جريدة

قرار إقالة “غالانت” على طاولة “نتنياهو” ينتظر التوقيع: عزل بنكهة الاعتراف بالهزيمة

وجه الوزير السابق فيما يصطلح عليه بحكومة الحرب (الإسرائيلية) “بيني غانتس”، اليوم الثلاثاء، نقدا لاذعا لرئيس حكومته “بنيامين نتنياهو”. وذلك في سياق انتشار تقارير عن تنحية “يوآف غالانت” وزير الدفاع واستبداله بـ”جدعون ساعر” المقرب من مطبخ قرار “نتنياهو”.
وقال “غانتس”، في تصريحات نقلتها عنه صحيفة “يسرائيل هيوم”، إن “تغيير وزير الدفاع عشية حملة واسعة في الشمال قد تتحول إلى حرب إقليمية، إهمال أمني”.
واعتبر قائد حزب “معسكر الدولة “أن”نتنياهو يعرض أمن إسرائيل للخطر بطريقة ملموسة”.
وفي سياق متصل، كشفت القناة 12 العبرية أن “اتفاق “نتنياهو” مع “ساعر” لتعيين هذا الأخير وزيرًا للدفاع بدلًا من “غالانت” قد يعلن مساء الثلاثاء”، مما يجعل المتلقي يفهم ضمنيا أن هذا القرار اعتراف بفشل جيش الاحت-لال في تحقيق الأهداف التي سطرها في قطاع غزة.
هذا ونقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” عن وجود خلافات وتشنجات بين الجيش والحكومة وصلت إلى مستويات حادة جدا ليلة أمس، وأضافت ذات الجريدة، أن “مسؤولين في المؤسسة الأمنية حذروا الحكومة من التسبب بحرب شاملة”.
وأفادت الصحيفة نفسها أن “الحكومة تخطط لاتخاذ خطوات متهورة في لبنان، من بينها “الغزو البري” ، في وقت أكد فيه “نتنياهو” أن إعادة سكان شمال فلسطين المحتلة إلى بيوتهم بات أحد أهداف الحرب.
وهو ما ينذر بتوسيع دائرة الغزو التي تشنها دولة الاحت-لال منذ السابع من أكتوبر الماضي، بعد عملية طوفان الأقصى.