رشيد حموني: الإجراءات الحكومية “معزولة عن بعضها ولا تندرج ضمن مخطط ورؤية شمولية” (بيان اليوم)

قال رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، إن بعض الإجراءات التي تسنها الحكومة، تظل “إما معزولة عن بعضها ولا تندرج ضمن مخطط ورؤية شمولية، أو لا يتم التواصل الكافي مع المجتمع لتفسيرها، أو أنها إجراءات يصاحبها كلام كثير دون أثر”. وشدد حموني، خلال المناقشة العامة لمشروع قانون المالية لسنة 2024، على أن “الحكومة مطالبة بأن تكون واضحة مع عموم المغاربة بهذا الشأن، وأن تتحلى بالجرأة السياسية التي طالما جرى الحديث عنها”. وبخصوص التدابير الواردة في القانون المالي، أوضح حموني قائلا “لا نريد إجراءات عرجاء، بل إجراءات متوازية ومتكاملة”. وتساءل عن مدى إبداع الحكومة الحالية في امتلاك حلول من أجل حل القضايا الاجتماعية الهامة وحل هذه المعضلة في إطار مفهوم الدولة الاجتماعية، مشيرا إلى أن “مشروع المالية لسنة 2024 لا يوجد فيه أي جواب بهذا الشأن”.

وزيرة الداخلية الألمانية تزور المغرب لمناقشة التعاون الأمني في قضايا الهجرة (رسالة الأمة)

من المنتظر أن تحل اليوم بالرباط، وزيرة الداخلية الألمانية، نانسي فيزر، مرفوقة بمفوض الحكومة الفيدرالية المكلف بالهجرة واللجوء، يواخيم ستامب، في إطار زيارة تستمر لمدة يومين، لمناقشة قضايا تهم التعاون الأمني وسياسات الهجرة. وخلال هاته الزيارة، ينتظر أن يلتقي المسؤولان الألمانيان بوزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، لمناقشة التعاون الأمني في قضايا الهجرة، وخاصة إجراءات الترحيل. وتسعى وزيرة الداخلية الألمانية، من خلال هاته الزيارة، لتنفيذ إعلان المستشار الألماني، أولاف شولتس، المضي إلى سياسة أكثر صرامة بخصوص عمليات الترحيل، بعدما أكد أن بلاده ستقوم بترحيل من ليس لديه حق الإقامة في ألمانيا على نطاق واسع.

من الابتدائي إلى التقني.. تفاصيل مرسوم جديد يقنن التدابير المتخذة لتنظيم الامتحانات الإشهادية (رسالة الأمة)

تتجه الحكومة إلى تقنين مختلف العمليات والإجراءات المتخذة لتنظيم امتحان نيل شهادة “الدروس الابتدائية”، وامتحان نيل شهادة “السلك الإعدادي”، وامتحانات شهادة “الباكالوريا”، وكذا امتحان نيل شهادة “التقني العالي”، وذلك ضمن مشروع مرسوم جديد يتعلق بـ”الإشراف على تنظيم بعض الامتحانات والمباريات بقطاع التربية الوطنية”. وينص مشروع هذا المرسوم، الذي ينتظر مصادقة الحكومة، على أنه “تحدث سنويا، على المستوى الوطني أو الجهوي أو الإقليمي، حسب الحالة، لجان تخصصية، ولجان للتصحيح، ولجان للدعم، ولجان المداولات، تتولى الإشراف على تنظيم الامتحانات والمباريات المتعلقة بالامتحانات الاشهادية المذكورة، بالإضافة إلى مباراة التبريز للتعليم الثانوي، ومباريات الأولمبياد الوطنية والدولية، والمباراة العامة للعلوم والتقنيات”.

حيار تبرز التقدم الكبير الذي أحرزه المغرب في مجال تعزيز حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة (لوبينيون)

أكدت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، بالرباط، أن المغرب أحرز تقدما كبيرا في مجال تعزيز حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، نظرا للمكانة الهامة التي تحتلها هذه الحقوق في السياسات العمومية. وأوضحت حيار، في كلمة افتتاح أشغال الجمع العام العاشر للاتحاد الإفريقي للمكفوفين، بحضور صاحبة السمو الأميرة للا لمياء الصلح، رئيسة المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب، أن “هذا التقدم تم ترسيخه في مختلف التشريعات التي تهم هذه الفئة، لا سيما القانون الإطار رقم 97.13 المتعلق بحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة والنهوض بها، فضلا عن إصدار العديد من الاتفاقيات الدولية ذات الصلة”.

المغرب يحتل المركز الـ92 عالميا في مؤشر “سيادة القانون” لـ2023 (لوبينيون)

احتلت المملكة المغربية المركز الـ92 عالميا من بين 142 دولة في تقرير مؤشر سيادة القانون العالمي لسنة 2023، الذي نشرته مؤسسة “Word Justice Project”، متقدمة بذلك بأربعة مراكز مقارنة بآخر تصنيف، وهو ما مكنها من تبوء الرتبة الثالثة مغاربيا والرتبة السادسة على مستوى دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعد حصولها على تنقيط إجمالي قدره 0,48، فيما تبوأت الدنمارك الرتبة الأولى عالميا ضمن القائمة التي تذيلتها فنزويلا.

جلالة الملك يهنئ رئيس جمهورية تركيا بمناسبة العيد الوطني لبلاده (البيان)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى رئيس جمهورية تركيا، فخامة السيد رجب طيب أردوغان، وذلك بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، عن أحر التهاني وأصدق المتمنيات للشعب التركي بتحقيق ما يرجوه من مزيد التقدم والرفاه. ومما جاء في برقية جلالة الملك، “وأغتنم هذه السانحة الطيبة لأسجل اعتزازي بالإرادة الدائمة التي تحذونا سويا من أجل ترسيخ روابط الصداقة المتينة والتقدير المتبادل التي تجمع بين بلدينا، والارتقاء بتعاوننا الثنائي ليشمل شتى المجالات، لما فيه خير شعبينا الشقيقين”.

مشروع القانون المتعلق بالعقوبات البديلة يهدف إلى النهوض بمنظومة العدالة بالمغرب وتجاوز عدد من الإشكالات المطروحة (البيان)

أكد وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، بفاس، أن مشروع القانون رقم 43.22 المتعلق بالعقوبات البديلة يهدف إلى النهوض بمنظومة العدالة بالمغرب وتجاوز الإشكالات التي تطرحها العدالة الجنائية، خاصة ما يرتبط بالعقوبات السالبة للحرية قصيرة المدة في علاقتها بمعضلة الاكتظاظ داخل المؤسسات السجنية. وأوضح وهبي، الذي كان يتحدث في لقاء نظم بمبادرة من مركز الحوار العمومي والدراسات المعاصرة حول موضوع: “العقوبات البديلة في عمق ورش إصلاح العدالة”، أن هذا النص التشريعي يسعى إلى وضع إطار قانوني متكامل للعقوبات البديلة سواء من حيث تأصيلها وفق القواعد الموضوعية لمجموعة القانون الجنائي المرتبطة بالعقاب، أو من خلال وضع آليات وضوابط إجرائية على مستوى قانون المسطرة الجنائية تهم تتبع وتنفيذ العقوبات البديلة.

الرباط تحتضن المزاد الخيري “متحدون من أجل المغرب” لفائدة المتضررين من زلزال الحوز (ليبراسيون)

احتضن متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط، مزادا فنيا خيريا لفائدة المتضررين من زلزال الحوز، تحت شعار “متحدون من أجل المغرب”. وشارك في هذا المزاد الخيري، المنظم بدعم من المؤسسة الوطنية للمتاحف ومتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، ثلة من الفنانين ومحترفي مهن الفن، الذين لم يترددوا في الانضمام إلى حملة التضامن الوطني عقب الزلزال الذي شهدته عدد من مناطق المملكة. وخلال هذه التظاهرة، أتيح للمشترين الاختيار بين أكثر من 119 عملا معروضا لفنانين مغاربة وأفارقة، منهم سعيد عفيفي، وأمينة أكزناي، ومصطفى أكريم، وياسمينة علوي، والراحلة ليلى علوي، ومونية عمور، وداوود اولاد السيد، ومحمد أرجدال، والراحل محمد قاسمي، وعبد الحق صادوق، ووليد أغداوي، ومو باعلا، وأمينة بن بوشتى، وغاني بلمعاشي.

ميناء بوجدور .. انخفاض مفرغات الصيد الساحلي والتقليدي بـ15 في المئة عند متم شتنبر المنصرم (ليبراسيون)

سجلت الكميات المفرغة من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي، على مستوى ميناء بوجدور، انخفاضا بنسبة 15 في المئة، عند متم شهر شتنبر 2023، وذلك وفق معطيات للمكتب الوطني للصيد. وأفاد المكتب، في تقريره الأخير المتعلق بإحصائيات الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب، بأن الكمية المفرغة خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2023، بلغت أزيد من 38 ألفا و670 طنا، بقيمة مالية تقدر بـ 379 مليون و130 ألف درهم، أي بزيادة نسبة 10 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2022 (345 مليون و890 ألف درهم).