جريدة

أول تطبيق إلكتروني لتعلم اللغة الأمازيغية

صمم رشيد العكيد، أستاذ ومؤطر ورشة اللغة الأمازيغية بمركز التفتح للتربية والتكوين بسلا، تطبيقا فريدا يسهل عملية تعلم اللغة الأمازيغية سواء للذين يتحدثون بها أو غير الناطقين بها.
ويمكن التطبيق من تعلم كلمات من خلال الصور والاستماع، ثم التفاعل من خلال ألعاب، وكذا دروس تطبيقية تحدد درجة التمكن من هذه الكلمات.
وأشار العكيد، في لقاء مصور لـ “اليوم 24″، إلى أن فكرة تصميم التطبيق جاءت لتسهيل عملية تعلم اللغة الأمازيغية من خلال وسائط رقمية موجهة لتلاميذ الابتدائي.
“اشتغلت على المشروع لمدة ستة أشهر، فهو يتميز بسهولة الاستعمال والبساطة، كما أنه يشتغل بدون أنترنت ويعتمد الصوت والصورة والتفاعل”، ملفتا إلى أن هذه الخصائص “تسهل عملية الانتقال بين صفحاته والتفاعل مع محتواه”.
العكيد من أبناء قبيلة أيت باعمران، حصل على الإجازة في الدراسات الأمازيغية بجامعة ابن زهر بأكادير، وشهادة في تكنولوجيا المعلوميات والاتصالات بمركز بالرباط، ومنحه تكوينه الذي يزاوج بين ما هو تقني وما هو علمي معرفي إمكانيات لتصميم هذا التطبيق.
اعتمد أستاذ اللغة الأمازيغية بسلا، على إمكانياته الذاتية ومعارفه الشخصية واستشاراته الموسعة مع أساتذته من أجل الوصول إلى تصميم التطبيق.
ولفت المتحدث، إلى أنه يشتغل حاليا على تطبيق جديد يهم تطبيقا لألعاب بالأمازيغية، حيث أن الألعاب لدى الأطفال شيء مهم يصل إلى درجة الإدمان، وبالتالي “من المفروض أن نقدم لهم ألعابا على الأقل تنسجم مع هويتهم وثقافتهم من حيث اللباس والموسيقى وجميع التعبيرات التي يحتاج لها تطبيق ألعاب قريب من أطفالنا”.