جريدة

مصر والاتحاد الاوروبي:تعزيز الشراكة في خفض الانبعاثات من قطاع البترول والتعاون في مجال الهيدروجين.

بحث وزير البترول والثروة المعدنية المصري،طارق الملا،مع رئيسة فريق منصة الطاقة بالمفوضية الأوروبية،كريستينا لوبيلو،يوم الثلاثاء بالقاهرة،جهود تعزيز الشراكة في مجال العمل على خفض الانبعاثات من قطاع البترول والتعاون في مجال الهيدروجين.

وأضاف أن الجانبان ناقش الجهود الجاري تنفيذها لمبادرات خفض الانبعاثات في قطاع البترول، التي تم إطلاقها خلال مؤتمر المناخ الأخير في شرم الشيخ (كوب 27)، منها خاصة مبادرة خفض الميثان ودمجها في استراتيجية خفض الانبعاثات المصرية،التي تتضمن عدة سيناريوهات للتنفيذ، حيث تم التأكيد على أهمية العمل جنبا إلى جنب لإتاحة التمويل اللازم لمشاريع خفض الانبعاثات كأحد أهم السبل لدفع وتيرة التنفيذ.

وأشار أن الاجتماع ناقش الجهود الخاصة بتسريع الانتقال الطاقي في الاتحاد الأوروبي،ومنها الإسراع باصدار القوانين والتشريعات اللازمة بهذا الصدد، وزيادة نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الأوروبي والاستفادة من تكنولوجيات التقاط الكربون وتخزينه واستخدامه، والتأكيد على أهمية بحث إقامة سوق للهيدروجين والإسراع بتوفير التمويل للشركاء الدوليين في تنفيذ مشاريعه.

وأكد الوزير المصري حرص الاتحاد الأوروبي على دعم ومساندة قطاع البترول المصري في مجال الطاقة وخفض الانبعاثات، مشيرا إلى ما تحقق من مكاسب بيئية واقتصادية على صعيد مشاريع تحسين كفاءة استخدام الطاقة في قطاع البترول بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أهمية توجيه الاستثمارات في مجال إقامة خطوط نقل الهيدروجين لاستيعاب الإنتاج المتوقع من الهيدروجين، ودعم التوسع في استخداماته.

وأكدت رئيسة فريق منصة الطاقة بالمفوضية الأوروبية أن مصر شريك مهم في مجال الطاقة والعمل المناخي، وأن الاتحاد الأوروبي حريص على تواجد مصر كطرف أساسي في مشاريعه ومبادراته المختلفة.