جريدة

المغرب وجنوب أفريقيا لمن الغلبة تلات انتصارات لجنوب افريقيا وانتصاران للمغرب؟

من المرتقب أن تتوجه أنظار جمهور كرة القدم مساء اليوم الثلاثاء 30 يناير 2024، إلى ملعب لاورينت بوكو، بمدينة سان بيدرو الإيفوارية الذي سيحتضن مباراة المنتخب الوطني المغربي ضد نظيره الجنوب إفريقي، بداية من الساعة التاسعة ليلا، لحساب ثمن نهائي النسخة الـ34 “كان” كوت ديفوار 2023.

 

 

 

وسبق أن تقابل المنتخب المغربي مع نظيره الجنوب إفريقي، في 9 مباريات في تاريخ المواجهات بين الفريقين، حيث حقق “أسود الأطلس” انتصارين، فيما تمكن”بافانا بافانا”، من الفوز في ثلاث مناسبات.

 

 

 

 

والتقى المنتخبين لأول مرة سنة 1998 في نهائيات كأس أمم إفريقيا، حيث كان التفوق لجنوب إفريقيا بهدفين لهدف، وبغدها سنة 2002 في نهائيات “كان”، وكان الانتصار فيه مرة أخرى للمنتخب الجنوب إفريقي بـ 3-2، وفي مباراة ثالثة اكتست طابع الودية تعادل المنتخبين بدون أهداف.

 

 

 

 

و في نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2004عاد المنتخبان ليلتقيان للمرة الرابعة، حيث حسم التعادل بهدف لمثله نتيجة المباراة، وكذلك التعادل في خامس مباراة بينهما بهدفين لمثلهما، في نهائيات كأس أمم إفريقيا 2013، قبل أن يتعادل الطرفان وديا من جديد في نفس السنة.

 

 

 

 

وحقق “الأسود” فوزهم الأول على جنوب إفريقيا سنة 2019 بهدف لصفر، في نهائيات كأس الأمم الإفريقية، ثم الانتصار الثاني سنة 2022، في ذهاب تصفيات كأس الأمم الإفريقية كوت ديفوار 2023 بهدفين مقابل هدف.

 

 

 

 

 

وكانت آخر مواجهة جمعت النخبة المغربية بنظيرتها الجنوب إفريقية، في شهر يونيو الماضي برسم إياب تصفيات كأس الأمم الإفريقية كوت ديفوار 2023، حقق خلالها “بافانا بافانا” الفوز بهدفين لهدف، بملعب سوكر سيتي، بمدينة جوهانسبورغ.

 

 

 

 

وبالعودة لمباراة اليوم الثلاثاء، لم يعد هناك مجال للخطأ بالنسبة لأبناء الناخب الوطني وليد الركراكي، لأن أي هفوة يمكن تأدية ثمنها غاليا ومغادرة المنافسة بشكل نهائي، كما ستكون هذه المباراة النارية أمام جنوب إفريقيا امتحانا حقيقيا للأسود لمعرفة قدرتهم على الذهاب بعيدا في التظاهرة الكروية القارية، ونتيجة للإصابة، يخوض بونو وزملاؤه هذه المباراة محرومين من خدمات الجناح الأيمن سفيان بوفال، فيما لم تتأكد بعد مشاركة زياش.

 

 

 

 

 

يشار أن المنتخب الوطني المغربي حجز بطاقة التأهل إلى دور الـ16 إثر تحقيقه لفوزين وتعادل، ما مكنها من تصدر المجموعة السادسة، مسجلا 5 أهداف، بثلاثية في شباك تنزانيا، وهدف في مرمى الكونغو الديمقراطية، وكذلك زامبيا.