جريدة

وادي زم: مجموعة عبيدات الرمى “أولاد التبوريدة” تتعرض للتهميش من طرف مندوبية الثقافة بإقليم خريبكة

أبو جهاد لعريبي- وادي زم

صرح مقدم مجموعة عبيدات الرمى أولاد التبوريدة بمدينة وادي زم حمزة زين الدين أن مجموعته وكباقي المجموعات بالمدينة دئما وفي كل سنة كالعادة لا تتلقى الدعوة للمشاركة في المهرجان الذي يتم تنظيمه بوادي زم من طرف مندوبية الثقافة بإقليم خريبكة.

وفي ذات السياق عبر مقدم المجموعة عن تعرضهم للإقصاء الشيء الذي يجعلهم يحسون ب”الحكرة” والتهميش في الوقت الذي يتم فيه استدعاء مجموعات من خارج المدينة للمهرجان.

 ويقول حمزة مقدم المجموعة: “أودي مهرجانات وادي زم كايقصونا فيها حيت يقول المثل مطرب الحي لايطرب” .وأردف حمزة أن عبيدات الرمى جزء من التراث الشعبي المغربي وخاصة تراث وادي زم فقد ظهر منذ ثلاتة قرون بقبائل الشاوية وورديغة.

داعيا إلى تشجيع ودعم هذا التراث من طرف كل الجهات وخاصة الوزارة الوصية حتى لا يتعرض إلى الزوال والانقراض لأن حسب حمزة المقدم ففن عبيدات الرمى عبر أغانيه يجسد الواقع المعاش حيث أن فن عبيدات الرمى يسرد مواضيع متباينة تتعلق بما هو اجتماعي ( معاناة الساكنة من بعض الظواهر كالهجرة السرية التي يعرفها شباب وادي زم اتجاه أوروبا ؛ وهناك ظواهر أخرى اجتماعية كالفقر وغياب فرص الشغل ،الزواج،الطلاق…) وكذا مواضيع سياسية وثقافية واقتصادية…