جريدة

النسخة الـ45 للبطولة الإفريقية للأندية البطلة في كرة اليد (ذكور واناث)

انطلقت، مساء أمس الخميس 10 اكتوبر بمدينة العيون، فعاليات النسخة الـ45 للبطولة الإفريقية للأندية البطلة في كرة اليد (ذكور واناث)، والمنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى غاية 19 أكتوبر الجاري.
بهذه المناسبة، أقيم حفل بالقاعة متعددة الرياضات، افتتح على أنغام النشيد الوطني، بحضور والي جهة العيون الساقية الحمراء،عامل عمالة العيون، عبد السلام بكرات، ورئيس الادارة الجماعية للشركة الوطنية لانجاز وتدبير المنشآت الرياضية، يوسف بلقاسمي، بالإضافة إلى رؤساء الاتحادات المشاركة لكرة اليد وفعاليات رياضية.
وتميز هذا الحفل الذي عرف مشاركة فرق فلكلورية تمثل مختلف مناطق المملكة، بتقديم الفرق المشاركة، إلى جانب عرض شريط فيديو يبرز مختلف البنيات التحتية الرياضية التي تتوفر عليها مدينة العيون كبرى حواضر الصحراء المغربية، مما يمكنها من احتضان أحداث دولية في مختلف التظاهرات الرياضية.
وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أشاد رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة اليد منصورو أريمو، بالاستقبال الحار الذي خصص لجميع الوفود الرياضية، وكذا انخراط ومشاركة مختلف الفاعلين في تنظيم هذا الحدث الرياضي بمدينة العيون للمرة الثانية، مضيفا أن كل الظروف مواتية لإنجاح هذه النسخة، بفضل جودة البنيات التحتية الرياضية التي تتوفر عليها مدينة العيون .
من جهته، أشار رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة اليد، حنفي العدلي، إلى أن هذه البطولة تعرف مشاركة أقوى الفرق على المستوى الإفريقي، وبحضور رؤساء وممثلي الاتحادات المعنية، مبرزا أن الاتحاد الإفريقي لكرة اليد وقف عن قرب على مختلف البنيات التحتية الرياضية التي تتوفر عليها مدينة العيون، والتي تؤهلها لاستضافة مثل هذه التظاهرات الرياضية القارية و العالمية.
وتعرف هذه البطولة القارية، مشاركة 27 فريقا يمثلون 11 بلدا إفريقيا (11 في فئة الإناث و16 في فئة الذكور)، من بينها نخبة من الأندية الإفريقية الرائدة كوداد السمارة والأهلي والزمالك المصريين، إلى جانب أندية تمثل أنغولا وتونس ونيجيريا والسنغال.
وستتنافس ضمن فئة الذكور، أندية رجاء أكادير، منتدى درب السلطان، ووداد السمارة على التوالي في المجموعات الثانية والثالثة والرابعة، فيما يتبارى فريق اتحاد النواصر في المجموعة الثالثة ضمن فئة الإناث، إلى جانب أندية بترو أتليتيكو لواندا (أنغولا) و أندري نزيكو (الكاميرون) و بيوكس (نيجيريا).
أما فيما يتعلق بالبطولة الخاصة بالاناث، فتعرف مشاركة 11 فريقا موزعة على ثلاث مجموعات، تشمل بريميرو أوغوستو (أنغولا)، وفاب (الكاميرون)، وأبيدجان (كوت ديفوار)، والجمعية النسائية الساحلية (تونس) في المجموعة الاولى، والأهلي (مصر)، وأوتوهو (الكونغو)، وفلاورز سي إن إس إس (بنين)،ضمن المجموعة الثانية، فيما تضم المجموعة الثالثة كل من بترو أتليتيكو لواندا (أنغولا)، وأندريه نزيكو (الكاميرون)، واتحاد النواصر (المغرب)، وبيوكس (نيجيريا).
وقد عرف افتتاح هذه التظاهرة الرياضية الإفريقية لكرة اليد حضور رئيس مجلس جهة سيدي حمدي ولد الرشيد، وعدد من المنتخبين والقناصل العامين المعتمدين بالعيون ، والفعاليات الرياضية على المستوى الوطني والدولي وشخصيات مدنية وعسكرية.
يذكر أن مدينة العيون احتضنت خلال شهر ماي 2016 ، فعاليات النسخة الـ32 للبطولة الإفريقية للأندية البطلة (ذكور وإناث ) في كرة اليد، وكذا الكأس الممتازة في هذه اللعبة.