جريدة

“Instructor Summit” الدار البيضاء : شراكة القطاعين العام والخاص في خدمة تكوين الطلبة في مجال التكنولوجيا الحديثة

– نظمت مجموعة هواوي، اليوم الجمعة بالدار البيضاء، النسخة الأولى من قمة الأساتذة “Instructor Summit”، وهو حدث مخصص لتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتعزيز تكوين الطلبة والمهنيين في مجال التكنولوجيا الحديثة.

وشكلت هذه الندوة، التي نظمتها شركة هواوي-المغرب، بالشراكة مع وزارة التعليم العالي والبحث والابتكار، فرصة لتقييم البرامج التي تم إطلاقها بشكل مشترك وفرص التعاون المستقبلية.

وأوضح رئيس قسم التكوين والتوجيه والمنسق الوطني لوحدة التنسيق المركزية لمراكز التوظيف بوزارة التعليم العالي عبد الرزاق بن ساغا، في كلمة خلال افتتاح هذا الحدث، أن هذا اللقاء يندرج في إطار اتفاقية الشراكة الموقعة مع شركة هواوي في عام 2021.

وأشار إلى أن هواوي تواكب الوزارة والجامعات المغربية في تنفيذ العديد من المشاريع لإنجاح تحدي التحول الرقمي وتعزيز مهارات الطلاب.

وأشاد السيد بن ساغا، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بنتائج هذه الشراكة التي مكنت من إحداث 60 مركزا لأكاديمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالجامعات ومؤسسات التعليم العالي بالمغرب، وتكوين أزيد من 10 آلاف طالب وأستاذ في مجال التكنولوجيا، كما تم منح شواهد لحوالي 2000 طالب في المهارات الرقمية.

وأضاف أن هذا التعاون يندرج أيضا في إطار تنفيذ ميثاق  المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، الذي يعتمد أساسا على تمكين الكفاءات، مشيرا إلى أن البرنامج مصمم رفقة شركاء الوزارة لتمكين الطلبة من إتقان الأدوات الرقمية.

كما سلط الضوء على إنشاء مراكز كود 212 على المستوى الجامعات، وهي فضاءات موجودة على أرض الواقع وافتراضية مفتوحة أمام الطلبة 24/24 و7/7 ، تتيح لهم التعلم وتطوير مشاريع في المجال الرقمي.

من جانبه، أكد المدير التنفيذي للعلامة التجارية في هواوي نبيل أوشاكور، في تصريح، أنه في العصر الرقمي تعد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات قطاعًا أساسيًا في الاقتصاد الرقمي الذي يتحول ويتطلب الحفاظ على التطور السريع واغتنام الفرص، وكذا التقدم من خلال دعم المواهب باعتبارها المصدر الأكثر أهمية في هذا القطاع.

وقال “تلتزم هواوي، في إطار برنامج “Instructor Summit”، بخلق الفرص والدعم التشغيلي من خلال برنامج “Digitech Talent”، والذي يتضمن برامج تكوين وإدماج مختلفة في سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لصالح الطلبة، وكذلك الاساتذة والباحثين الذين أصبحوا اليوم فاعلين استراتيجيين.

من جانبه أكد مدير الإستراتيجية والتسويق بشركة هواوي المغرب شكيب عاشور، في تصريح مماثل، أن هذا الحدث، الذي يعد امتدادا للتعاون مع الوزارة منذ سنة 2018، يشكل منصة للتبادل تتيح التفكير في أساليب جديدة لتكوين المواهب.

وأضاف أن الرقمنة تمثل رافعة لجميع الطلبة والأساتذة الذين يشكلون أحد ركائز تعزيز السيادة الرقمنة للمغرب، مشيرا إلى أن القدرات التكنولوجية للطلبة تمثل قيمة مضافة لسوق الشغل.

وبمناسبة هذه الندوة، تم التوقيع على اتفاقيتين تتعلقان بالتكوين وإصدار الشهادات للطلبة والأساتذة في المجالات التكنولوجية بين شركة هواوي من جهة، والمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية (ENSA) بتطوان وآسفي من جهة أخرى.

وفي هذا الصدد، أشار المدير المؤقت للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بآسفي الحسن بوماكرد، إلى أن مذكرة التفاهم تندرج في إطار الاتفاقية الإطار بين الوزارة الوصية ومجموعة هواوي والتي ستمكن المدرسة من الانضمام إلى هذه الشبكة لتعزيز مهارات الطلبة الشباب من خلال التكوين الموجه.

وتأتي الاتفاقية، بحسب قوله، استجابة لإقبال الطلبة على التقنيات الجديدة وضرورة مواكبة التطورات في المجال التكنولوجي والذكاء الاصطناعي، وهي مجالات واعدة للشباب والتوظيف.

وتميز الحدث أيضا بتقديم عدد الجوائز والجوائز الفخرية للمشاركين والمدراء والأساتذة المغاربة الذين فازوا ببرنامج أكاديمية هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.