جريدة

العرض التعليمي بالمغرب يتعزز بأحدات237 مؤسسة تعليمية جديدة رئيس الحكومة.

صرح رئيس  الحكومة عزيز أخنوش، في مجلس النواب مساء أمس الإثنين، أن الحكومة عملت على تعزيز العرض المدرسي بإحداث 237 مؤسسة تعليمية جديدة، 65% منها بالوسط القروي، ليبلغ إجمالي المؤسسات التعليمية برسم الموسم الدراسي الحالي 12.198 مؤسسة تعليمية عمومية، منها 6.795 بالوسط القروي.

 

 

 

وعلى صعيد محاربة المدرسي، قال أخنوش خلال جلسة المساءلة الشهرية حول موضوع “إصلاح المدرسة العمومية وتجويد منظومة التربية والتكوين”، إن هذه الظاهرة تعد من التحديات الحقيقية التي تواجه منظومتنا التربوية، بالنظر لما لها من انعكاسات سلبية على وضعية التلاميذ المنقطعين وكلفتها الاجتماعية والاقتصادية على بلادنا، كما تمثل “أحد أبرز مظاهر التراكمات السلبية التي ورثتها الحكومة، والتي ما فتئت تبذل مجهودات جبارة للحد من آثارها”.

 

 

 

وأوضح أخنوش في هذا الصدد، أن الجهود الحكومية مكنت من بلوغ ما مجموعه 308 مدرسة جماعاتية خلال الموسم الدراسي 2022-2023 (مقابل 226 خلال الموسم 2021 -2022، أي بزيادة 136%، مشيرا إلى أن الإجراءات المتعلقة بتوسيع منظومة المدارس الجماعاتية، من خلال تجميع المدارس الفرعية في الوسط القروي، تكتسي أهمية بالغة للتقليص من معدلات الهدر المدرسي خصوصا لدى الفتاة القروية.

 

 

 

 

على صعيد أخر، شدد رئيس الحكومة في معرض كلمته، على أنه تم الشروع في تعميم تدريس اللغة الأمازيغية في المدارس الابتدائية وهو ما مكن من إدماجها في ثلث مؤسسات التعليم المدرسي الابتدائي، حيث يستفيد من تعلم الأمازيغية أزيد من 745.000 تلميذ وتلميذة، وهو ما يمثل حوالي 20% من مجموع تلاميذ السلك الابتدائي. كما عملت الحكومة على توسيع تدريس اللغة الإنجليزية بالنسبة لــــــ 28 % من التلاميذ في السنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي و 62% في السنة الثانية منه .