جريدة

إدريس الروخ: مسلسل “Bag” يسلط الضوء على فرقة مكافحة الجريمة بأسلوب تقني ونفسي مميز

ميديا أنكيت

أكد المخرج إدريس الروخ أن الاشتغال على عمل بوليسي يختلف عن الأجناس الفنية الأخرى على عدة مستويات، والذي يفرض احترام ضوابط معينة في التعاطي مع مهنة “الأمن”.

 

ويضيف الروخ الذي شرع في تصوير أحدث مسلسل له “Bag” اختصار (La brigade anti gang) أي فرقة محاربة الجريمة، في تصريح لمصدر إعلامي، أن تيمة العمل البوليسي يختلف عن الداراما الاجتماعية والرومانسية والتاريخية ولديه ضوابط معينة من حيث الاشتغال على المستوى التقني والكتابة وشكل التصوير وتأطير للصورة.

 

وتابع في السياق ذاته: “الجنس البوليسي تخصص يجب احترامه والذي يُشتغل عليه من باب التحقيق والأكشن ورصد الجوانب النفسية العميقة، والاهتمام بالصورة والجوانب المتعلقة بالحركة بشكل أكبر، إلى جانب الإيقاعات المتتالية داخل هذا النسق، وبالتالي فهو جنس يختلف عن غيره من الأجناس الفنية”.

 

وفي تفاصيل العمل، كشف الروخ أنه يتكون من عشر حلقات، وكل حلقة تتكون من 42 دقيقة لصالح القناة الأولى، ومن إنتاج شركة سيغما، ويتطرق إلى محاربة الجريمة وتتبع العصابات في مدينة كبيرة كالدار البيضاء وإبعاد الخطر والمجرمين عنها بطريقة قانونية ومشروعة”.

 

وأفصح الروخ بأن العمل في الوقت ذاته ينقل تيمة الفرقة البوليسية بإمكانيات متعددة ورصد جوانب متعددة، منها الجانب النفسي والاجتماعي والمهني، ومحاولة تتبع مراحل اشتغالها اليومي على الجرائم وتتبع العصابات، سواء السرقة أو المخدرات، أو التزوير، ومجموعة من الجرائم التي تخلق فوضى”.

 

وقال إن “العمل يرصد جوانب خاصة لهذه الفرقة المتخصصة في تتبع ومحاربة هذا النوع من الجرائم، منها النفسي والاجتماعي في علاقة أفرادها مع عائلاتها، وتسليط الضوء على الأزمات التي تخلق شرخا داخليا ونفسيا واجتماعيا في بعض الأحيان”. نقل عن موقع مدار