جريدة

عرض لأهم ماتداولته الصحف الصادرة السبت 1 يونيو 2024

ميديا أونكيت 24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 1 يونيو 2024:

بوادر الانفراج في أزمة كليات الطب والصيدلة (الصحراء المغربية)

رحب أعضاء اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب بالخطوة الإيجابية التي اتخذتها الحكومة للتوسط بين الطلبة والوزارات الوصية من أجل فتح باب الحوار من جديد، بهدف التوصل إلى حلول نهائية للأزمة التي تعصف بالساحة الطلابية في كليات الطب والصيدلة منذ أكثر من ستة أشهر. واستدعت الحكومة ممثلي الطلبة لحضور اجتماع أولي لمناقشة التأسيس لوساطة جادة ترمي إلى تسوية الإشكاليات المطروحة بما يسمح بعودة الطلبة للدراسة ومقاطعة الإضرابات. وفي هذا الصدد، أشاد عماد حامي الدين، عضو المكتب الوطني للجنة، في تصريح لليومية، بالمبادرة الحكومية التي استجابت لنداءات الطلبة بالتدخل من أجل إعادة فتح الحوار مع وزارتي التعليم العالي والصحة، في إطار الوساطة للتوصل إلى حلول نهائية، مؤكدا أن الطلبة مستعدون للانخراط الجاد في هذه المبادرة بما يحفظ مصلحة البلاد، ويضمن جودة التكوين الطبي والصيدلي بالمغرب.

المغرب واليابان يوقعان مذكرة للتعاون من أجل شراكة معززة (الصحراء المغربية)

وقع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيرته اليابانية، يوكو كاميكاوا، مذكرة للتعاون من أجل شراكة معززة بين المغرب واليابان، وذلك عقب مباحثات عقداها بطوكيو. وتحدد هذه المذكرة، التي يعكس توقيعها جودة وعمق العلاقات بين البلدين، والتي تتميز على الخصوص بروابط التقدير التاريخي التي تجمع بين الأسرة الملكية الشريفة والعائلة الإمبراطورية اليابانية، المحاور الرئيسية للتعاون المستقبلي بين المغرب واليابان. وفي ما يتعلق بتعزيز التعاون الثنائي، تحدد المذكرة عدة محاور للتعاون ذات أولوية، لاسيما في المجالات الاقتصادية والتجارية والغذائية والبحرية والثقافية والبحث العلمي والتقني والفضائي، وكذا في مجالات مكافحة تأثيرات التغيرات المناخية وتدبير الموارد المائية.

تسعة وزراء في عداد المفقودين (الصباح)

استنادا إلى معلومات استقتها “الصباح” من مصادر حكومية، فإن التعديل الحكومي سيطيح بنصف وزراء “البام”، ويتعلق الأمر بعبد اللطيف وهبي، ويونس السكوري، وليلى بنعلي. ويوجد ضمن الأسماء المرشحة لمغادرة الحكومة من حزب الاستقلال عواطف حيار، ورياض مزور، ومحمد عبد الجليل وزير النقل. ويتردد في الكواليس الحكومية أن نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية (الأحرار)، باتت مرشحة بقوة لمغادرة منصبها الحكومي الحالي، وقد تسند إليها حقيبة جديدة، وتعويضها بفوزي لقجع، للإشراف على القطاع برمته. وبخصوص التجمع الوطني للأحرار، فإن أول من تشير إليه الأصابع هو شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية، بسبب “فشله” في إدارة ملفات حارقة بالقطاع، ثم فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة، المرشحة أيضا للنزول من قطار حكومة أخنوش.

اتفاقية مغربية أمريكية تختم الأسد الإفريقي (الصباح)

تم، بمقر قيادة المنطقة الجنوبية بأكادير، تنظيم حفل لتوشيح عدد من القيادات العسكرية الأمريكية، بأوسمة ملكية أنعم بها عليهم جلالة الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية. وفي كلمة بالمناسبة، أشاد الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، بمساهمة هؤلاء الضباط الأمريكيين في تعزيز التعاون مع القوات المسلحة الملكية. كما وقع بالمناسبة، الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية والفريق جيش مايكل لانغلي، قائد القيادة الأمريكية في إفريقيا، على مذكرة تفاهم تتعلق بتعزيز التعاون العسكري بين القوات المسلحة الملكية والجيش الأمريكي.

برلمانيون يدخلون على خط أزمة طلبة الطب (الأخبار)

دخل مستشارون برلمانيون على خط أزمة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، في ظل استمرار طلبة الكلية في مقاطعة الدروس، ورفض الوزارة الوصية الاستجابة لمطالبهم بالتراجع عن تقليص سنوات التكوين. ووجه المستشارون رسالة إلى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، دعوه فيها إلى التدخل لحل ملف طلبة كليات الطب والصيدلة، من أجل العودة إلى الدراسة والتكوين على غرار تدخله لحل ملفات أخرى. وأكدت الرسالة أن “الاحتقان زادت حدته، بسبب مجموعة من القرارات التأديبية التي تم اتخاذها عوض فتح باب الحوار مع ممثلي والإنصات لمشاكلهم وهواجسهم”. وأضاف المستشارون أن “إنجاح الورش الملكي الكبير للحماية الاجتماعية، وفي مقدمة ذلك تعميم التغطية الصحية، يقتضي النهوض بالمنظومة الصحية، وهذا شيء لا يمكن أن يتأتى دون تكوين جامعي نظري وميداني، ذي جودة يراعي التحديات والإكراهات”.

الرصاص في مواجهة جانح قتل شخصا وهدد آخرين بالدار البيضاء (الأخبار)

أكدت مصالح المديرية العامة بولاية أمن البيضاء، أن مفتش شرطة يعمل بالمنطقة الأمنية سيدي البرنوصي بالدار البيضاء اضطر لاستخدام سلاحه الوظيفي، لتوقيف شخص يبلغ من العمر 29 سنة، والذي كان في حالة تخدير متقدمة، وعرض حياة المواطنين وسلامة موظفي الشرطة للخطر بواسطة السلاح الأبيض. وحسب المعلومات الأولية للبحث، فقد أقدم المشتبه فيه، الذي كان تحت تأثير حالة التخدير نتيجة تعاطي المؤثرات العقلية، على تعريض تسعة أشخاص لاعتداء جسدي خطير بواسطة السلاح الأبيض، بدون سبب ظاهر، مما تسبب في وفاة أحد الضحايا وإصابة الباقين بجروح. وخلال هذا التدخل الأمني، اضطر مفتش شرطة لاستخدام سلاحه الوظيفي مصيبا المشتبه فيه على مستوى أطرافه السفلى، مما مكن من تحييد الخطر وضبط المعني بالأمر، الذي تم نقله رفقة الضحايا للمستشفى لتلقي العلاجات الضرورية.

أرباب المخابز يرجئون قرار الزيادة في سعر الخبز (المساء)

بددت الجامعة الوطنية للمخابز والحلويات بالمغرب مخاوف المواطنين من إمكانية حصول زيادة في سعر الخبز إثر الزيادة التي أعلنتها الحكومة في سعر قنينة غاز البوتان قبل أسبوعين. وأكدت الجامعة أنها لا تعتزم حاليا الزيادة في سعر الخبز الأساسي، إثر الاجتماع الذي عقده مكتبها المركزي، والذي ناقش موضوع الزيادة في سعر قنينة الغاز التي قررتها الحكومة. وأشارت الجامعة، في بلاغ أصدرته بهذا الخصوص، إلى “إمكانية تحيين سعر الخبز الأساسي”، رابطة ذلك بما سيسفر عنه اللقاء المرتقب عقده قريبا مع القطاعات الحكومية ذات الصلة لـ”إيجاد حلول مرضية لقضايا القطاع المستعجلة”. كما أعلنت الهيئة ذاتها أنها ستراسل رئيس الحكومة عزيز أخنوش، وكذا وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، ووزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح، من أجل فتح حوار حول الملف المطلبي للقطاع.

مطالب بفتح تحقيق في مباراة المنتدبين القضائيين الأخيرة (المساء)

بعد الجدل الكبير الذي رافق مباراة ولوج المحاماة سنة 2022، أثير جدل آخر هاته المرة حول مباراة المنتدبين القضائيين التي أجريت شهر أبريل الماضي، والتي تشرف عليها هي الأخرى وزارة العدل بعد أن ظهر اسم مستشار لوزير العدل، على قائمة الناجحين في المباراة. وازدادت حدة الانتقادات بعد التصريحات التي أدلى بها وزير العدل عبد اللطيف وهبي، بلجنة العدل والتشريع بمجلس المستشارين، والتي دافع فيها عن مستشاره، الذي اجتاز المباراة رغم تجاوزه السن القانونية. وفي هذا الصدد، طالبت تنسيقية تدعى “تنسيقية لمرسبي مباريات وزارة العدل” بـ”إيفاد لجنة للتحقيق وتقصي الحقائق في كل المباريات التي أشرفت عليها الوزارة وترتيب الجزاءات وربط المسؤولية بالمحاسبة”.

المغرب يستعرض قدراته على ضمان سلامة الملاحة بمضيق جبل طارق برا وبحرا وجوا (الاتحاد الاشتراكي)

بتنسيق تام وفعالية كاملة، عملت عدة زوارق ومروحيات وعشرات العناصر من مختلف أجهزة الإنقاذ ضمن تمرين ميداني، في عرض ميناء طنجة المتوسط، على استعراض قدرات المملكة على ضمان سلامة وأمن الملاحة بمضيق جبل طارق. ويستند سيناريو التمرين “SAREX 2024 Détroit” على اندلاع حريق على متن سفينة ركاب، مما يتطلب إجلاء طارئ لأكثر من 60 شخصا من بينهم العديد من المصابين، حيث تعمل البحرية الملكية والدرك الملكي والقوات الجوية الملكية والوقاية المدنية والمديرية العامة للأمن الوطني ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بتنسيق كامل، لتنفيذ هذه العملية الحساسة بنجاح.

تباطؤ نمو القروض البنكية إلى 2,7 في المائة في أبريل (الاتحاد الاشتراكي)

أفاد بنك المغرب بأن القروض البنكية الموجهة للقطاع غير المالي سجلت نموا نسبته 2,7 في المائة خلال شهر أبريل 2024، مقابل 3,4 في المائة قبل شهر. وأوضح بنك المغرب، في نشرته الأخيرة حول الإحصائيات النقدية، أن نمو القروض الموجهة للقطاع غير المالي يعكس بالأساس تباطؤ نمو القروض الموجهة للشركات غير المالية الخاصة والعمومية على حد سواء. وأبرز أن القروض الموجهة للشركات غير المالية الخاصة شهدت تناميا بنسبة 1,1 في المائة مقابل 1,9 في المائة خلال مارس 2024، الأمر الذي يعكس تباطؤا من 1,9 في المائة إلى 0,9 في المائة في نمو القروض الموجهة للشركات غير المالية الخاصة، وكذا في نمو القروض الموجهة للأسر من 1 في المائة إلى 0,5 في المائة. أما القروض الموجهة للشركات غير المالية العمومية فقد ارتفعت، من جهتها، بنسبة 17,7 في المائة، بعد تسجيل 18,1 في المائة.

نمو الاقتصاد المغربي بـ3,5 في المائة سنة 2024 و3,8 في المائة سنة 2025 (رسالة الأمة)

اتسمت توقعات البنك الإفريقي للتنمية بالتفاؤل نوعا ما بخصوص معدل نمو الاقتصاد المغربي، وذلك رغم حالة الجفاف التي تعرفها البلاد، وارتفاع أسعار السلع الأساسية والطاقة بسبب التوترات الجيوسياسية. وتوقع البنك، في تقرير آفاق الاقتصاد الإفريقي لسنة 2024، أن يحقق المغرب خلال السنة الجارية، معدل نمو بنسبة 3.5 بالمائة. وخلال السنة المقبلة، توقعت المؤسسة المالية الإفريقية في تقريرها، أن يحقق المغرب معدل نمو في حدود 3.8 بالمائة، وذلك مقابل 3.2 بالمائة خلال سنة 2023، و1.3 بالمائة سنة 2022. وحسب تقرير آفاق الاقتصاد الإفريقي لسنة 2024، فإن المغرب يتوقع أن يحقق رابع أعلى نسبة نمو على مستوى منطقة شمال إفريقيا خلال السنة الجارية.

وزير التجارة الخارجية الفرنسي يشيد بالدينامية الاقتصادية بالمغرب (رسالة الأمة)

أشاد الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية والجاذبية والفرنكوفونية والفرنسيين المقيمين بالخارج، فرانك ريستير، بمراكش، بالدينامية الاقتصادية التي يشهدها المغرب والتي “ترتكز على استراتيجية واضحة وطموحة حددها صاحب الجلالة الملك محمد السادس”. وأضاف ريستير، في كلمة خلال أشغال الدورة الرابعة للقاء أرباب المقاولات الفرنكوفونيين، أن هذه الاستراتيجية تم تفعيلها بالأساس من قبل مقاولين الذين تزداد موهبتهم سنة بعد أخرى. وأكد من جهة أخرى، أن الدورة الرابعة للقاء أرباب المقاولات الفرنكوفونيين تتيح تحفيز المبادلات وفرص الأعمال واكتشاف مشاريع استثمارية وأيضا “التطرق بصفة عامة للفضاء الفرنكوفوني في نقاط قوته وضعفه”.

المغرب-فرنسا.. التوقيع بالرباط على خطة عمل للتعاون التقني في مجال القضاء (لوماتان)

تم، بالرباط، التوقيع على خطة عمل للتعاون التقني بين المغرب وفرنسا، تروم تعزيز علاقات التعاون في الجوانب القضائية و التقنية، وكذا تقاسم التجارب والممارسات الفضلى في مجال الإصلاح التشريعي و القانوني. وتتضمن هذه الخطة، التي وقع عليها بالأحرف الأولى وزير العدل عبد اللطيف وهبي ونظيره الفرنسي إريك دوبوند موريتي، عدة محاور، تهم على وجه الخصوص التحديث والتحول الرقمي للإدارة القضائية وتعزيز حكامتها، وتنمية قدرات الموارد البشرية. كما تتضمن الخطة تبادل المعلومات حول المستجدات التشريعية ذات الصلة بقطاع العدل، والدعم التقني لمشاريع إصلاح العدالة.

الوكالة الوطنية للمياه والغابات تشرع في إصدار خرائط التنبؤ باندلاع الحرائق الغابوية (ليبراسيون)

أعلنت الوكالة الوطنية للمياه والغابات عن شروعها في إصدار خرائط تنبؤ تحدد بدقة، وبناء على معطيات علمية، المناطق الحساسة والمعرضة لخطر اندلاع الحرائق الغابوية، بشكل يومي، إلى غاية غد الأحد، وذلك من أجل استباق ظاهرة الحرائق على الصعيد الوطني. وذكر بلاغ للوكالة أنه تم تحديد الأقاليم حسب درجة الخطورة بعد تحليل البيانات المتعلقة، خصوصا، بنوعية الغطاء الغابوي وقابليته للاشتعال والاحتراق، والتوقعات المناخية وكذا الظروف الطوبوغرافية للمناطق. وأوضح المصدر ذاته أنه تم تحديد درجة خطورة قصوى (المستوى الأحمر) في أقاليم طنجة أصيلة، وفحص أنجرة، والحسيمة، والناظور، ووجدة أنكاد، وتاوريرت، وتازة، وخنيفرة وبني ملال.