جريدة

جنرال “إسرائيلي” محذرا: “إسرائيل” تواجه الانهيار بسبب حرب الاستنزاف مع “إيران” وحلفائها

أونكيت ميديا 24

أونكيت ميديا 24

في ظل التهديدات “الإسرائيلية” المستمرة بضرب “إيران”، يرى الجنرال الإسرائيلي المتقاعد، “يتسحاق بريك”، المعروف بـ”نبي الغضب”. أن الحل السياسي قد يحقق إنجازات أكبر من أي حرب مباشرة مع “إيران”.

وأوضح “بريك” في مقال نشره على موقع القناة 12 العبرية. أن “إسرائيل” تواجه تهديدات خطيرة. ضمنها الانهيار الاقتصادي والاجتماعي، بسبب استمرار حرب الاستنزاف.

“بريك”، الذي قاد الكليات العسكرية، سابقًا، حذر من أن “إسرائيل”، في حال استمرت على هذا المسار، قد تجد نفسها قريبًا في حالة إفلاس. ما يفقدها القدرة على خوض الحروب. ويرى أن المجتمع “الإسرائيلي” يعاني من انقسامات واستقطاب غير مسبوق بين مكوناته. مبرزا إلى حالة من التمرد والانقسام الداخلي، وسط انتشار خطاب التحريض والكراهية.

كما حذر “بريك” من تأثير حرب الاستنزاف على الجيش الإسرائيلي، الذي وصفه بأنه “منهك تمامًا”. وأبرز أن استمرار هذه الحرب سيتسبب في فقدان الجيش قدراته القتالية، مع ارتفاع معدلات رفض جنود الاحتياط للاستدعاء العسكري.

في ظل هذه الأوضاع، يعتبر “بريك” أن الحل الوحيد يكمن في التوصل لاتفاق سياسي مع “إيران” وحلفائها. بدلًا من السعي لتحقيق أهداف غير واقعية مثل القضاء التام على “حماس” وإخضاع “حزب الله”. ويعتقد أن الحكومة “الإسرائيلية” الحالية، بقيادة “بنيامين نتنياهو”، تعيش في “جنة الحمقى” ولا تدرك أن استمرار الحرب سيؤدي لتدمير الدولة.

تجدر الإشارة إلى أن “بريك” يتوافق مع مراقبين آخرين يرون ضرورة تبني إستراتيجية سياسية للخروج من النزاع. إلا أن هناك معسكرًا آخر في “إسرائيل” يدعو للتصعيد العسكري حتى على حساب العلاقات الدولية، بما في ذلك مع “الولايات المتحدة”.