جريدة

كلية العلوم والتقنيات بالراشيدية تنظم ورشات تكوينية حول تقنيات التواصل البيني والمهني لطلبة سلك المهندسين

إبراهيم بن مدان

  سعيا لتمكين الطلبة من اكتساب المعارف اللسانية والتواصلية الضرورية وتنمية قدراتهم الذاتية وكذا مهاراتهم الدراسية والمهنية التي من شأنها ان تساعدهم في التحصيل العلمي والولوج إلى سوق الشغل، نظمت كلية العلوم والتقنيات بالرشيدية التابعة لجامعة مولاي إسماعيل، كعادتها، يوم الخميس 8 يونيو 2023. ورشات تكوينية حول تقنيات التواصل في السياقين البيني والمهني لفائدة طلبة سلك المهندسين بشعبة المعلوميات المسجلين بالسداسي الثاني والرابع تخصص هندسة الحاسوب (Génie Informatique) والذين بلغ عددهم 60 طالبة وطالب.

 هذا وقد أشرف على هذا اللقاء التكويني المتميز الأستاذ محمد نو أستاذ بخلية اللغات والتواصل بمواكبة من السيد العميد جواد فصحي والأستاذ فرحاوي يوسف منسق المسلك السالف الذكر بحضور ومشاركة أطر إدارية وتربوية.  

وبعد العرض التمهيدي الذي تقدمت به إحدى الطالبات لخصت من خلاله محاور الدرس النظري تفاعل معه الحضور بشكل مستفيض، تناول الأستاذ المؤطر الكلمة للإجابة على جل التساؤلات والملاحظات الواردة بحيث تحدث عن أهمية المقاربة التشاركية في تدبير التكوين يساهم من خلاله الطالب بشكل فعال باعتباره فاعلا أساسيا في بناء المعارف، كما ركز في مداخلته عن أساليب ووظائف التنشيط إلى جانب مختلف التقنيات المعتمدة في تنشيط المجموعة، العصف الذهني بمختلف مراحله نموذجا.

وبعد الإجابة عن بعض الأسئلة التنظيمية، توزع المشاركون عبر 4 ورشات وهي:

  1. تقنيات التواصل الشفاهي واخد الكلمة امام الملا
  2. انجاز تدريب دراسي او بحثي
  3. اجتياز مقابلة بنجاح
  4. كيفية التعامل مع الاخرين في الوسط المهني

وانسجاما مع المنهجية المعتمدة، اشتغل المشاركون بشكل جماعي استطاعوا من خلاله تقاسم التجربة والمعارف باعتماد مصادر متنوعة في الموضوع لجمع أكبر عدد ممكن من المعلومات والاجوبة حول المواضيع والاشكالات المطروحة في جو مسؤول وجدي وبمرافقة منشط التكوين في مختلف مراحله.

هذا وبعد تقديم التقارير الخاصة بالورشات المدرجة ومناقشتها في جلسة عامة تخللتها قراءات تعبيرية لنصوص شعرية بحضور أساتذة مسلك المهندسين، نوه الأستاذ المؤطر بعروض الطلاب القيمة شكلا ومضمونا. كما تم خلال هذا اللقاء برمجة تقديم بعض الأعمال التي تم إنجازها من طرف الطلبة للتعريف بمسلكهم التكويني سيتم عرضها في اليوم الدراسي الذي سينظم حول المقاولة الرقمية بتاريخ 22 من الشهر الحالي.

وبعد إرجاع المرافق المستعملة الى حالتها العادية، اختتم اللقاء التكويني الذي ترك انطباعا إيجابيا لدى المشاركين والمشاركات بصور تذكارية وبشهادات وارتسامات الطلبة بحيث شكروا إدارة المؤسسة وعلى رأسها السيد العميد وكذا منسق المسلك على الدعم المعنوي والمادي، وللأستاذ الذي سهر على تأطير وتنشيط الدورة التكوينية بنجاح وعلى مجهوداته الكبيرة التي نالت اهتمام كل المشاركات والمشاركين.