جريدة

سقوط مئات القتلى والجرحى في حرب جديدة بين إسرائيل وقطاع غزة

اندلعت يوم السبت حرب جديدة بين إسرائيل وقطاع غزة بعد عملية عسكرية مباغتة نفذتها حركة حماس التي أطلقت آلاف الصواريخ، وتوغلت في أراض إسرائيلية، وقالت إنها أسرت إسرائيليين.

وردت إسرائيل بغارات جوية مكثفة على قطاع غزة، فيما صدرت إدانات دولية واسعة لهجوم حماس، ودعت دول أخرى إلى ضبط النفس.

وحتى بعد الظهر، بلغت حصيلة القتلى في الجانب الإسرائيلي أربعين قتيلا ومئات الجرحى، بحسب مصادر طبية، وفي الجانب الفلسطيني 198 قتيلا وأكثر من 1600 جريح.

وأعلنت “القناة 12” الإسرائيلية عن ارتفاع حصيلة الضحايا في صفوف الإسرائيليين إلى 100 قتيل على الأقل في هجوم كتائب القسام على مواقع إسرائيلية.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في رسالة عبر الفيديو: “نحن في حرب، ليست مجرد عملية أو دورة عنف، إنما هي حرب”.

وتحدث عن “هجوم مباغت” من حماس، مضيفا: “نحن في حرب وسنكسبها”.

ولم تتوقف صفارات الإنذار في المدن والقرى الإسرائيلية المتاخمة لقطاع غزة، وكذلك دوّت في تل أبيب والقدس، حيث اعترضت الدفاعات الجوية الإسرائيلية العديد من الصواريخ.

وسجلت خدمة الطوارئ والإسعاف التابعة لنجمة داوود الحمراء الإسرائيلية مقتل أربعين شخصا في إسرائيل، وقالت إنها نقلت مئات الجرحى إلى المستشفيات. وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية إصابة ما لا يقل عن 779 شخصا بجروح.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان: “وصل إجمالي الشهداء والجرحى يوم السبت إلى 198 شهيدا و1610 إصابات بجروح مختلفة”.

وأكد الجيش الإسرائيلي أن قواته تخوض معارك “على الأرض” ضد مقاتلين فلسطينيين في المناطق المحيطة بقطاع غزة، بعد تسلل هؤلاء “بالمظلات” بحرا وبرا.

وقال المتحدث باسم الجيش ريتشارد هيخت خلال إيجاز صحافي: “كانت عملية مزدوجة تمت من خلال مظلات عبر البحر والأرض”، وأضاف: “نحن نقاتل في الوقت الحالي، نقاتل في مواقع معينة في محيط قطاع غزة… قواتنا تقاتل الآن على الأرض” في إسرائيل.

وأشار المتحدث إلى أنه سيتم نشر الآلاف من جنود الاحتياط على الحدود مع قطاع غزة، وكذلك شمال إسرائيل وعلى الحدود مع لبنان وسوريا وفي الضفة الغربية المحتلة، وأضاف: “نحن نراقب جميع الساحات… ندرك أن هذا شيء كبير”.