في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الأسبوعية:

المقاهي والمطاعم: مقاولات صغيرة تعيش على حافة الإفلاس (تيل كيل)

يواجه قطاع المقاهي، في الوقت الراهن، وأمام ارتفاع الأسعار والمنافسة الشديدة والمتزايدة، أزمة كبيرة، ففي تصريح خص به صحيفة (تيل كيل)، قال محمد عبد الفاضل، الأمين العام للفيدرالية المغربية للمقاهي والمطاعم السريعة: “بالنسبة لنا نحن مقدمو الخدمات، المنافسة اليوم في ارتفاع متواصل”. وبحسب هذا المسؤول، فقد بلغ عدد المقاهي والمطاعم المفتوحة في جميع أنحاء البلاد، على ما يقارب 100 ألف مقهى ومطعم. ويرى أن هذا الرقم يدل على أن “العرض يفوق الطلب بكثير”. وعلى الرغم من أن المقاهي والمطاعم في المغرب تعتبر “إحدى المحركات الرئيسية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية في البلاد”، إلا أنها تعاني من تراكم المشاكل التي استفحلت، لا سيما الإجراءات الضريبية التي أدت إلى شلل وإفلاس العديد من الوحدات، حسب الاتحاد، وذلك بحسب دراسة أنجزتها الفيدرالية، فقد أغلقت 16 و413 مقهى ومطعما أبوابها، بثلاث مناطق في المغرب، بشكل نهائي، وفقد 98 ألف و328 عاملا وظائفهم.

حصيلة نصف الولاية الحكومية: عندما يغازل التواصل الحكومي “التيك توك” (تيل كيل)

أطلقت الحكومة مؤخرا آفاقا جديدة في مجال التواصل من خلال نشر سلسلة من مقاطع الفيديو يظهر فيها عدد من الوزراء، في حكومة أخنوش، يستعرضون حصيلة منتصف الولاية. وقد تم نشر هذه المقاطع على الحساب الرسمي للحكومة بمنصة “تيك توك”. وبحسب توماس برون، المستشار في التواصل والأستاذ بمدرسة كوم سوب بالدار البيضاء، فإن هذه الفيديوهات تتعلق بالتواصل العمومي وليس التواصل السياسي. وهكذا، فهدف الوزراء يتلخص في تحمل المسؤولية أمام المواطنين ودافعي الضرائب، وليس الترويج لأجندة سياسية محددة. ويشير الخبير في التواصل المؤسساتي إلى أن الهدف من مقاطع الفيديو يتمثل، أساسا، في إظهار وحدة سياسية معينة، في وقت يتم فيه تقديم الحصيلة، ويقول: “هناك نقص في التواصل العمومي في الوقت الراهن، لذا فإن الخلط بين هذين النوعين من التواصل أمر طبيعي”. ومن خلال استهداف الشباب بشكل مباشر عبر منصات مثل تيك توك، تسعى الحكومة إلى تعويض عزوفهم عن الفعل السياسي.

عيد الأضحى .. تعدد الوسطاء يلهب الأسعار (فاينانس نيوز إيبدو)

هناك عاملان يمكن أن يحددا أسعار الأضاحي، الأول يتعلق بكلفة الإنتاج لدى الكساب والتي ترتبط بشكل أساسي بتكاليف الأعلاف واليد العاملة والرعاية البيطرية، وغيرها. وقال سعيد الشطبي المدير العام الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز، إن كلفة الإنتاج شهدت ارتفاعا كبيرا في السنوات الأخيرة، بسبب تزامن ثلاثة أحداث تقييدية، وهي أزمة كوفيد، التي أثرت بقوة على قطاع تربية المواشي، والتضخم العالمي الذي تسبب في ارتفاع الأسعار، لا سيما أسعار العلف الحيواني، فضلا عن ثلاث سنوات متتالية من الجفاف الشديد. أما العامل الثاني فيتعلق بسلسلة التسويق بين المربي والمستهلك. كلما زاد عدد الوسطاء بين هذين الفاعلين، كلما زاد السعر. وأكد الشطبي في مقابلة مع الصحيفة أن “تعدد الوسطاء أدى إلى ارتفاع الأسعار بشكل كبير”.

المهندسون يبحثون عن حوار مع الحكومة (فاينانس نيوز إيبدو)

نظم الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة مؤخرا، اعتصامات ووقفات أمام البرلمان، في مسعى منهم لإسماع صوتهم إزاء الصعوبات التي تعترضهم، “من دون أي رد فعل” من الحكومة. وأكد عزيز الهلالي، عضو اللجنة الإدارية بالاتحاد، أن الوقت قد حان لإعادة تنظيم مهنة المهندسين بالمغرب، كما هو الشأن بالنسبة لمهن أخرى، من قبيل الطب والهندسة المعمارية. وأضحى لدى المهندسين قناعة بأن المغرب لا يوفر الشروط الجيدة لممارسة مهنتهم، الأمر الذي يؤدي إلى هجرتهم نحو الخارج، بحثا عن ظروف أفضل وأجور أعلى. من جهة أخرى، أفاد الهلالي بأن المطلبين الأساسين للمهندسين هما مراجعة النظام الأساسي والرفع من الأجور.

زلزال الحوز .. المنصوري تستعرض حصيلة إعادة البناء (لانوفيل تريبون)

كشفت وزيرة إعداد التراب الوطني و التعمير و الإسكان وسياسة المدينة فاطمة الزهراء المنصوري، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، عن فتح 40 ألف و200 ورش بناء إلى غاية متم ماي الماضي، وذلك في إطار إعادة بناء المساكن المتضررة من زلزال الحوز. وأوضحت الوزيرة، في معرض جوابها على سؤال شفوي حول “تنزيل برنامج أعادة بناء المساكن المتضررة من زلزال الحوز”، تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، أنه من بين أوراش البناء التي تم فتحها، 18 ألف و200 ورش بناء تمت إضافته في الشهر الأخير “مما يدل على دينامية العملية”. وذكرت أنه لمواكبة وتسريع عملية إصدار تراخيص البناء، تم وضع مسطرة مبسطة لمنح تراخيص البناء عبر شباك وحيد على مستوى 169 جماعة متضررة، كما تم إحداث 60 شباك، 6 منها بمراكش، و7 بإقليم شيشاوة، و12 بإقليم الحوز، و 18 بإقليم تارودانت، و11 بإقليم ورززات و6 بإقليم ازيلال، مشيرة إلى أن عدد الطلبات المصادق عليها 53 بلغ ألف، فيما بلغ عدد التراخيص 51 ألف.

إيرباص .. لمسة مغربية للعملاق الأوروبي (لانوفيل تريبون)

أكد باتريك درديريان، مدير التعاون الدولي لمجموعة إيرباص المكلف بإفريقيا، بالنواصر، أن الشركة الفرنسية المصنعة للطائرات، إيرباص، تراهن على وحداتها الكائنة بالمغرب للرفع من طاقتها الإنتاجية إلى 75 طائرة شهريا بحلول سنة 2026. وخلال زيارة صحفية نظمتها المجموعة إلى مصنع إيرباص أتلانتيك المغرب للأجزاء المركبة، أبرز دردريان أن “المغرب هو البلد الصناعي الذي راهننا عليه كثيرا على مدى السنوات الـ 70 الماضية، وبصورة أكبر في السنوات الـ 30 الماضية”. والجدير بالذكر أنه تم بناء شركة إيرباص أتلانتيك المغرب للأجزاء المركبة على مساحة تبلغ 30000 متر مربع، تشمل 17000 متر مربع من أوراش الإنتاج، وهي متخصصة في تصنيع الأجزاء المركبة لسلسلة طائرات A320.