جريدة

المغرب الأول مغاربيا والتاني أفريقيا في امتلاك طائرات الدرون

كشف  تقرير نشره موقع “ميليتري أفريكا”، تبوأ المغرب ي صدارة الدول المغاربية صاحبة أكبر عدد من الطائرات بدون طيار.  وبحسب هذا المصدر، فقد حصلت القوات المسلحة الملكية المغربية. على 233 طائرة بدون طيار من مختلف الموردين حتى نهاية السنة الجارية.

 

 

 

كما يحتل المغرب المركز الثاني في أفريقيا في هذا الصدد، بعد مصر التي تمتلك ترسانتها أكثر من 260 طائرة بدون طيار.  وتحتل نيجيريا المركز الثالث بـ 177 طائرة بدون طيار، تليها إثيوبيا بحوالي 126 طائرة بدون طيار، ثم الجزائر بـ 121 طائرة بدون طيار. ، وأخيرا جنوب أفريقيا بأقل من 100 طائرة بدون طيار.

 

 

 

أما الجيش التونسي، فهو يحتل المرتبة السابعة إفريقيا والثالثة مغاربيًا، ويمتلك ما يقارب 59 طائرة بدون طيار، منها 24 أمريكية الصنع.  و13 من إنتاج مصانع هندية، والقليل من الطائرات بدون طيار الأسترالية.  وتحتل القوات العسكرية الداعمة للحكومات المتنازعة في ليبياالمركز الرابع في منطقة المغرب العربي، بحوالي 47 طائرة مسيرة لحكومة الوحدة الوطنية وحوالي 40 لحكومة الشرق.  أما الجيش الموريتاني، فلا يملك سوى أربع طائرات مسيرة، مما يضعه في المركز 28 إفريقيا والأخير مغاربيًا.

 

 

 

ووفق ذات المصدر يمتلك المغرب نحو 160 طائرة بدون طيار إسرائيلية الصنع، بالإضافة إلى 26 طائرة أمريكية بدون طيار.  و19 طائرة تركية بدون طيار، وجميعها طائرات بدون طيار ثابتة الجناحين.

 

 

 

 

وشدد المصدر نفسه على أن هذه الفئة مفضلة لدى العديد من الدول الإفريقية نظرا لقدرتها على الطيران. لمسافات طويلة مقارنة بالفئات الأخرى من الطائرات بدون طيار.

 

 

 

وفيما يتعلق بموردي الطائرات بدون طيار للدول الأفريقية، تأتي الصين على رأس القائمة، تليها إسرائيل.  حيث يعد المغرب عميلاً رئيسياً لها في السوق الأفريقية. وتحتل الولايات المتحدة المرتبة الثالثة بين الموردين، تليها تركيا، التي تعد نيجيريا أحد عملائها الرئيسيي