جريدة

الدار البيضاء… تأجيل افتتاح أكبر حديقة حيوانات لأسباب مالية

يتأجل افتتاح حديقة الحيوانات الواقعة في عين السبع بالدار البيضاء بسبب بعض الخلافات المالية بين الجماعة و الشركة المنتدبة لتدبير الحديقة التي تعتبر أكبر حديقة في العاصمة الإقتصادية ، و يجدر بالذكر أن ساكنة البيضاء تفتفقر للفضاءات الترفيهية خصوصا مع حلول فصل الصيف . 

 

 

 

وطلبت شركة “دريم فيلاج”، التي حصلت على عقد تدبير حديقة الحيوانات في عين السبع، من الجماعة دفع مبلغ يتراوح بين 3 إلى 4 مليارات سنتيم كدعم سنوي لتغطية خسائرها المحتملة.

 

 

 

 

وأثار هذا الطلب الكبير استياءً، لكنه وضع المجلس الجماعي أمام الأمر الواقع. وبحسب مصادر مسؤولة في جماعة الدار البيضاء تحدثت إليها جريدة “العمق”، فإن الجماعة ترى أن المبلغ الذي طالبت به “دريم فيلاج” لسد أي خسائر محتملة كبير جدًا. ومع ذلك، يدرس مسؤولو الدار البيضاء الموضوع للوصول إلى حلول مع الشركة.

 

 

 

 

ورجحت المصادر أن الشركة قد درست الخسائر المحتملة التي قد تتعرض لها، نظرًا لأن الحديقة لن تشهد إقبالًا كبيرًا من المواطنين بشكل يومي، بل سيزورها الناس خلال العطل ونهاية الأسبوع فقط، مما يؤثر على إيرادات الشركة. لذلك وضعت المجلس الجماعي أمام الأمر الواقع، لأن المبلغ المالي المطلوب قد يثقل كاهل الجماعة، التي يمكن أن توجهه لإحداث مشاريع أخرى.

 

 

 

 

وكان من المتوقع أن تبدأ شركة “دريم فيلاج” في تجهيز الحديقة وجلب الحيوانات فور حصولها على العقد في 19 مارس المنصرم، إلا أن الشركة فاجأت المجلس الجماعي بمطالبتها المالية غير المتوقعة، مما أدى إلى تأجيل افتتاح الحديقة مرة أخرى.

 

 

 

 

ويعد مشروع حديقة حيوانات عين السبع من المشاريع الكبيرة التي تم توقيعها أمام الملك محمد السادس سنة 2014، لكنه واجه العديد من التأخيرات لأسباب مختلفة تتعلق بالتدبير والتسيير، مما أثار استياء سكان عين السبع والمناطق المجاورة الذين يتطلعون إلى افتتاح هذه الحديقة الترفيهية.

 

 

 

 

وتعد حديقة الحيوانات بعين السبع تراثًا لمدينة الدار البيضاء يمتد لأكثر من 8 عقود، وأعاد المجلس الجماعي تأهيلها بمعايير عصرية. تبلغ مساحة الحديقة 13 هكتارًا، منها 10 هكتارات مخصصة للحيوانات و3 هكتارات مخصصة لمرافق الترفيه، كما تضم الحديقة تشكيلة حيوانية من المتوقع أن تتجاوز 45 صنفًا حيوانيًا وفق ما أعلنته رئيسة المجلس الجماعي في دورات المجلس السابقة.

 

 

 

وساهمت جهات حكومية ومحلية في تمويل مشروع حديقة عين السبع بمبالغ تقدر بـ 250 مليون درهم، حيث تحملت وزارة الداخلية، ممثلة في المديرية العامة للجماعات المحلية، 130 مليون درهم من هذه التكلفة، بينما تحملت جماعة الدار البيضاء 80 مليون درهم وساهم مجلس جهة الدار البيضاء سطات بـ 40 مليون درهم.

 

 

 

يذكر أن مجلس جماعة الدار البيضاء صادق خلال دورة فبراير 2023 على تحديد تسعيرة الدخول لحديقة الحيوانات بعين السبع في 50 درهمًا للبالغين، و30 درهمًا لكل طفل، و10 دراهم لكل طفل ضمن مجموعة مدرسية يتجاوز عدد أفرادها الـ20.