جريدة

وكالة التقنين…تشرع في تسويق القنب الهندي المغربي بالأسواق العالمية

ستنطلق الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي  ابتداء من الأسبوع المقبل في جولات عالمية من أجل تسويق المنتج المغربي، وفتح أسواق جديدة أمام أول محصول قانوني بالبلاد.

وحسب المصدر نفسه، فالوجهة الأولى ستكون هولندا حيث سيتوجه مسؤولو الوكالة وعدد من المستثمرين المغاربة والتعاونيات لعقد لقاءات ثنائية وزيارة وحدات إنتاجية، وذلك في إطار مواكبة المستثمرين للانفتاح على أسواق جديدة خارج الوطن.

ومن المنتظر تنظيم محطة جديدة في البرتغال، تليها دولة أخرى سيتم تحديدها لاحقا، من أجل البحث عن فرص أكثر.

يأتي هذا بالتوازي مع عملية انطلاق حصاد أول محصول قانوني للقنب الهندي بالمملكة، وهي العملية التي كانت مرهونة باحترام مجموعة من المساطر القانونية تراقبها وتتأكد منها الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي.

وبحسب المعطيات فإن جميع المحاصيل المنتجة هذه السنة كانت سليمة ومطابقة للمعايير المصرح بها، ولم يتم إحراق أي محصول ولم يتم تسجيل أي حالة غش في هذا المجال.

ويتم في الوقت الحالي حصاد المنتوج ونقله بتتبع ومراقبة ميدانية من قبل فرق تابعة للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي.

يذكر أنه في ماي الماضي تمت زراعة أول بذرة للقنب الهندي بشكل قانوني بإقليم تاونات، بحضور السلطات العمومية، وتمت الزراعة في مشاتل وبيوت مغطاة بحضور الفلاحيين والمهندسين والتقنيين المشرفين على العملية.