جريدة

لبنان.. ضرورة إنجاز استحقاق الانتخابات الرئاسية في أقرب وقت

عقدت اللجنة الخماسية لقائها يوم السبت14 شتنبر في العاصمة اللبنانية بيروت، على مستوى السفراء والتي تضم في عضويتها مصر والمملكة العربية السعودية وقطر وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، حيث ناقش السفراء الجهود الجارية لإنهاء الفراغ الرئاسي وشددوا على ضرورة إنجاز استحقاق الانتخابات الرئاسية اللبنانية في أقرب فرصة، كما توافقوا على تكثيف الاتصالات مع مختلف الأطراف السياسية اللبنانية لتقريب وجهات النظر وتعزيز الثقة المتبادلة فيما بينها.
وحسب بيان لوزارة الخارجية المصري، أكد السفير المصري في لبنان “علاء موسى”، أن بلاده التي سعت خلال الفترة الماضية لمنع توسع المواجهات العسكرية في جنوب لبنان بالتنسيق مع باقي أعضاء اللجنة الخماسية، تشدد على ضرورة إنهاء الفراغ الرئاسي الذي يقترب من إكمال عامه الثاني.
وأضاف قائلا إن انتخاب رئيس جديد للبنان يمثل خطوة أولى على طريق استكمال مؤسسات الدولة اللبنانية، والمباشرة في تنفيذ الإصلاحات المطلوبة للتعامل مع التحديات التي تواجهها لبنان.
جاء موقف السفراء بعد لقاءات عقدوها مع الأطراف السياسية في لبنان، مؤكدين أن الكتل النيابية مستعدة للمشاركة لتحقيق هذه النتيجة، وبعضها مستعد لإنجاز ذلك بحلول نهاية شهر ماي الحالي، حيث دخل لبنان في حالة فراغ رئاسي منذ 31 أكتوبر 2022 عند نهاية ولاية الرئيس السابق “ميشال عون” بسبب عدم توافق الأطراف السياسية في لبنان بشأن إجراء انتخابات جديدة في البلاد.
ويعد الشغور الرئاسي الذي تشهده لبنان هذه المرة والذي اقترب من عامه الثاني، هو المشهد الرابع الذي تكرر منذ استقلال لبنان عام 1943، بينما خلال العام الماضي أخفق المجلس النيابي 12 مرة في انتخاب رئيس.
(منقول)