جريدة

المغرب خالي من أنفلوانزا الطيور مكتب السلامة الصحية( أونسا )

أشار المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” عن و خلو المغرب من إنفلونزا الطيور” في المغرب، الوقت الراهن من هذا المرض، في وقت تشهد فيه بعض الدول انتشاره”.

 

 

 

وأوضح المكتب لهسبريس أن “المغرب لا يسمح باستيراد لحوم الدواجن ومشتقاتها وأعلاف الحيوانات من الدول غير الخالية من هذا المرض، إلا إذا كانت معالجة حراريا طبقا لتوصيات المنظمة العالميـة للصحة الحيوانية”.

 

 

 

 

وأشار المصدر ذاته إلى مجموعة من الاجراءات التي يتم اعتمادها في هذا الإطار، من بينها “تعزيز المراقبة بنقط الحدود، إلى جانب منع الترخيص لاستيراد الدواجن الحية إلا من البلدان أو المناطق السليمة من هذا المرض، وذلك طبقا لتوصيات المنظمة العالميـة للصحة الحيوانية، التي أبرم المكتب معها اتفاقيات صحية سارية المفعول لاستيراد الدواجن الحية”.

 

 

 

كما أكد المكتب “إخضاع الشاحنات ووسائل نقل الدواجن لعملية التطهير بنقاط التفتيش الحدودي، فضلا عن القيام برصد المرض عبر أخذ عينات من الطيور المهاجرة في أهم المناطق الرطبة بالمملكة، مع تشخيصها في مختبرات التحاليل التابعة للمكتب”.

 

 

 

إلى جانب ذلك، أوضح “أونسا” أنه “يتم تعزيز المراقبة الصحية للدواجن على صعيد وحدات تربية الدواجن بالمناطق الرطبة من طرف المصالح البيطرية التابعة للمكتب وبتعاون وطيد مع البياطرة الخواص المعتمدين والمصالح التابعة للمياه والغابات”.

 

 

 

 

وتأتي تطمينات المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية في سياق تعرف فيه بعض الدول الأفريقية انتشارا لعدوى إنفلونزا الطيور، من بينها النيجر، حيث رصدت سلطات العاصمة نيامي خلال الأيام الماضية سلالة شديدة العدوى من الفيروس المذكور، استدعت إصدار مرسوم يؤكد تفشي المرض على مستوى 10 كيلومترات في محيط العاصمة.