جريدة

ايقاد شعلة دورة باريس الاولمبية باليونان اليوم الثلاثاء

أونكيت ميديا24

 

 

 

في احتفال تقليدي إيذانا ببدء المرحلة الأخيرة من الاستعدادات التي استمرت سبع سنوات لانطلاق الأولمبياد في 26 يوليو تموز المقبل، تم إيقاد شعلة دورة الألعاب الأولمبية بباريس 2024 الثلاثاء 16 أبريل في أولمبيا القديمة باليونان. وقامت الممثلة اليونانية ماري مينا، التي تلعب دور الكاهنة الكبرى، بإيقاد الشعلة باستخدام نار بديلة عن المرآة بسبب السماء الملبدة بالغيوم لبدء مسار الشعلة في اليونان وفرنسا.

ويمثل الحفل بداية مسيرة الشعلة في اليونان وفرنسا والتي ستنتهي في باريس لبدء الألعاب في 26 يوليو تموز المقبل.

 

 

وتم إيقاد الشعلة أمام رئيسة اليونان كاترينا ساكيلاروبولو ورئيسة بلدية باريس آن إيدالغو وقيادة اللجنة الأولمبية الدولية.

 

 

وبعد إيقادها، قامت الممثلة ماري مينا بتمرير الشعلة إلى حامل الشعلة الأول، بطل التجديف الأولمبي ستيفانوس نتوسكوس على حافة الاستاد الأولمبي القديم لبدء مسيرة مدتها 11 يوما في اليونان.

 

 

بعد ذلك سيتم تسليم الشعلة إلى منظمي ألعاب باريس في أثينا يوم 26 أبريل نيسان الحالي قبل قضاء ليلة في السفارة الفرنسية في العاصمة اليونانية ثم تغادر في اليوم التالي إلى فرنسا على متن سفينة ذات ثلاثة سواري “بيليم”.

وستصل الشعلة الأولمبية إلى مرسيليا في الثامن من مايو آيار المقبل ومن المتوقع أن يحضر ما يصل إلى 150 ألف شخص الحفل في الميناء القديم بالمدينة الجنوبية على البحر المتوسط قبل بدء المرحلة الفرنسية من مسيرة الشعلة.

وستستمر مسيرة الشعلة في فرنسا 68 يوما وستتوج بإيقاد الشعلة الأولمبية في حفل افتتاح الأولمبياد يوم 26 يوليو تموز المقبل.

في دورة الألعاب الأولمبية الأخيرة التي عطّلها فيروس كورونا في طوكيو عام 2021، أشعلت نجمة كرة المضرب ناومي أوساكا المرجل الذي يعمل بالهيدروجين داخل ملعب ألعاب القوى الرئيس الفارغ تماما خلال حفل الافتتاح. ووُضعت شعلة ثانية على الواجهة البحرية بالقرب من خليج طوكيو.