جريدة

إتفاق على قرض بين المغرب و صندوق النقد الدولي

توصل صندوق النقد الدولي لاتفاق مع المملكة المغربية، على مستوى فريق من الخبراء، يقضي بحصول المغرب على قرض بقيمة 1,3 مليارات دولار، في أعقاب الزلزال الذي ضرب أقاليم واسعة جنوب مراكش.

وذلك حسب  كرستالينا جيورجيفا، المديرة العامة للصندوق، التي صرحت في مقابلة مع وكالة “رويترز” للأنباء، جرى الكشف عن مضامينها ليلة أمس الجمعة.

حبث صرحت  جيورجيفا إن “فِرَق الصندوق وخبراءه توصلوا إلى اتفاق قرض بقيمة 1,3 مليارات دولار مع السلطات المغربية، لتعزيز قدرة البلاد على مواجهة الكوارث المتعلقة بالمناخ وتغيراته”، مشيرة إلى أنه سيتم صرفه “من خلال صندوق جديد للصمود والاستدامة” (Fund’s new Resilience and Sustainability Trust).

وأكدت جيورجيفا، أن “هذا القرض بقيمة 1,3 مليارات دولار يحتاج إلى موافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي؛ لكن من المرجّح أن يتم النظر في ذلك في مجلس الإدارة، في غضون أسبوعين تقريبا”، أي قبل بدء الاجتماعات السنوية المرتقب أن تحتضنها مدينة مراكش.

وتابعت، أن “القرض لن يكون مرتبطا بشكل مباشر بكارثة الزلزال”، مفيدة بأنه “سيهدف إلى بناء القدرة لدى المغرب على مواجهة الصدمات المناخية، بما في ذلك الجفاف، والمساعدة في بناء القدرات المالية الإجمالية للبلاد”.