جريدة

الجامعة العربية : المغرب يؤكد على ضمان النفاد الى الهجرة الأمنة

ميديا أونكيت 24

ترأس المغرب، أمس الأربعاء، الجلسة العامة حول ضمان حق وصول المهاجرين إلى الخدمات الأساسية ضمن فعاليات مؤتمر الاستعراض الإقليمي الثاني للميثاق العالمي حول الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية – ميثاق مراكش- في المنطقة العربية، المنعقد بالقاهرة يومي 3 و4 يوليوز الجاري.

 

وشارك في الجلسة العامة للمؤتمر الذي تنظمه الجامعة العربية واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (إسكوا)، وشبكة الأمم المتحدة للهجرة، والمنظمة الدولية للهجرة، ممثلون عن حكومات عربية ومنظمات دولية ومؤسسات ومنظمات غير حكومية معنية بقضايا الهجرة.

 

وأكد إسماعيل الشقوري، مدير القضايا الشاملة بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، خلال مداخلته التقديمية للجلسة العامة، على أهمية التنزيل الفعلي للهدف 15 من الميثاق العالمي الذي ينص على العمل على ولوج المهاجرين للخدمات الأساسية، مشيرا إلى أن التحديات والأزمات التي تعرفها المنطقة العربية لم تمنع بعض الدول العربية ومن بينها المغرب من تحقيق إنجازات وتنزيل برامج وتطوير ممارسات جيدة، مكنت المهاجرين من الولوج لخدمات أساسية كالصحة والتعليم والتكوين المهني.

وفي سياق تدخله خلال جلسة رفيعة المستوى حول مسارات الهجرة النظامية أكد إسماعيل الشقوري الأولوية التي توليها المملكة المغربية لتنزيل الأهداف النبيلة والعملية للميثاق العالمي حول الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية، طبقا للتوجيهات السامية التي تضمنتها رسالة الملك محمد السادس للمشاركين في المؤتمر المنعقد بمراكش في دجنبر 2018، لاعتماد الميثاق، حيث أكد أن “الميثاق العالمي ليس غاية في حد ذاته، ولا يستمد معناه الحقيقي إلا عبر التنفيذ الفعلي لمضامينه”.

 

وأشار المتحدث في هذا الإطار إلى اعتماد المغرب مقاربة تعلي مبادئ الحوار والتعاون والتضامن مع شركائه، تروم ترسيخ أسس حكامة إقليمية ودولية مفيدة لجميع الأطرف، تحكمها مقتضيات اتفاقية تتضمن التزامات واضحة، داعيا إلى تضافر الجهود من أجل إبراز المساهمة الإيجابية للمهاجرين في تحقيق خطة الأمم المتحدة لأهداف التنمية المستدامة 2030 وللتصدي وفق نهج إيجابي لتصاعد موجات الكراهية والعنصرية والتمييز التي تستهدف المهاجرين.

وينعقد هذا المؤتمر الإقليمي في إطار سلسلة من الاجتماعات الإقليمية الأخرى لمراجعة تنزيل أهداف الميثاق العالمي حول الهجرة، وذلك للتحضير للدورة الثانية من المراجعة الشاملة على مستوى الأمم المتحدة، والمقرر عقدها في نيويورك خلال شهر نونبر 2024.

ويناقش المؤتمر من خلال عدد من الجلسات رفيعة المستوى توسيع مسارات الهجرة النظامية والحد من الهجرة غير النظامية، وأنماط واتجاهات الهجرة في المنطقة العربية، وضمان حق وصول المهاجرين إلى الخدمات الأساسية، وحماية العمال المهاجرين وتمكينهم وتفعيل دورهم في عملية التنمية المستدامة في بلدان المنشأ والمقصد .

كما يبحث الموعد، الذي يحتضنه مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، موضوع حقوق الإنسان لجميع المهاجرين، ولاسيما الأشد ضعفا، وتعزيز التعاون الوطني والثنائي والدولي في مجال الهجرة، ومساهمة شبكة الأمم المتحدة للهجرة في تنفيذ الاتفاق العالمي للهجرة في المنطقة العربية.