جريدة

انطلاق الدورة السادسة لمهرجان فن الطبخ البيروفي: احتفاء بنكهات الأمازون

 انطلقت مساء أمس الخميس بالرباط، الدورة السادسة لمهرجان فن الطبخ البيروفي، الذي يُمثل احتفاء بفن الطبخ وغنى التراث الشعبي للبيرو، وخاصة في منطقة الأمازون.

  وشكلت هذه التظاهرة المنظمة بمبادرة من سفارة البيرو بالرباط بشراكة مع أحد الفنادق الكبرى بالرباط “تحت شعار “سحر الأمازون البيروفي يقود إلى المطبخ: اكتشاف فن الطهي بالأمازون”، مناسبة للتذوق واكتشاف فن الطبخ في البيرو من خلال قائمة من أطباق الشيف الشهير لويس أريفالو، الذي يحظى بصيت متميز على مدى أكثر من 25 عاما في بلاده، وأيضا في أوروبا.

وتميزت هذه الأمسية بتقديم مجموعة من الأطباق الشهيرة من المطبخ الأمازوني تسافر بالضيوف في رحلة فريدة من نوعها، تخللتها رقصات تقليدية متنوعة، منها “لا مارينيرا” الشعبية التي تميز منطقة الأمازون.

وأبرز سفير البيرو بالمغرب، أرتورو شيبوكو كاسيدا، بهذه المناسبة أهمية هذا الحدث الذي يخلد لذكرى مرور 60 سنة على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب والبيرو، مشيرا إلى أن هذا المهرجان يمثل فرصة سانحة لإعطاء زخم جديد للعلاقات بين المغرب والبيرو.

كما سيتم بهذه المناسبة تنظيم معرض للصور الفوتوغرافية بعنوان “شيبيبو-كونيبو: صور من دَمي” سيستمر إلى غاية 2 دجنبر. ويسلط هذا العمل وهو من توقيع الفنان دافيد دياز المنحدر من الأمازون، والحائز على جائزة لوميير لعام 2022 لأفضل معرض فوتوغرافي، الضوء على مجتمع شيبيبو-كونيبو.

ويعد ثراء وتنوع فن الطهي البيروفي مظهرا من مظاهر التمازج الثقافي بهذا البلد الواقع في أمريكا الجنوبية. ويقوم فن الطبخ في البيرو قبل كل شيء، على احترام المنتجات ذات الجودة العالية، واستخدام التقنيات الأصيلة والمعاصرة مما يُمكن من النهوض بالتجارة والسياحة في بلد جعل مطبخه يحظى بصيت عالمي.