جريدة

هل نجحت لبوءات الأطلس في تنزيل خطة مارشال في كأس العالم للسيدات ؟

في مقال مطول نشر عبر مجلة جون أفريك، وضح أليكسيس بيلبولت خطة مارشال التي اعتمدتها المملكة المغربية لتطوير كرة القدم النسوية، من خلال وضع برنامج واسع و تنظيم مهيكل لهذه الرياضة مع إضفاء الطابع الاحترافي الذي يرغب فيه فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أن يكون قدوة لباقي الدول الإفريقية.
سعى فوزي لقجع إلى جعل بلادنا إحدى معاقل كرة القدم الإفريقية وهو ما جعل رئيس الإتحاد الإفريقي لكرة القدم السيد باتريس موتسيبي
منبهرا بالبنيات التحتية الرياضية للمغرب كأول شيء و ما دفعه للتعليق أيضا على هذه الطفرة النوعية مخاطبا فوزي لقجع :
صديقي العزيز، دائما ما تحرجوننا بهذا التقدم والتطور اللافت.
في كل مرة نكتشف لديكم الجديد.
الجديد هذه المرة يا موتسيبي أن المنتخب الوطني لأقل من 17 سنة وصل إلى نهائي كأس أمم إفريقيا والمنتخب الأولمبي توج بكأس أمم إفريقيا تحت 23 سنة.
القديم الذي ليس بالجديد يا موتسيبي أن الملك محمد السادس نصره الله يدعم كرة القدم النسوية وليس فقط فوزي لقجع فبعد سنوات قليلة من إطلاق خطة مارشال بدأت النتائج تظهر في الأفق.
في سنة 2013، أعلن جلالة الملك محمد السادس نصره الله خلال خطاب ألقاه في الصخيرات أن الرياضة يجب أن تكون إحدى رافعات تنمية الشباب المغربي.
بعد ذلك قرر السيد فوزي لقجع تنفيذ خطة مارشال بأهداف محددة للغاية.
وتحدث أليكسيس بيلبولت عن مبادئ هذه الخطة التي تعتبر الدوري الاحترافي النسوي الأول والثاني بوابة للاعبات القادمات من دول إفريقيا جنوب الصحراء من أجل الاحتراف في أوروبا وكذلك الدول العربية المجاورة للمغرب كتونس، الجزائر ومصر وهو ما نشاهده بالملموس حاليا في البطولة الوطنية النسوية التي تعج باللاعبات الإفريقيات من دول متنوعة في القارة.
والدليل على أن هذه الخطة نجحت هو ما حققه المنتخب الوطني النسوي الأول ببلوغه الدور ثمن نهائي من نهائيات كأس العالم للسيدات التي أقيمت مؤخرا في أستراليا ونيوزيلندا حيث شرفت لبوءات الأطلس كرة القدم الوطنية، العربية والإفريقية.

حمزة السويحلي