جريدة

مجلة إيطالية تسلط الضوء على مؤهلات المغرب في مجال التنقل الكهربائي

أكدت المجلة “فورميشي” الإيطالية  أن المغرب يضطلع بـ“دور متزايد الأهمية” في ثورة التنقل الكهربائي العالمية، مسلطة الضوء على المؤهلات المتعددة للمملكة.

وأوضحت المجلة أنه “إلى جانب القوى العالمية، تمر ثورة التنقل الكهربائي أيضا عبر المغرب، البلد الغني بالموارد المعدنية والطاقات المتجددة”، مبرزة “القدرة التنافسية العالمية” للمملكة في مجالي الكوبالت والفوسفاط.

مضيفتا أن المغرب يمتلك 70 في المائة من احتياطي العالم من الفوسفاط الطبيعي، والحادي عشر في احتياطات الكوبالت، مسجلة أن الولوج إلى الطاقات المتجددة يعد “عاملا محفزا” للمستثمرين الأجانب.

وتابعت أن التوفر الواسع على المواد الطبيعية، ومؤهلات الطاقة المتجددة، يجعل من المغرب منصة مثالية للتركيز على مادة فوسفاط الحديد الليثاني، والتي يمكن أن تضمن ميزة التكلفة بنسبة 70 في المائة للكيلوغرام الواحد مقارنة مع المواد التقليدية للنيكل والمنغنيز والكوبالت، بالإضافة إلى تقليل مخاطر التسمم بسبب وجود مواد مثل أكسيد المنغنيز.

وسلطت المجلة الضوء على رغبة البلاد في أن تصبح قطبا لتصنيع البطاريات الكهربائية، مبرزة أن هدف الرباط هو زيادة إنتاج المواد المعدنية للوصول إلى القدرة على دعم إنتاج مليون مركبة (حرارية وكهربائية) بحلول العام 2025، مقارنة بحوالي 700 ألف حاليا.