جريدة

جهود وزارة الشؤون الخارجية لحماية الجالية المغربية في لبنان

ميديا انكيت

 

تسعى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بقيادة الوزير ناصر بوريطة، إلى ضمان سلامة الجالية المغربية في لبنان في ظل الأوضاع الحالية. وحرصاً على متابعة أحوال المغاربة المقيمين هناك، أنشأت الوزارة خلية أزمة دائمة تعمل على رصد التطورات والتفاعل مع احتياجات الجالية بشكل مستمر.

 

في ضوء الأحداث المتزايدة في لبنان، تم تفعيل هذه الخلية على الفور للتأكد من سلامة المغاربة هناك. كما قامت سفارة المملكة المغربية في بيروت بتشكيل خلية أزمة موازية لضمان التواصل مع المواطنين المغاربة وتقديم التوجيهات اللازمة لضمان أمنهم.

 

تستمر السفارة في التواصل مع معظم أفراد الجالية، وتحتفظ بمعلومات الاتصال اللازمة لمتابعة أحوالهم، بينما يعمل البعض على مغادرة لبنان بسبب الأوضاع المتوترة. على الرغم من بعض التحديات، يبرز دور التضامن الأسري في تخفيف الأعباء عن المغاربة في هذه الظروف.

 

تعاون البعثات الدبلوماسية المغربية مع السلطات اللبنانية لتسهيل عملية إيواء المغاربة المحتاجين، وتسعى الوزارة لاستكشاف جميع السيناريوهات الممكنة لضمان سلامة الجالية. تظل الوزارة وسفارة المملكة المغربية في بيروت ملتزمتين بتقديم الدعم والمساعدة الضرورية للمغاربة المقيمين في لبنان.