جريدة

الاتحاد الأوربي يباشر في العمل من أجل تفعيل نظام الإعفاء من تأشيرة شينغن

ميديا أونكيت24

باشر الاتحاد الأوروبي العمل  من أجل تفعيل نظام الإعفاء من تأشيرة شينغن، بتكلفة تبلغ 7 أورو للمسافرين من خارج الاتحاد بحلول صيف 2025.

 

 

وعند تفعيل النظام، سيحتاج المسافر من خارج قائمة البلدان غير الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، إلى التقديم بطلب الحصول على الإعفاء من “الفيزا” قبل السفر لإحدى بلدان أوروبا، ب30 يوما قبلا.

 

 

وحسب مصادر متخصصة، فإن النظام سيطلق عليه اسم “نظام معلومات السفر والتصاريح الأوروبية Etias”، وعلى المتقدم لطلب الإعفاء تحديد المدة في 90 يوما، بينما ستتطلب الإقامات الطويلة تأشيرة دخول.

ووفق مصادر إعلامية، فإن نظام الإعفاء من التأشيرة سيستمر لمدة 3 سنوات، وسيكون هذا النظام مرتبط بمدة صلاحية جواز السفر، إذ يشترط أن يكون ساري المفعول لأكثر من 3 سنوات.

 

 

وللحصول على الإعفاء من “فيزا شينغن” سيكلف ذلك 7 أورو كرسوم، وستفرض على كل شخص عمره ما بين 18 و70 عاما، كما سيعفى الأطفال وكبار السن فوق السبعين سنة من هذه الرسوم.

 

وأشار موقع الاتحاد الأوروبي إلى أنه سيحاول تطبيق هذا النظام في منتصف عام 2025.

 

 

وقال متحدث بإسم وزارة الداخلية البريطانية، إن بلاده تتوقع من الاتحاد الأوروبي تقديم مزيد من المعلومات “في الوقت المناسب” حول تفعيل النظام، كما أشارت مفوضة الشؤون الداخلية بالاتحاد الأوروبي، يلفا جوهانسون، إلى أن الإعفاء من التأشيرة قد يكون ساريا بحلول عطلة نصف الفصل الدراسي في ماي من العام المقبل.