جريدة

ارتفاع في درجة الحرارة في عدة مناطق المملكة .

عرفت العديد من مناطق المغرب درجات حرارة مرتفعة  خلال الفترة الراهنة، وهي تغيرات تشير إلى أن البلاد تعيش وضعية مضطربة على المستوى المناخي، شأنها في ذلك شأن مناطق أخرى من العالم، خصوصا مع تزامن هذه الموجة من الحرارة مع أواسط فصل الشتاء، الأمر الذي يثير الكثير من المخاوف لدى المواطنين.

 

 

 

في هذا الصدد أكد الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية التابعة لوزارة التجهيز والماء، أن “درجات الحرارة عرفت ارتفاعا ملموسا بداية الأسبوع الجاري، وصل معدله يومي 13 و14 بجنوب ووسط البلاد إلى ما يعادل 5 إلى 9 درجات فوق المعدل الموسمي”.

 

 

 

وأضاف يوعابد، في تصريح لهسبريس، أن “ارتفاع درجات الحرارة بالجنوب ووسط البلاد والسهول الأطلسية يعزى أساسا إلى نشاط المنخفض الصحراوي وامتداده إلى جنوب البلاد، ما يثير رياحا جنوبية شرقية تقوم بدفع كتل هوائية دافئة ومدارية من الصحراء الكبرى نحو أقاليم الجنوبية ووسط البلاد، وامتدت نحو السهول الأطلسية”.

 

 

 

وأشار مسؤول التواصل إلى أن “معدل الارتفاع المسجل تراوح بين 5 و9 درجات مئوية فوق المعدل الموسمي، رغم كوننا في أوساط شهر فبراير، ذلك أنه تم تسجيل 37 درجة بطانطان والسمارة، و35.6 درجة بآسفي، إلى جانب 34 درجة بتارودانت”، موضحا أنه “تم تجاوز الحرارة القصوى الشهرية لشهر فبراير بكل من سيدي إفني وتيزنيت وتارودانت وبنكرير والنواصر والجديدة والقنيطرة”.

 

 

 

 

وسجل المتحدث ذاته “استمرار ظاهرة الموجات الحرارية خلال فصل الشتاء، فقد عُد يناير الماضي من أشد الشهور على المستوى العالمي والوطني دفئا، إذ تراوح معدل الارتفاع بين 5 و10 درجات مئوية، وليس المغرب استثناء بخصوص هذه الظاهرة، فهي أخذت بعدا عالميا”.

 

 

 

 

كما كشف يوعابد أن “هنالك إجماعا على أننا نعرف فترة بدأت فيها درجة الحرارة تخطي المعدل، ذلك أن شهر فبراير الجاري يعد أكثر دفئا من فبراير من السنة الماضية”، وزاد موضحا: “كما تشير إلى ذلك الإحصائيات، سجلت 7 مدن مغربية أرقاما قياسية في درجات الحرارة يومي 13 و14 الماضيين”.

 

 

 

 

وبخصوص طبيعة طقس يوم غد السبت أوضح المتحدث عينه أنه “من المنتظر أن تعرف درجات الحرارة ارتفاعا نسبيا داخل منطقة سوس وجنوب البلاد، على أن تكون السماء قليلة السحب وغائمة جزئيا بشرق المنطقة الشرقية”.

 

 

 

ولفت مسؤول التواصل إلى “تشكل كتل ضبابية بالسهول الشمالية والوسطى وجنوب المنطقة الشرقية، فضلا عن تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما ومصحوبة بتناثر غبار محلي وسط وجنوب البلاد والجنوب الشرقي، في وقت ستعرف درجات الحرارة شرق البلاد انخفاضا، على أن تعرف ارتفاعا بباقي المناطق”.