جريدة

مجلس المستشارين يعقد جلسة لانتخاب أعضاء المكتب ورؤساء اللجان الدائمة غداً

أونكيت ميديا 24

أونكيت ميديا 24

يعقد مجلس المستشارين، غداً الخميس. جلسة عمومية لانتخاب أعضاء مكتب المجلس ورؤساء اللجان الدائمة. وذلك في إطار استكمال هيكلة المجلس خلال النصف الثاني من الولاية التشريعية. وستبدأ الجلسة على الساعة الثالثة بعد الزوال. وفقاً لما أوضحه بلاغ صادر عن المجلس.

تنعقد هاته الجلسة تطبيقا لأحكام الفصل 63 من الدستور المغربي. ومقتضيات النظام الداخلي للمجلس. التي تنص على ضرورة تجديد أعضاء المكتب في منتصف الولاية التشريعية.

وينص الفصل 63 من الدستور المغربي أن مجلس المستشارين يتكون من 90 عضوا على الأقل، و120 عضوا على الأكثرز ينتخبون بالاقتراع العام غير المباشر، لمدة ست سنوات، على أساس التوزيع التالي:

ثلاثة أخماس الأعضاء يمثلون الجماعات الترابية. يتوزعون بين جهات المملكة بالتناسب مع عدد سكانها. ومع مراعاة الإنصاف بين الجهات. ينتخب المجلس الجهوي على مستوى كل جهة، من بين أعضائه، الثلث المخصص للجهة من هذا العدد. وينتخب الثلثان المتبقيان من قبل هيئة ناخبة تتكون على مستوى الجهة، من أعضاء المجالس الجماعية ومجالس العملات والأقاليم.

خمسان من الأعضاء تنتخبهم، في كل جهة، هيئات ناخبة تتألف من المنتخبين في الغرف المهنية. وفي المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية. وأعضاء تنتخبهم على الصعيد الوطني، هيئة ناخبة مكونة من ممثلي المأجورين.

ويبين قانون تنظيمي عدد أعضاء مجلس المستشارين، ونظام انتخابهم. وعدد الأعضاء الذين تنتخبهم كل هيأة ناخبة. وتوزيع المقاعد على الجهات. وشروط القابلية للانتخاب. وحالات التنافي، وقواعد الحد من الجمع بين الانتدابات، ونظام المنازعات الانتخابية.

يُنتخب رئيس مجلس المستشارين وأعضاء المكتب، ورؤساء اللجان الدائمة ومكاتبها. في مستهل الفترة النيابية، ثم عند انتهاء منتصف الولاية التشريعية للمجلس.

ينتخب أعضاء المكتب على أساس التمثيل النسبي لكل فريق.

وكان مجلس المستشارين قد انتخب، يوم السبت الماضي. “محمد ولد الرشيد”، عن “حزب الاستقلال” رئيساً للمجلس. وذلك لقيادة النصف الثاني من الولاية التشريعية الحالية. 

وخلال هاته الجلسة سيتم إعادة هيكلة مكاتب اللجان الدائمة، وهيئات المجلس. التي تلعب دوراً محورياً في مناقشة وإعداد التشريعات المهمة. إضافة لمراقبة العمل الحكومي ومتابعة القضايا الوطنية الرئيسية.