جريدة

سلا لقاء يبرز وظعية المراة في وظعية اعاقة بمناسبة اليوم العالمي المراة .

نظم بسلا  لقاءا بمناسبة اليوم العالمي للمرأة أبرز فيه المنجزات التي تحصلت عليه المرأة خلال السنوات القليلة المراة خاصة المراة في وظعية اعاقة .

 

 

 

وياتي اللقاء الدي نظمه مركز التوجيه والارشاد الأشخاص في وظعية اعاقة التابع لجمعية أبي رقراق والدي عرف حظور العديد من الفعاليات التنسائية وجمعيات المجتمع المدني العاملة في مجال حقوق المرأة والاشخاص في وظعية اعاقة  في اطار الدينامية الاجتماعية التي تعرفها المدينة لتطوير والنهوظ بالاشخاص في وظعية أعاقة هدا اللقاء الدي حمل عنوان وضعية المراة في وظعية اعاقة الواقع والافاق .

 

 

 

 

وكان اللقاء مناسبة لابراز اهم المنجزات التي حققتها المراة المغربية في جميع المجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية مبرزا في ان الوقت التحديات التي تواجها المراة في وظعية الأعاقة لاتبات داتها داخل المجتمع .

 

 

 

 

 

وخلال حديته ابرز السيد عبد الرحمان المودني  مدير مركز الارشاد والتوجيه في مجال الاعاقة الى ان المراة حققت  منجزات كتيرة في جوانب عدة الى ان هده المنجزات تتخللها العديد من التحديات تحكمه القوالب النمطية للمراة خاصة الحاملة للاعاقة .

 

 

 

 

وفي حديتها بالمناسبة قالت السيدة سعيدة ولد عزيز عضوة جمعية ابي رقراق الى التطور التشريعيس التي عرفته حقوق المرأة  على الصعيد العالمي باقرار اليو العالمي للمراة 8 مارس والاتفاقية الدولية لحقوق المراة ووطنيا مند استقلال المغرب الى اصدار مدونة الاسرة والدستور الجديد لسن ة  2011 مبرزت  االى ان المراة واجهت في هده المرحلة تغيرات  عميقة على جميع الاتجاهات مؤكدة الى انه بالرغم من التقدم التشريعي لاتزال المراة تواجه العنف والتحرش الجنسي داخل الأماكن العامة,  مشيرة في نفس الوقأن التقاليد الأجتماعيىة أترت على اندماج المرأة في سوق العمل .

 

 

 

 

قالت السيدة ألهام قرش  ناشطة حقوقية الى ان المراة في وظعية اعاقة تتعرض للأقصاء بناءا على النوع الاجتماعي  وبناءا على الأعاقة مما يؤدي طرح العديد من الاسئلة حول حقوق المراة متل حق في الامومة والحق في الانجاب لضمان الاستمرارية كما قالت ان المراة في وظعية أعاقة لازالت تتعرض للمقاربة الأحسانية في التعامل مع حاجياتها ممايؤدي الى عدم تمتعها بالاستقلالية لتمتع بجميع حقوقها  .

 

 

 

واكدت السيدة فدوى فندي  ناشطة حقوقية سلطت الضوء  على فئة المراة المقاولة ومراقبة أنجازهم لمشاريعهم من اجل التمتع بجميع الحقوق وعدم تعرضهم للتهميش والتمييز كما اشارت ألى ضرورة تكوين نساء قياديات من اجل أدراجهم في المجال السياسي وان التمكين الاقتصادي للمراة في وضعية اعاقة وبالرغم من جميع التحديات هناك حافز للوصول الى الرغبات   .

 

 

 

وفي الاخير تميز هدا اللقاء بتكريم العديد من الفعاليات السياسية والناشطات المجتمعية والدينكرسوا جهودهم للنهوض بأوظاع المرأة في وظعية اعاقة .