جريدة

انطلاق المرحلة التانية من مشروع خوصصة كرة القدم السعودية

ميديا اونكيت 24

 أ.ف.ب الخميس 4 يوليوز 2024 – 17:31

أطلقت وزارة الرياضة السعودية المرحلة الثانية من مشروع الاستثمار والخوصصة لأندية كرة القدم، بعد مرحلة أولى شهدت استقطاب الأندية الأربعة الكبيرة نجوماً عالميين بمئات ملايين الدولارات العام الماضي.

 

وقالت الوازرة، في بيان لها الأربعاء، إن ستة أندية من مختلف الدرجات ستُعرض للخوصصة في شهر غشت المقبل وثمانية “في مرحلة لاحقة”.

 

 

وكان صندوق الاستثمارات العامة، أحد أكبر الصناديق السياديّة في العالم، استحوذ، في العام الماضي، على أندية الهلال والنصر والاتحاد والأهلي.

وتعاقدت الأندية الأربعة مع نجوم عالميين؛ مثل البرتغالي كريستيانو رونالدو، أفضل لاعب في العالم خمس مرات، والفرنسي كريم بنزيمة، حامل الكرة الذهبية لعام 2022، والبرازيلي نيمار.

وأنفقت أندية الدوري السعودي، في مقدمتها الأربعة المملوكة من صندوق الاستثمارات العامة، 957 مليون دولار في سوق الانتقالات الصيف الماضي، في المركز الثاني للدوريات الأكثر إنفاقاً خلف الدوري الإنكليزي.

واختيرت أندية الزلفي والنهضة والأخدود والأنصار والعروبة والخلود للخوصصة في المرحلة الثانية في غشت المقبل، بناءً على “جاهزيتها التشغيلية والمالية وقدراتها الإدارية ومنشآتها الرياضية”.

تضخّ المملكة الخليجية الثرية ملايين الدولارات لتنظيم فعاليات رياضية عالمية، لتُغيّر صورتها المحافظة في العالم بسبب سجلّها في حقوق الإنسان.

استثمرت في الرياضة، فاستضافت سباق الجائزة لكبرى للفورمولا واحد، وسباقات الدراجات النارية موتو جي بي، ورالي دكار الصحراوي، وكأس العالم لأندية كرة اليد، والكأسين السوبر الإسباني والإيطالي لكرة القدم، وبطولة العالم للملاكمة للوزن الثقيل، وإحدى جولات “ليف غولف”.