مراكش – سلطت ندوة نُظمت اليوم السبت بمراكش، الضوء على المقصديات الجمالية والوحدوية للخط المغربي الصحراوي، وذلك بمبادرة من جمعية حوار الفنون المعاصرة.
وشكلت هذه الندوة، التي عرفت مشاركة ثلة من الأساتذة الجامعيين والأكاديميين، وتناولت كتاب “الخط المغربي الصحراوي: المقصديات الجمالية والوحدوية”، لمؤلفه محمد البندوري، مناسبة لإبراز أهمية الخط المغربي الصحراوي، كأحد المكونات الأساسية للهوية الوطنية؛ باعتباره جزءا لا يتجزأ من التراث المغربي الغني والمتنوع.
وأشار المتدخلون خلال هذا اللقاء، المنظم بشراكة مع المجلس الجماعي لمراكش، وبتنسيق مع المركز الدولي لخدمة اللغة العربية، ومؤسسة آفاق للدراسات والنشر والاتصال، إلى أن الخط المغربي الصحراوي يزخر بالكثير من الدلائل التاريخية والمادية التي تؤكد مغربية الصحراء، سواء من خلال المخطوطات، أو الوثائق، أو السكوك، التي توثق هذه الروابط العميقة بين مختلف جهات المملكة.
وأبرزوا، في هذا الصدد، أن التراث المغربي في شموليته، يزخر بالعديد من الدلائل المادية التي تغني الخزانة المغربية، مؤكدين أن الخط المغربي الصحراوي، يعتبر مرتكزا هاما في المواطنة، ويشكل انعكاسا إيجابيا لمختلف المجالات ذات الصلة بالهوية الوطنية والدينية والثقافية.
وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أوضح محمد البندوري، أن كتاب “الخط المغربي الصحراوي: المقصديات الجمالية والوحدوية”، هو ثمرة جهد أكاديمي، من خلال بحث معمق في الخط المغربي الصحراوي الذي يعتبر دليلا ماديا على الوحدة الترابية للمملكة.
وأبرز أن “هذا الخط له أُسس جمالية تماثل كل الجماليات في الأنواع الخطية المغربية الأخرى؛ مما يعكس التداخل بين مجموعة من المكونات الثقافية والفنية التي لامست مجال الخط”، مشيرا من جهة أخرى، إلى أن اللقاء يكشف مسار الخط المغربي الصحراوي وجمالياته وكل مقوماته.
من جانبه، اعتبر الأستاذ الجامعي، عباس ارحيلة، أن الكتاب “يجسد الروابط القائمة بين المغرب وصحرائه من خلال الحديث عن الجماليات والبحث عنها في المناخ الصحراوي بشكل عام، والتدليل عليه بكل الوسائل والرسائل الواردة بين المملكة المغربية والمناطق الصحراوية على امتداد تاريخ المغرب الحديث”.
وتناول المشاركون خلال هذه الندوة، عددا من المواضيع همت بالخصوص، “الخط والهوية من خلال كتاب الخط المغربي الصحراوي: المقصديات الجمالية والوحدوية”، و”سيمياء الأشكال في الخط المغربي الصحراوي: النعل نموذجا”، و”سؤال الهوية في كتاب الخط المغربي الصحراوي: المقصديات الجمالية و الوحدوية”، و”الرسم المغربي الصحراوي، نضارة الكيان ووطنية الجنان”، و”من الوحدة الثقافية إلى الوحدة الترابية: الخط الصحراوي دليلا من دلائل الوحدة الترابية”.