جريدة

إفران تعيش على إيقاع الدورة السادسة من مهرجانها الدولي

ميديا أونكيت 24

 افتتحت مساء الثلاثاء فعاليات الدورة السادسة من المهرجان الدولي لإفران بتنظيم سيمفونية رائعة شاركت فيها عدد من المجموعات الغنائية الممثلة لهذا الفن.

 

 

 

واستمتع جمهور المهرجان الذي ضم الساكنة المحلية والسياح المغاربة والأجانب بأشعار ورقصات ومقطوعات من هذا الفن الذي يعد أحد العناصر الأساسية للتراث الموسيقي اللامادي للمغرب، ويعكس غنى الفولفكور الوطني والأمازيغي على وجه الخصوص. وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد المدير الفني للمهرجان نبيل الجاي أن هذه النسخة من المهرجان تتزامن مع احتفالات الشعب المغربي بعيد الشباب، مضيفا أن اختيار موضوع “الغابة، إرث وطني” أملاه الموقع الجغرافي لمدينة إفران التي تقع في قلب الأطلس المتوسط وغابات الأرز التي تميزها. وأضاف أن هذا الحدث يشكل مناسبة للتحسيس بأهمية هذه الغابة، هذا الإرث الوطني الهام، مشيرا إلى أن الندوة العلمية المزمع تنظيمها في إطار هذه التظاهرة الفنية والثقافية ستتناول موضوع الغابة تحت شعار “شجرة الأمل”.

 

 

 

 

 

 

وأشار السيد الجاي إلى أن المهرجان يتميز هذه السنة ببرمجة فنية غنية ومتنوعة تجمع بين التقليدي والعصري، مضيفا أن نسخة هذه السنة من المهرجان ستعرف مشاركة ثلة من نجوم الأغنية المغربية والعالمية ، لاسيما نجاة عتابو وحاتم عمور ومتير جيمس.

 

 

 

وتميزت السهرة الافتتاحية للمهرجان بمشاركة ثلة من نجوم الأغنية الأمازيغية على غرار إيمان الحاجب، وبدر أوعبي، وويامنة. وتميز هذا الحفل الذي جرى بحضور عامل إقليم إفران عبد الحميد المزيد ومنتخبين، بتكريم البطل العالمي والأولمبي في سباق 3 آلاف متر موانع، بعد الإنجاز الذي حققه في أولمبياد باريس 2024.

 

 

 

 

وتتميز الدورة السادسة من المهرجان التي تنظمها جمعية منتدى إفران للثقافة والتنمية بشراكة مع عمالة الإقليم والمجلسين الجماعي والإقليمي ، بمشاركة ثلة من الفنانين من بينهم يامنة وإيمان الحاجب وبدر أوعبي وميمون أورحو وحاتم عمور ونجاة عتابو، إضافة إلى ميتر جيمس.

 

 

 

ويشتمل برنامج هذا الحدث أيضا على قرية المنتجات المجالية، والعديد من المنافسات الرياضية، ضمنها دوريات جهوية في الكرة الطائرة والبادمينتون وكرة القدم داخل الصالات والرماية والصيد.