جريدة

روسيا تحذر الجزائر من زعزعة الاستقرار في منطقة الساحل

ميديا أونكيت24

أوضحت شركة استشارات استراتيجية أن روسيا حذرت الجزائر بجدية من سياستها الرامية إلى زعزعة الاستقرار في منطقة الساحل.  وبشكل عام في منطقة شمال إفريقيا.

 

 

 

وجاءت هذه الدعوات للنظام خلال الزيارة الأخيرة التي قام بها إلى الجزائر نائب وزير الخارجية الروسي. والممثل الخاص للرئيس الروسي في الشرق الأوسط وإفريقيا، ميخائيل بوغدانوف.

 

 

 

وبدت زيارة الممثل الروسي الرفيع للجزائر بمثابة محاولة لإصلاح العلاقات المتدهورة بين الجزائر وموسكو.  بعد فترة طويلة من البرود والتباعد بين البلدين منذ بداية الحرب في أوكرانيا التي شهدت انشقاق الجزائر إلى الجزائر.  روسيا خوفا من الانتقام الغربي، وهجرة عقود الغاز الغربية التي استفادت منها الجزائر على حساب روسيا.

 

 

 

ومنذ ذلك الحين، أصبحت العلاقات بين البلدين باردة للغاية. ومن الواضح أن الجزائر، التي كانت عميلاً مخلصًا للأسلحة الروسية، نأت بنفسها عن موسكو دون تردد. لكن بما أن الجزائر حصلت على مقعد غير دائم في مجلس الأمن، فمن المتوقع العودة إلى التقارب بمبادرة من الجزائر.  التي تبحث عن حلفاء في نزاع الصحراء بينها وبين المغرب.

 

 

 

 

إلا أن الغرض من زيارة نائب وزير الخارجية الروسي والممثل الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط وإفريقيا.  لم يكن له هذا الهدف بحسب شركة الاستشارات الاستراتيجية ميناس أسوشيتس نقلاً عن مصادر دبلوماسية.

 

 

 

في 13 أبريل الجاري، توجه ميخائيل بوجدانوف صاحب النفوذ إلى الجزائر ليأمرها بوقف لعبتها المزعزعة للاستقرار في منطقة الساحل.  وتحديداً في النيجر ومالي، وهما الدولتان اللتان أحرقت الجزائر.  أوراقها معهما في الأشهر الأخيرة وألحقتا به انتكاسات دبلوماسية خطيرة .

 

 

وتقترح شركة ميناس أسوشيتس، نقلا عن مصدر دبلوماسي مقرب من المحادثات الجزائرية الروسية.  أن يلخص البلدان رسالتهما بتحذيرات دقيقة: “لا تفعلوا مثل فرنسا (…).  وإلا فإنكم ستواجهون نفس المصير”، أو ما هو أسوأ.

 

 

 

وكانت باماكو ونيامي قد أشارتا بوضوح إلى أنهما لن تترددا في قطع العلاقات مع الجزائر وإدراجها على القائمة السوداء بشكل دائم.  حسب نفس المصدر. موضع التساؤل، روابط النظام الجزائري مع الحركات الانفصالية.  وخاصة الطوارق، والجماعات المسلحة.  بما في ذلك جماعة نصرة الإسلام والمسلمين (جماعة نصرة الإسلام والمسلمين) التابعة لإياد آغ غالي،