جريدة

تركيا تدين الهجمات على رفح (الخارجية التركية )

 

 

صرح متحدث الخارجية التركية أونجو كتشالي، بأن هجمات إسرائيل على مدينة رفح “جريمة من ناحية القانون الدولي والقانون الإنساني ويجب وقفها بأقرب وقت”.

 

 

وأوضح كتشالي في مؤتمر صحفي الأربعاء، أن ما يحدث في رفح يظهر القمع الإسرائيلي لشعب غزة الذي وصل إلى حد التهجير، واصفا ذلك بأنه “جريمة بموجب القانون الدولي والإنساني”.

 

 

 

 

 

وأشار إلى أن بلاده أجلت 1359 من مواطني تركيا وقبرص التركية مع أقاربهم من قطاع غزة، وأن الجهود متواصلة لإجلاء 1097 آخرين.

 

 

 

 

وشدد على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة وتسليم المساعدات الإنسانية بشكل عاجل إلى المحتاجين، وإنهاء سياسة تهجير الفلسطينيين من أرضهم، ومنع تحول التوتر إلى صراع إقليمي.

 

 

 

 

 

 

وذكر أن تركيا قدمت 34 ألف طن من المساعدات الإنسانية إلى غزة حتى اليوم، مشيدا بالحكومة المصرية على موقفها البناء في هذا الصدد.

 

 

 

 

 

ولفت أن وزارة الصحة التركية قامت بإجلاء المرضى من غزة وأنه سيتم جلب بعض المرضى اليوم مع مرافقيهم عبر مصر ثم إلى تركيا.

 

 

 

 

 

وحول العلاقات التركية الأمريكية، قال كتشالي إنها لم تشهد تراجعا على المستوى الدبلوماسي، مضيفا أن تركيا تريد من واشنطن قطع علاقاتها تماما مع امتدادات تنظيم “بي كي كي” الإرهابي.

 

 

 

 

 

وذكر أن بلاده تنتظر من واشنطن أيضا اتخاذ موقف جاد حيال منظمة “غولن” الإرهابية.

 

 

 

 

 

وأكد أن العلاقات التركية الأمريكية ستتعزز في حال احترمت الولايات المتحدة القضايا الحساسة بالنسبة لتركيا.

 

 

 

 

 

وبخصوص التطبيع مع النظام السوري، أوضح كتشالي أن تركيا وجهت رسائل لدمشق بشأن “ضرورة إحرازها تقدما في الحرب ضد الإرهاب وتهيئة البيئة المناسبة لعودة السوريين الآمنة والكريمة والطوعية، والانخراط بجدية في العملية الدستورية التي تجري بقيادة الأمم المتحدة، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحتاجة”.

 

 

 

 

 

وأضاف: “مستعدون للمفاوضات مع حكومة دمشق بطريقة بناءة وحسن نية. وعلى دمشق أيضا التعامل بنفس الطريقة”.

 

 

 

 

 

وعن مصر، قال المسؤول التركي إن “نتائج التطبيع مع مصر ظهرت في ليبيا وغزة، وأن التعاون الثنائي لن يكون له عواقب سيئة، فمصر وتركيا من أهم الدول في المنطقة”.

 

 

 

 

 

وحول الوضع في ليبيا، أكد كتشالي أن أنقرة تولي أهمية كبيرة لسلامة واستقرار ورفاهية ليبيا، مشيرا إلى أنه من المقرر افتتاح القنصلية العامة التركية في بنغازي في وقت قريب.