جريدة

الصحراء المغربية: “غوتيريش” يوصي بتمديد عهدة “المينورسو” حتى 2025

أونكيت ميديا 24

أونكيت ميديا 24

أوصى الأمين العام للأمم المتحدة، “أنطونيو غوتيريش”، يومه الخميس، عبر تقريره السنوي حول قضية الصحراء المغربية. مجلس الأمن الدولي بتمديد ولاية بعثة “المينورسو” لمدة 12 شهرا إضافية. أي حتى 31 أكتوبر 2025.

ويتناول التقرير آخر المستجدات الميدانية والدولية المتعلقة بالنزاع. والذي يقدم نظرة شاملة عن تطور العملية السياسية منذ أكتوبر الماضي وحتى الآن.

“غوتيريش” استعرض في التقرير الجوانب الأمنية المرتبطة بعمل بعثة “المينورسو”. مبرزا الأنشطة المدنية التي تقوم بها. إضافة إلى التحديات التي تواجهها في تنفيذ مهمتها. كما تناول التقرير قضايا حقوق الإنسان. مشيداً بالمساعدات الإنسانية المقدمة للسكان المحتجزين في مخيمات تندوف. مع تسليط الضوء على الانتهاكات التي تطال الحقوق والحريات الأساسية داخل تلك المخيمات.

كما أوصى التقرير بضرورة تمديد ولاية “المينورسو” لعام إضافي. ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن اجتماعا يوم 30 أكتوبر الجاري لاعتماد القرار الجديد بخصوص الصحراء المغربية. والذي ستقدمه الولايات المتحدة باعتبارها الجهة المسؤولة عن صياغته.

ويعكس التقرير استمرار التزام الأمم المتحدة بعملية التسوية السياسية للنزاع، ويؤكد على أهمية متابعة الوضع الميداني والحقوقي في المنطقة.