جريدة

“فيفا” يطلق المرحلة الثانية من البرنامج العالمي للنزاهة ومكافحة التلاعب بنتائج المباريات

أونكيت ميديا 24

أونكيت ميديا 24

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، يومه الثلاثاء، إطلاقه المرحلة الثانية من برنامجه العالمي “للنزاهة”. وهو البرنامج الذي يهدف لحماية كرة القدم من خطر التلاعب بنتائج المباريات والفساد.

تجدر الإشارة إلى أن هذا البرنامج تنظمه “الفيفا” بشراكة مع “مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة”.

ووفقًا لبلاغ “فيفا”، فإن المرحلة الثانية من هذا البرنامج ستنطلق في مارس 2025 وستستمر إلى غاية دجنبر 2027.

وسيقدم البرنامج ل211 اتحادا كرويا عضوا في “الفيفا”. وسيشمل تدريبًا دراسيًا على يد لجنة من الخبراء المتخصصين في مجالات “النزاهة الرياضية” وقانون كرة القدم. بما في ذلك مندوبين من “فيفا” ومكتب الأمم المتحدة، وحكام من “محكمة التحكيم الرياضي، (طاس). إضافة للاعبي كرة قدم محترفين سابقين فضلا خبراء في كشف التلاعب بالمباريات.

في هذا السياق، أكد “جياني إنفانتينو”، رئيس الفيفا. على أهمية القيم الأساسية لكرة القدم ضمنها “النزاهة والحكم الرشيد واللعب النظيف”.

وشدد “إنفانتينو” على أن التلاعب بالمباريات يشكل تهديدا خطيرا لرياضة كرة القدم. معبرا عن تفاؤله بقدرة “الفيفا” على مواجهة هذه الآفة بالتعاون مع الاتحادات الوطنية.

وضاف “إنفانتينو” قائلاً: “نحن مصممون على القضاء على التلاعب بنتائج المباريات والجريمة المنظمة. من خلال تطوير برامج تدريب ووقاية مستدامة”. داعيًا جميع الفاعلين في المجال إلى التوحد لمكافحة التلاعب بالمباريات والعمل على الحفاظ على نزاهة كرة القدم.