرمة، بهدف تسهيل إجراءات دفن المتوفين، وفقا لتوصيات أسرهم.

عبد الرحيم شهيد: البلاد في حاجة إلى سن سياسات عمومية تهتم بواقع وتطلعات الشباب المغربي (الاتحاد الاشتراكي)

أكد عبد الرحيم شهيد، رئيس الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، على ضرورة أن يسترجع الشباب المغربي مكانته وموقعه المناسب في صنع القرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي، كقوة اقتراحية وقوة دفع مجتمعية. وأضاف شهيد، الذي كان يتحدث خلال يوم دراسي نظمته الشبيبة الاتحادية بشراكة مع الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس النواب حول “الشباب في التحديات الديمقراطية والتنموية”، أن المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي الذي نص عليه دستور 2011، ولم نتمكن من إخراجه إلى حيز الوجود بالرغم من مرور كل هذه المدة من الزمن، أزيد من 12 سنة، لدليل على “غياب إرادة سياسية لإعطاء الشباب المكانة التي يستحقها”. وشدد على أن البلاد في حاجة إلى سن سياسات عمومية تهتم بواقع وتطلعات الشباب المغربي، حتى تهيئ له كل الشروط المواتية للنجاح في المستقبل وليشكل دعائم أساسية في البناء المستقبلي للبلاد.

قانون جديد يتعلق بالصناعة السينمائية وبإعادة تنظيم المركز السينمائي المغربي (الاتحاد الاشتراكي)

صادق مجلس الحكومة، على مشروع قانون رقم 18.23 يتعلق بالصناعة السينمائية وبإعادة تنظيم المركز السينمائي المغربي، أخذا بعين الاعتبار الملاحظات المثارة، قدمه وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد. وقال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال لقاء صحافي عقب الاجتماع الأسبوعي للمجلس، إن هذا المشروع يأتي لمسايرة التقدم الذي يعرفه القطاع السينمائي على مختلف المستويات، ولاسيما على المستوى التكنولوجي في مجال الصناعة السينمائية. كما يأتي هذا المشروع، يضيف الوزير، لتمكين المركز السينمائي المغربي من مواكبة هذه التطورات، وتعزيز دوره في تطوير الصناعة السينمائية، وذلك لتحقيق الانتقال الرامي إلى النهوض بالسينما المغربية في أبعادها الاقتصادية والاستثمارية.

مواقع التواصل الاجتماعي تغلي بنقاش حول التخلي أو التشبث بعيد الأضحى (بيان اليوم)

تجدد هذه السنة، وبإلحاح، طرح موضوع الاحتفاء بعيد الأضحى بما يشمله من اقتناء الأضحية وممارسة إحدى الشرائع التي دأب المغاربة عليها، أو التخلي عن هذا الاحتفاء تحت ضغط إكراهات مادية غير مسبوقة. طرح الموضوع على مستوى أوساط عديدة جاء بعد تعدد دعوات المواطنات والمواطنين إلى عدم اقتناء كبش العيد الذي أصبح بعيد المنال تحت ضغط عوامل كثيرة منها توالي سنوات الجفاف، والارتفاع “الجنوني وغير المبرر” لأسعار الأضاحي رغم الوعود الحكومية، والضائقة المادية التي تعيشها الأسر منذ رفع الدعم عن الوقود ومسلسل الزيادات الذي لا ينتهي في أسعار المواد الغذائية الأساسية. مقابل هذه الفئة من المواطنين الرافضين للاحتفاء بعيد الأضحى، تنتصب فئة مقابلة تصر على شراء الأضحية مهما كلفها الأمر، تحت مبرر صعوبة التخلي عن عادات اجتماعية وتقاليد مغربية أصيلة متوارثة.

عمر هلال ي ش ه د المنتظم الدولي والشعب الجزائري على نية الجزائر المبيتة ضد المغرب (بيان اليوم)

في إطار استخدامه لحق الرد مرتين على إثر المداخلة المدبجة بالأكاذيب لسفير الجزائر لدى الأمم المتحدة، عمار بن جامع، خلال أشغال لجنة الـ24، أ ش ه د السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، المنظمة الأممية والمنتظم الدولي والشعب الجزائري على النية المبيتة للنظام الجزائري ضد المغرب ومصالحه العليا. وفي هذا الإطار، صرح السفير هلال بأن الجزائر، التي استنفدت كل مناصريها والمتواطئين معها، استقدمت إلى اجتماع لجنة الـ24، ثلاثة أشخاص خانوا بلدهم، وقدمتهم بصفة “مقدمي ملتمس”، لا ليتحدثوا عن الصحراء المغربية، بل بهدف التحريض على العنف والنيل من المؤسسات المقدسة للمملكة، مضيفا أن “ما حدث في هذه الجلسة أمر مرفوض. لذا أطلب من هذه اللجنة، ومن الشعب الجزائري أن يكونوا شاهدين على ما يقع”.

البنك الدولي يرفع معدل نمو الاقتصاد المغربي إلى 3,7 بالمائة سنة 2025 (رسالة الأمة)

خفض البنك الدولي توقعاته بشأن نمو الاقتصاد المغربي خلال السنة الجارية، بينما توقع تزايد وتيرة النمو خلال السنة المقبلة. وفي تقرير حول الآفاق الاقتصادية العالمية برسم شهر يونيو 2024، توقع البنك الدولي أن يحقق المغرب خلال السنة الجارية معدل نمو بنسبة 2.4 بالمائة، أي بانخفاض بنسبة 0.7 بالمائة عن التوقعات التي أوردها في تقرير “الآفاق الاقتصادية برسم شهر يناير”. وخلال السنة المقبلة، توقعت المؤسسة المالية العالمية في التقرير ذاته، أن يحقق المغرب معدل نمو في حدود 3.7 بالمئة، أي بزيادة بنسبة 0.4 بالمائة عن توقعاته السابقة، وأن ينخفض هذا المعدل إلى 3.3 بالمئة سنة 2026، وذلك بعدما حقق المغرب معدل نمو يقدر بـ2.8 بالمائة خلال سنة 2023، و1.3 بالمئة خلال سنة 2022.

الحكومة متفائلة بإنهاء أزمة طلبة كليات الطب والصيدلة (رسالة الأمة)

قالت الحكومة، على لسان الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسمها، مصطفى بايتاس، إنها ملتزمة بالوفاء بجميع تعهداتها لإنهاء حالة الاحتقان التي تعرفها كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، منذ أكثر من 6 أشهر. وأبدى بايتاس، الذي كان يتحدث خلال الندوة الصحافية التي أعقبت اجتماع مجلس الحكومة، تفاؤلا بطي صفحة هذه الأزمة، بعدما أشار إلى أن الجهات المختصة ستعلن قريبا عن التواريخ التي ستجرى فيها امتحانات كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان. وكانت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، قد عبرت عن استعدادها لأي “حوار بناء ومسؤول يساهم في حلحلة فعالة للوضعية الحالية وانفتاحها لمناقشة جميع المقترحات”، مسجلة بـ”إيجابية التفاعل الحكومي الرامي إلى التدخل بفعالية للتوسط في ملفهم”. واعتبر الطلبة أن تأجيل امتحانات الدورة المقبلة سيمكنهم من إتاحة فرصة التوصل إلى حل لهذه الأزمة.

المرأة الصحراوية تندد بانتهاكات حقوق الإنسان في مخيمات تندوف (رسالة الأمة)

تم التنديد، بشدة، بالانتهاكات الجسيمة التي تطال حقوق الإنسان في مخيمات تندوف، جنوب غرب الجزائر، وذلك خلال أشغال الدورة العادية للجنة الـ24 التابعة للأمم المتحدة، المنعقدة من 11 إلى 21 يونيو الجاري في نيويورك. وشجبت خديجة الزاوي، وهي فاعلة جمعوية تنحدر من مدينة العيون، كون “مخيمات تندوف أصبحت رمزا قاسيا للمعاناة الإنسانية، حيث أضحت الانتهاكات والقمع والفقر المدقع وسوء التغذية القاعدة وليست الاستثناء”. وأبرزت أنه يتم اختلاس المساعدات الإنسانية الموجهة إلى الساكنة المحتجزة في هذه المخيمات، من أجل الاتجار فيها داخل أسواق البلدان المجاورة عوض إيصالها إلى من هم في أمس الحاجة إليها، مسجلة أن قادة حركة “البوليساريو” الانفصالية المسلحة يختلسون هذه المساعدات بشكل ممنهج بتواطؤ فعلي مع الجزائر.

أسعار المحروقات تواصل استقرارها (ليزانسبيراسيون إيكو)

تشهد أسعار المواد الغذائية ارتفاعا ملحوظا بالتزامن مع اقتراب عيد الأضحى، على عكس استقرار أسعار المحروقات. وقد أدى تزايد الطلب، لا سيما على المواد الغذائية، إلى موجة جديدة من التضخم. فبالرغم من مساهمة الوسطاء، أيضا، في ارتفاع الأسعار، يفسر المهنيين هذه التقلبات بقانون العرض والطلب. وفي هذا الصدد، أفاد خبراء في قطاع بأن أسعار المحروقات شكلت استثناء، حيث ستعرف استقرارا نسبيا، بل من الممكن أن تسجل انخفاضا طفيفا. وي عزى هذا الوضع، بحسب المدير العام لشركة إنيرجيسيوم والخبير في مجال الطاقة، مصطفى لبراق، إلى عوامل خارجية، أبرزها التوترات العالمية التي تؤثر على أسعار النفط الخام والمكرر. ويشار إلى أن هذا الانخفاض في أسعار المحروقات يأتي بعد تسجيل استقرار خلال الأسبوعين الماضيين.

صياغة واعتماد مدونة السلوك والأخلاقيات لمجلس النواب تدخل منعطفها الأخير (لوماتان)

دخل إعداد مشروع مدونة السلوك والأخلاقيات لمجلس النواب، التي طال انتظارها منذ التوصيات الملكية في يناير الماضي، مرحلته النهائية. فبعد أشهر من مناقشات غير مثمرة بين المجموعات، تم تشكيل، مؤخرا، لجنة تقنية في محاولة للتوصل إلى صيغة توافقية في غضون الـ 15 يوم ا القادمة. ويجري سباق مع الزمن بهدف اعتماد هذا النص القانوني، الذي دعا إليه جلالة الملك من أجل “تخليق الحياة البرلمانية”، وذلك قبل اختتام الدورة الربيعية. الأمر يمثل تحديا حقيقيا للبرلمانيين الذين سيتعين عليهم التوفيق بين مختلف الحسابات الحزبية ضمن إطار زمني ضيق.

ارتفاع النشاط الإجمالي يطمئن أرباب المقاولات (لوبينيون)

على الرغم من تقلبات الظرفية الاقتصادية، إلا أن الاقتصاد الوطني يبعث بإشارات جدية بشأن التعافي. ومن المؤكد أن قطاعي الخدمات التجارية غير المالية وقطاع تجارة الجملة يواجهان بعض الصعوبات، لكن ذلك لا يمنع أرباب المقاولات من إبداء التفاؤل بخصوص الفصل الثاني من العام الحالي، هذا ما خلص إليه التقرير الاقتصادي الذي نشرته أمس الخميس المندوبية السامية للتخطيط. تفاؤل المهنيين يعززه زيادة في النشاط العام. وتعزى توقعات أرباب العمل إلى ارتفاع النشاط المرتقب في فروع “النقل الجوي” وأنشطة “النقل البري والنقل عبر الأنابيب” وأنشطة “التخزين والخدمات الملحقة بالنقل”.

الصناعة التقليدية في بحث عن أسواق جديدة (ليكونوميست)

يشهد قطاع الصناعة التقليدية، الذي يساهم بنسبة 7 بالمائة في الناتج المحلي الإجمالي ويشغل 22 في المائة من السكان النشطين، تجددا هاما بفضل انتعاش السياحة والاستراتيجية المعتمدة لإعادة هيكلتها وتطويرها. ولأول مرة، تجاوزت مداخيل النقد الأجنبي 11 مليار درهم، بما في ذلك الصادرات والمبيعات للسياح، هذا ما أشارت إليه فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة، خلال جلسة الأسئلة الشفهية الأخيرة بمجلس المستشارين. وتندرج هذه الاستراتيجية المعتمدة في إطار مقاربة تشاركية مع غرف الصناعة التقليدية والمهنيين ومختلف الفاعلين في القطاع. وتعتمد على ركيزتين، تتعلق الأولى بإعادة هيكلة القطاع وتنظيمه. ويشار إلى أنه تم نشر النصوص التطبيقية للقانون 50.17 المتعلق بالصناعة التقليدية في زمن قياسي. ويهدف القانون أولا إلى تحديد فئات الصناع، مما سيساعد في توجيه برامج التنمية. ثم يتعلق الأمر، بتعزيز عمل الصناع التقليديين وحماية المنتجات الحرفية والحفاظ على المهن.

إسبانيا الم صدر الأول من الاتحاد الأوروبي إلى المغرب في سنة 2023 (ليبيراسيون)

أفادت الإحصائيات الحديثة للسفارة الإسبانية بالرباط بأن إسبانيا تعتبر الم صدر الأول من الاتحاد الأوروبي إلى المغرب في سنة 2023، بتسجيل 36.8 في المائة من إجمالي الصادرات. وهكذا، تلي إسبانيا كل من فرنسا، التي سجلت 19.1 في المائة من إجمالي صادرات الاتحاد الأوروبي، ثم ألمانيا (9.8 في المائة)، وإيطاليا (8.4 في المائة) وهولندا (4.4 في المائة). وخلال الفصل الأول من سنة 2024، تم تسجيل بيانات مشابهة للغاية، مع زيادة ملحوظة في الصادرات الفرنسية، التي شهدت تناميا بنسبة 15 في المائة، مع حفاظها على المركز الثاني. وبخصوص واردات الاتحاد الأوروبي من المغرب، فإن إسبانيا تحافظ على الصدارة بعد عشر سنوات متتالية. وفي سنة 2023، استوردت إسبانيا أكثر من ثلث إجمالي الاتحاد الأوروبي، بنسبة 37.8 في المائة. واحتفظت فرنسا بالمركز الثاني بنسبة 29 في المائة من إجمالي واردات الاتحاد الأوروبي، وإيطاليا (8.4 في المائة)، وألمانيا (5.9 في المائة) وبلجيكا (3.5 في المائة).

لحوم حمراء: أضحية عيد الأضحى تمثل 41 في المائة من الاستهلاك السنوي للأسر (البيان)

كشفت المندوبية السامية للتخطيط أن كمية اللحوم المستهلكة من أضحية عيد الأضحى تبلغ في المتوسط 22,8 كلغ لكل أسرة، ما يمثل حوالي 41 في المائة من كمية اللحوم الحمراء التي تستهلكها الأسر سنويا. وأوضحت المندوبية أن هذه النسبة تبقى متماثلة في الوسطين الحضري والقروي، وتبلغ 65,4 في المائة بين 20 في المائة من الأسر الأقل يسرا و31,3 بين الأسر الأكثر يسرا. ومن جهة أخرى، يقدر متوسط الاستهلاك السنوي للأسر المغربية من اللحوم (بما في ذلك اللحوم الحمراء والبيضاء) بـ141 كلغ، منها 55,8 كلغ من اللحوم الحمراء.