جريدة

طنجة-أصيلة، قافلة طبية متعددة التخصصات لفائدة ساكنة الجماعة الترابية العوامة

نظمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة طنجة-أصيلة، اليوم الأحد 13 اكتوبر، قافلة طبية متعددة التخصصات لفائدة ساكنة الجماعة الترابية العوامة، جنوب مدينة طنجة.
وتهدف هذه المبادرة الاجتماعية والإنسانية، المنظمة بتعاون مع المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية وجمعية أطباء الصحة العمومية بطنجة، إلى تقريب الخدمات الطبية المتخصصة من ساكنة هذه الجماعة الترابية، والارتقاء بصحة الأم والطفل في الوسط القروي.
وأكد رئيس قسم العمل الاجتماعي بالنيابة بعمالة طنجة-أصيلة، إسماعيل المتوكل، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن تنظيم هذه القافلة الطبية، التي حطت اليوم الأحد بالجماعة الترابية العوامة، يدخل في إطار تفعيل محور صحة الأم والطفل، ضمن البرنامج الرابعة للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مبرزا أن ذلك يتم من خلال تنظيم 8 حملات تحسيسية وقافلتين طبيتين بالوسط القروي.
وأبرز أن تنظيم هذه القافلة الطبية المتعددة التخصصات يتزامن مع اليوم العالمي للمرأة القروية، الذي يتم تخليده في الخامس عشر من أكتوبر من كل سنة، مضيفا في هذا السياق أن القافلة ستركز بشكل خاص على تقديم خدمات تتماشى مع صحة الأم والطفل في العالم القروي.
وشدد إسماعيل المتوكل على أن هذه المبادرة الاجتماعية والطبية متعددة التخصصات تستهدف تقديم خدمات شاملة لحوالي 1000 مستفيد، حيث سيتم تقديم فحوصات في الاختصاصات المبرمجة وتوزيع الأدوية بشكل مجاني على المرضى.
من جانبه، ذكر المندوب الإقليمي بالنيابة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بعمالة طنجة-أصيلة، سعيد بوضا، بالبرنامج المسطر بين الشركاء من أجل الارتقاء بصحة الأم والطفل على مدى سنة 2024، مبرزا أن القافلة تشمل تخصصات متعددة، من بينها طب النساء والتوليد، وطب الأطفال، وطب الغدد، والطب العام، وطب الأذن والأنف والحنجرة، وطب الأسنان، وطب القلب والشرايين، إلى جانب الكشف المبكر عن سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم.
وشدد المسؤول الإقليمي، في تصريح مماثل، على أن القافلة تستهدف تقديم خدماتها إلى حوالي 1000 شخص، موضحا أن طاقما من 120 إطارا، يضم أطباء عامين واختصاصيين وصيادلة وممرضين وتقنيين وإداريين، يشرف بكل تفان وجد على إنجاح هذه المبادرة التي لاقت ترحيبا كبيرا من لدن سكان جماعة العوامة.
في السياق ذاته، أشارت رئيسة جمعية أطباء الصحة العمومية بطنجة، خلود الأحرش، إلى أن تزامن تنظيم هذه القافلة الطبية مع اليوم العالمي للمرأة القروية وشهر أكتوبر الوردي حتم تركيز خدماتها بشكل خاص على القيام بفحوصات الكشف عن سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم، مبرزة أنه لهذه الغاية تم تجهيز قاعة مخصصة للفحص بالصدى وقاعة أخرى لمتابعة النساء الحوامل.
وشددت على أن القافلة، التي تشهد مشاركة 6 صيادلة وأكثر من 70 طبيبا في كل التخصصات، ستقوم بتوزيع مجموعة من الادوية بالمجان على المستفيدين من خدماتها، كما ستقدم فحوصات في عدد من الأمراض التخصصية، مبرزة أنه بالموازاة مع ذلك، يتم تنظيم حصص ترفيهية وتربوية ورياضية لفائدة أطفال النساء المستفيدات بتأطير من إحدى الجمعيات الشريكة، إلى جانب عقد العديد من الورشات التحسيسية حول أهمية صحة الأم والطفل وأهمية الطفولة المبكرة في بناء صحة وشخصية الطفل.
وذكرت خلود الاحرش أن جمعية أطباء الصحة العمومية بطنجة، التي تضم أطباء اختصاصيين وعامين وأطباء الأسنان وصيادلة، تساهم بفعالية في تنزيل البرنامج المسطر للنهوض بصحة الأم والطفل على مستوى عمالة طنجة-أصيلة، موضحة أن البرنامج يشهد تنظيم 8 حملات تحسيسية وقافلتين طبيتين بالوسط القروي، إذ ستنظم الثانية من بينهما في دجنبر المقبل.
يذكر أنه تم ضمن البرنامج الرابعة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، المتعلق بالنهوض بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، إنجاز 161 مشروعا بين 2019 و ماي 2024، بمساهمة من المبادرة تصل إلى 73,13 مليون درهم، همت على الخصوص تجهيز دار الأمومة بجماعة أحد الغربية ودعم تسييرها، واقتناء معدات وتجهيزات طبية وشبه طبية لفائدة المراكز الصحية، والقيام بأكثر من 24 حملة تواصلية لفائدة ما يزيد عن 1680 امرأة، وتنظيم قافلة طبية متعددة التخصصات استفاد منها 700 شخص.