جريدة

إيران ودعم المقاومة الفلسطينية: رسالة واضحة من الدوحة

 

في ظل التوترات المتصاعدة في المنطقة، ألقى الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان خطابًا يعكس موقف إيران الثابت تجاه القضية الفلسطينية. جاء ذلك خلال القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي في الدوحة، حيث شدد بزشكيان على ضرورة دعم المقاومة الفلسطينية حتى التحرير الكامل.

 

تنديد بزهكيان بالعدوان الإسرائيلي جاء ضمن سياق دعوته لحماية حقوق الإنسان، حيث أكد أن “منتهكي حقوق الإنسان يجب أن يعلموا أن المقاومة شجرة مثمرة لا يمكن القضاء عليها”. هذه العبارة تعكس الرؤية الإيرانية التي تعتبر المقاومة الفلسطينية جزءًا أساسيًا من حق الشعوب في الدفاع عن نفسها.

 

العلاقة بين إيران وفصائل المقاومة الفلسطينية ليست جديدة، فهي تمتد لعقود من الزمن، حيث تدعم إيران مجهوداتها ضد الاحتلال. وفي هذا الإطار، قال بزشكيان: “سندعم فصائل المقاومة حتى تحرير فلسطين، ونرى أن ذلك واجب علينا ونقف معها وبقوة”. تعكس هذه الكلمات الالتزام الإيراني القوي بالدفاع عن القضية الفلسطينية، وهو موقف يتماشى مع استراتيجيات إيران الإقليمية.

 

المشاركة في القمة في الدوحة – التي جمع عددًا من القادة العرب – تشير إلى أهمية القضية الفلسطينية في الحوار الإقليمي. وحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس يشدد على أهمية الدعم الإقليمي والدولي لفلسطين.

 

في المحصلة، تبقى قضية فلسطين محور اهتمام إيران، والتي تواصل التأكيد على موقفها الراسخ في دعم المقاومة. إن هذا الخطاب في القمة يبعث برسالة واضحة مفادها أن إيران لن تتخلى عن دعمها لفلسطين، وأن الطريق لتحريرها يتطلب وحدة وتضامن جميع الأطراف المعنية.