جريدة

جمعية المبادرة للتنمية والمحافظة على البيئة تحتفي بالمرأة القروية على هامش الدورة التكوينية الثالثة لمشروع “تمكين”

أبو جهاد لعريبي- وادي زم

نظمت جمعية المبادرة للتنمية والمحافظة على البيئة يوم الإثنين 12 مارس 2023 بمقر الجمعية الكائن بدوار ولاد عياد جماعة المعادنة إقليم خريبكة الدورة التكوينية الثالثة والأخيرة من الشطر الأول لمشروع” تمكين “ في موضوع “صياغة الرأي الاستشاري لهيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع” الممول من طرف صندوق الدعم لتشجيع تمثيلية النساء التابع لوزارة الداخلية، وذلك بغية تقوية قدرات ممثلات وممثلي الهيئات الاستشارية والفعاليات الجمعوية والمدنية خاصة منها النسائية والشبابية بإقليم خريبكة. وقد أطر هذه الدورة الباحث والخبير في مجال الحكامة الترابية والدمقراطية التشاركية السيد عزيز دندان.

وقد عرفت هذه الدورة التكوينية حضور نسبة كبيرة من الشباب بلغت أزيد من 62 بالمائة من إجمالي الحضور، إلى جانب حضور مكثف من العنصر النسوي بنسبة 60 بالمئة، أما نسبة حاملي الشهادات العليا فقد بلغت أزيد من 33 بالمائة من مجموع الحضور. وقد تقدم لائحة الحضور جمعيات المجتمع المدني بنسبة ما يفوق النصف تلتها الهيئات الاستشارية بنسبة 25 بالمئة، أما النسبة المتبقية فقد توزعت بين المنتخبات و ممثلات التعاونيات والطلبة.

وتضمنت هذه الدورة التكوينية مجموعة من المحاور في صياغة الرأي الاستشاري، بداية بتعريف هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع، تم تقديم المرجعيات القانونية التي تحكم هذه الهيئة، بالإضافة إلى تبيان تشكيلها، هيكلتها واختصاصاتها، وشهدت هذه الدورة أيضا محور خاص بمجالات الرأي الاستشاري وكيفية التخطيط له.

هذا، وتم الاشتغال في شكل أربع ورشات تطبيقية عن كيفية إعداد رأي استشاري، حيث تم العمل بنظام المجموعات من أجل تبادل المعارف وترسيخ المكتسبات في إطار المقاربة التشاركية، التي ستمكن المكونين من صياغة الرأي الاستشاري وتنزيله من خلال قضايا راهنة بهدف المساهمة في التنمية المحلية.

واختتمت فعاليات هذه الدورة التكوينية بتوزيع هدايا وورود على المشاركات بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، وتم بالمناسبة تكريم الآنسة خديجة منهل رئيسة تعاونية بختة اعترافا بمجهوداتها الجبارة باعتبارها نموذجا للمرأة القروية التي كافحت من أجل كسر الصورة النمطية عن المرأة القروية وخلق وعي ودينامية تنموية محلية.