جريدة

كلية علوم التربية تحتفل بالذكرى الأربعين لتأسيسها 1983- 2023

تحت شعار “أربعون (40) سنة من العطاء المتجدد في خدمة التربية” نظمت اليوم 17/05/2023 كلية علوم التربية نشاطا احتفاليا بمناسبة الذكرى الأربعين لإحداث كلية علوم التربية بجامعة محمد الخامس بالرباط.

ويعد هذا الاحتفال الذي ترأسه السيد عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، مناسبة لتسليط الضوء على إسهامات الكلية في التدريس والتأطير والبحث العلمي على مدار أربعين سنة، وكذا الوقوف على أهم الإنجازات والأدوار الطلائعية التي لعبتها الكلية منذ إحداثها سنة 1983 مكان المدرسة العليا للأساتذة، بالإضافة لتكريس انخراطها في المشاريع الإصلاحية للمنظومة التربوية ببلادنا، ومناسبة كذلك لتموقع الكلية في الرهانات والتحديات المرتبطة بقضايا التعليم والتربية على المستوى الوطني والدولي، سواء من خلال المساهمة في تفعيل وإنجاح تصور النموذج التنموي الجديد في المجال التربوي والتعليمي المتعلق بتعزيز جودة التربية والتعليم بالمغرب، أو من خلال التفاعل مع أسئلة العقد الاجتماعي الجديد من أجل التربية والتعليم: ما الذي ينبغي الحفاظ عليه من ممارسات تربوية؟ ما الذي يجب التخلي عنه؟ وما الذي ينبغي إبداعه بالكامل؟.

كما يأتي هذا الاحتفال الذي عرف حضور ثلة من المسؤولين الحكوميين والهيئات الدبلوماسية والمنتخبين والأساتذة والطلبة والإداريين وفعاليات أكاديمية في إطار سعي الكلية للمساهمة في الجهود الوطنية لإحداث تحول في التعليم، وتثمين جميع المبادرات المستمرة التي تقوم بها الكلية والهادفة لإعادة التفكير في مجال التربية والتعليم وأنظمته في عالم جديد تتسارع فيه التغيرات والتحديات ورسم خارطة طريق مساعدة على تحقيق الأهداف المنشودة تفعيلا للقانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

واحتفالا بهذه الذكرى تم تدشين المتحف الديداكتيكي والذي سيمكن الطلبة من التعرف على تاريخ علوم التربية، والذي يمزج بين ما هو تاريخي مع ما هو جديد.